الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وعن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن بعض أصحابه عن رجل من العامة عن أبي عبدالله عليه السلام في حديث …

 الرقم: 15721  المشاهدات: 1046
قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن بعض أصحابه، عن رجل من العامة عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: العطسة تخرج من جميع البدن كما أن النطفة تخرج من جميع البدن، ومخرجها من الأحليل أما رأيت الإنسان إذا عطس نفض اعضاؤه؟ وصاحب العطسة يأمن الموت سبعة أيام الموت ثلاثة أيام، ويمكن الجمع باختلاف الأشخاص في الشباب والشيب واختلاف العطاس، ويحتمل حمل أحدهما على التقية والأقرب أنه حديث السبعة، لأن روايه عامي والتقية من صاحب الزمان (عليه السلام) بعيدة نادرة، ثم أن العطاس قسمان:اختياري باعتبار القدرة على أسبابه من مقابلة الشمس وشم بعض الأدوية وغير ذلك والقدرة على منعه كاستعمال دواء أو العض على الأضراس.ومنه ما ليس باختياري، والتكليف يتعلق بالأول (منه. قده).">(1).

المصادر

الكافي 2: 481 | 23.

الهوامش

1- قد تقدم أن العطاس أمان من الموت ثلاثة أيام، ويمكن الجمع باختلاف الأشخاص في الشباب والشيب واختلاف العطاس، ويحتمل حمل أحدهما على التقية والأقرب أنه حديث السبعة، لأن روايه عامي والتقية من صاحب الزمان (عليه السلام) بعيدة نادرة، ثم أن العطاس قسمان:اختياري باعتبار القدرة على أسبابه من مقابلة الشمس وشم بعض الأدوية وغير ذلك والقدرة على منعه كاستعمال دواء أو العض على الأضراس.ومنه ما ليس باختياري، والتكليف يتعلق بالأول (منه. قده).



الفهرسة