الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وعن محمد بن يحيى وغيره عن محمد بن أحمد عن موسى بن عمر عن ابن سنان عن أبي سعيد القماط عن بكير بن …

 الرقم: 17835  المشاهدات: 1250
قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى وغيره، عن محمد بن أحمد، عن موسى بن عمر، عن ابن سنان، عن أبي سعيد القماط، عن بكير بن أعين أنه سأل أبا عبدالله (عليه السلام) لأي علة وضع الله الحجر في الركن الذي هو فيه؟ ولاي علة يقبل؟ ـ إلى ان قال: ـ فقال: إن الله وضع الحجر الاسود آدم (عليه السلام) فوضعت.">(1) في ذلك الركن لعلة الميثاق، وذلك أنه لما اخذ من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم حين اخذ الله عليهم الميثاق في ذلك المكان ـ إلى ان قال: ـ واما القبلة والالتماس (2) فلعلة العهد تجديدا لذلك العهد والميثاق، وتجديدا للبيعة ليؤدوا إليه العهد الذي اخذ عليهم (3) في الميثاق، فيأتوه في كل سنة ويؤدوا إليه ذلك العهد والامانة اللذين اخذا عليهم، الا ترى انك تقول: أمانتي اديتها وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة، ووالله ما يؤدي ذلك احد غير شيعتنا ـ إلى ان قال: ـ وذلك انه لم يحفظ ذلك غيركم، فلكم والله يشهد، وعليهم والله يشهد بالخفر (4) والجحود والكفر.
ثم قال: هل تدري ما كان الحجر؟ قلت: لا، قال: كان ملكا من عظماء الملائكة عند الله، فلما اخذ الله من الملائكة الميثاق كان أول من آمن به وأقر ذلك الملك فاتخذه الله أمينا على جميع خلقه فألقمه الميثاق، وأودعه عنده، واستعبد الخلق أن يجددوا عنده في كل سنة الاقرار بالميثاق والعهد الذي أخذ الله عزّ وجلّ عليهم ـ إلى أن قال ـ: ثم إن الله عزّ وجلّ لما بنى الكعبة وضع الحجر في ذلك المكان، لان الله حين أخذ الميثاق من ولد آدم أخذه في ذلك المكان، وفي ذلك المكان القم الملك الميثاق... الحديث.
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن محمد بن يحيى مثله علل الشرائع: 429 | 1.">(5).

المصادر

الكافي 4: 184 | 3، وأورد ذيله في الحديث 4 من الباب 4 من أبواب السعي.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: وهي جوهرة اخرجت من الجنة إلى آدم (عليه السلام) فوضعت.
2- في المصدر: والاستلام.
3- في المصدر: أخذ الله عليهم.
4- خفر العهد: نقضه. (الصحاح ـ خفر ـ 2: 649).
5- علل الشرائع: 429 | 1.



الفهرسة