الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » محمد بن الحسن بإسناده عن موسى بن القاسم عن إبراهيم يعني ابن أبي سماك عن معاوية بن عمار عن أبي …

 الرقم: 18394  المشاهدات: 1215
قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن موسى بن القاسم، عن إبراهيم ـ يعني ابن أبي سماك ـ عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إنما تعجل الصلاة وتجمع بينهما لتفرغ نفسك للدعاء، فإنه يوم دعاء ومسألة، ثم تأتي الموقف وعليك السكينة والوقار، فاحمد الله وهلله ومجده واثن عليه وكبره مائة مرة، واحمده مائة مرة، وسبحه مائة مرة، واقرأ قل هو الله أحد مائة مرة، وتخير لنفسك من الدعاء ماأحببت، واجتهد فإنّه يوم دعاء ومسألة، وتعوذ بالله من الشيطان، فإن الشيطان لن يذهلك في موطن قط أحب إليه من أن يذهلك في ذلك الموطن (1)، وإياك أن تشتغل بالنظر إلى الناس وأقبل قبل نفسك، وليكن فيما تقوله: «اللهم اني عبدك فلا تجعلني من أخيب وفدك، وارحم مسيرى اليك من الفج العميق».
وليكن فيما تقول: «اللهم رب المشاعر كلها فك رقبتي من النار، وأوسع علي من رزقك الحلال، وادرأ عنّي شر فسقة الجن والانس».
وتقول: «اللهم لا تمكر بي ولا تخدعني ولا تستدرجني».
وتقول: «اللهم اني أسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك يا أسمع السامعين ويا أبصر الناظرين، ويا أسرع الحاسبين، ويا أرحم الراحمين، أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تفعل بي كذا وكذا».
وليكن فيما تقول وأنت رافع رأسك إلى السماء: «اللهم حاجتي اليك التي ان أعطيتنيها لم يضرني ما منعتني، والتي ان منعتنيها لم ينفعني ما أعطيتني، اسألك خلاص رقبتي من النار».
وليكن فيما تقول: «اللهم اني عبدك وملك يدك، ناصيتي بيدك، واجلي بعلمك، أسألك أن توفقني لما يرضيك عني، وان تسلم مني مناسكي التي اريتها خليلك إبراهيم صلواتك عليه، ودللت عليها نبيك محمدا (صلى الله عليه وآله)».
وليكن فيما تقول: «اللهم اجعلني ممن رضيت عمله، واطلت عمره، واحييته بعد الموت حياة طيبة»، ويستحب ان يطلب عشية عرفة بالعتق والصدقة.
ورواه الكليني، عن علي، عن ابيه، وعن محمد، عن الفضل، عن ابن أبي عمير، وصفوان بن يحيى، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: فاذا وقفت بعرفات فاحمد الله وهلله ومجده وذكر نحوه إلى قوله: حياة طيبة (2).

المصادر

التهذيب 5: 182 | 611، واورد صدره عن الكافي في الحديث 1 من الباب 11 وقطعة منه في الحديث 2 من الباب 13 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في الكافي: الموضع (هامش المخطوط).
2- الكافي 4: 463 | 4.



الفهرسة