الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وعن محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن محمد ابن عبدالله بن هلال عن عقبة بن خالد قال سألت أبا …

 الرقم: 19374  المشاهدات: 1578
قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن محمد ابن عبدالله بن هلال، عن عقبة بن خالد قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) إنا نأتي المساجد التي حول المدينة فبأيها أبدأ؟ فقال: ابدأ بقبا فصل فيه وأكثر، فإنه أول مسجد صلى فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله) في هذه العرصة، ثم ائت مشربة أم إبراهيم فصلّ فيها، فإنها (1) مسكن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وسلم ومصلاه ثم تأتي مسجد الفضيخ مسجد الفضيخ، لم سمي بذلك؟ فقال: لنخل يسمى الفضيخ، فلذلك سمي مسجد الفضيخ. «منه قده».">(2) فتصلي فيه فقد صلى فيه نبيك (صلى الله عليه واله)، فاذا قضيت هذا الجانب أتيت جانب أحد، فبدأت بالمسجد الذي دون الحيرة (3) فصليت فيه، ثم مررت بقبر حمزة بن عبد المطلب فسلمت عليه، ثم مررت بقبور الشهداء فقمت عندهم، فقلت: «السلام عليكم يا أهل الديار، أنتم لنا فرط وإنا بكم لاحقون»، ثم تأتي المسجد الذي (4) في المكان الواسع إلى جنب الجبل عن يمينك حتى تأتي (5) أُحداً فتصلي فيه، فعنده خرج النبي (صلى الله عليه وآله) إلى أُحُد حين لقي المشركين فلم يبرحوا حتى حضرت الصلاة فصلى فيه، ثم مر أيضا حتى ترجع فتصلي عند قبور الشهداء ما كتب الله لك، ثم امض على وجهك حتى تأتي مسجد الاحزاب فتصلي فيه وتدعو الله، فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله) دعا فيه يوم الاحزاب وقال: «يا صريخ المكروبين، ويا مجيب دعوة المضطرين، ويا مغيث المهمومين، اكشف همي وكربي وغمي فقد ترى حالي وحال أصحابي».
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (6)، وكذا الذي قبله.
ورواه ابن قولويه في (المزار) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد بن الحسين مثله كامل الزيارات 23.">(7).

المصادر

الكافي 4: 560 | 2.

الهوامش

1- في المصدر: وهي.
2- روى الكليني والشيخ والصدوق عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه سئل عن مسجد الفضيخ، لم سمي بذلك؟ فقال: لنخل يسمى الفضيخ، فلذلك سمي مسجد الفضيخ. «منه قده».
3- في المصدر: الحرة.
4- في المصدر: الذي كان.
5- في نسخة: حين تدخل (هامش المخطوط).
6- التهذيب 6: 17 | 39.
7- كامل الزيارات 23.



الفهرسة