الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وعن محمد بن يحيى عن محمد بن أحمد عن هارون بن مسلم عن علي بن حسان عن الرضا عليه السلام قال سئل عن …

 الرقم: 19797  المشاهدات: 1539
قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن هارون بن مسلم، عن علي بن حسان، عن الرضا (عليه السلام) قال: سئل عن إتيان قبر الحسين (عليه السلام) (1)؟ فقال: صلوا في المساجد حوله، ويجزئ في المواضع كلها أن تقول: «السلام على أولياء الله واصفيائه، السلام على أُمناء الله وأحبائه، السلام على أنصار الله وخلفائه، السلام على محال معرفة الله، السلام على مساكن ذكر الله، السلام على مظاهري امر الله ونهيه، السلام على الدعاة إلى الله، السلام على المستقرين في مرضاة الله، السلام على الممحصين (2) في طاعة الله، السلام على الادلاء على الله، السلام على الذين من والاهم فقد والى الله، ومن عاداهم فقد عادى الله، ومن عرفهم فقد عرف الله، ومن جهلهم فقد جهل الله، ومن اعتصم بهم فقد اعتصم بالله، ومن تخلى منهم فقد تخلى من الله، أشهد الله أني سلم لمن سالمتم، وحرب لمن حاربتم، مؤمن بسركم وعلانيتكم، مفوض في ذلك كله إليكم، لعن الله عدو آل محمد من الجن والانس وأبرأ إلى الله منهم، وصلى الله على محمد وآل محمد» هذا يجزئ في الزيارات كلها، وتكثر من الصلاة على محمد وآله وتسمي واحدا واحدا بأسمائهم، وتبرأ إلى الله من أعدائهم، وتخير (3) لنفسك من الدعاء ما أحببت، وللمؤمنين والمؤمنات.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، وكذا الذي قبله، إلا أنه قال: عن إتيان قبر أبي الحسن (عليه السلام) (4).
ورواه أيضا بإسناده عن محمد بن أحمد بن داود، عن أبيه، عن محمد ابن جعفر، عن محمد بن أحمد، مثله، إلى قوله: حوله (5).
ورواه الصدوق بإسناده عن علي بن حسان قال: سئل الرضا (عليه السلام) في إتيان قبر أبي الحسن موسى (عليه السلام)... وذكره بتمامه (6).
ورواه في (عيون الاخبار) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن علي بن حسان قال: سألت الرضا (عليه السلام)... وذكر مثله الرضا (عليه السلام)
2: 271 | 1.">(7).

المصادر

الكافي 4: 578 | 2.

الهوامش

1- في التهذيب: أبي الحسن (هامش المخطوط).
2- في الفقيه: المخلصين (هامش المخطوط).
3- في المصدر: ونختر.
4- التهذيب 6: 102 | 178.
5- التهذيب 6: 83 | 164.
6- الفقيه 2: 369 | 1624.
7- عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 271 | 1.



الفهرسة