الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وعن أبيه عن المفيد عن أحمد بن محمد الرازي عن محمد بن سليمان عن محمد بن خالد عن عاصم بن حميد عن أبي …

 الرقم: 20548  المشاهدات: 1292
قائمة المحتويات وعن أبيه، عن المفيد، عن أحمد بن محمد الرازي، عن محمد بن سليمان، عن محمد بن خالد، عن عاصم بن حميد، عن أبي عبيدة الحذاء قال: سمعت أبا جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن اسرع الخير ثوابا البر وإن اسرع الشر عقابا البغي، وكفى بالمرء عيبا ان يبصر من الناس ما يعمى عنه من نفسه، وان يعير الناس بما لا يستطيع تركه، وان يؤذي جليسه بما لا يعنيه سكت فـربما سكت الورى * عـن بعـض عيبك ايها الانسانأو ليس قـال الله ياموسى ابتدئ * كـن كيف شئـت كما تدين تدان(منه. قده)(*) التنوفة: الصحراء (الصحاح ـ تنف ـ 4: 1333).">(1).
ورواه الحسين بن سعيد في (كتاب الزهد) عن النضر بن سويد، عن عاصم بن حميد الزهد: 8 | 31.">(2).

المصادر

امالي الطوسي 1: 105 واورده عن كتب اخرى في الحديث 5 من الباب 74 من هذه الابواب.

الهوامش

1- لمؤلفه في معنى هذه الاحاديث:يامن يعيب الناس وهو لعيبه * ناس وليس يزيله نسيانرفقا فانك ذو لسـان واحــد * ولكــل انسـان عليـك لسانلو اطلقت فيك الاعنــة ساعة * مضت الجياد وقبــرك الميدانمـا حـال ثعبـان يكــر وراءه * مــن جوف كل تنوفـة (*) ثعبانولئن سكت فـربما سكت الورى * عـن بعـض عيبك ايها الانسانأو ليس قـال الله ياموسى ابتدئ * كـن كيف شئـت كما تدين تدان(منه. قده)(*) التنوفة: الصحراء (الصحاح ـ تنف ـ 4: 1333).
2- الزهد: 8 | 31.



الفهرسة