الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وعن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن سدير الصيرفي قال قال أبو عبدالله …

 الرقم: 21742  المشاهدات: 1243
قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن سدير الصيرفي قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام) في حديث طويل: إذا بعث الله المؤمن قبره (هامش المخطوط) وكذلك الكافي.">(1)، خرج معه مثال يقدمه أمامه، كلما رأى المؤمن هولا من أهوال يوم القيامة قال له المثال: لا تفزع ولا تحزن، وأبشر بالسرور والكرامة من الله عزّ وجلّ، حتى يقف بين يدي الله فيحاسبه حسابا يسيرا، ويأمر به إلى الجنة والمثال امامه، فيقول له المؤمن: يرحمك الله نعم الخارج خرجت (2) معي من قبري ما زلت تبشرني بالسرور والكرامة من الله حتى رأيت ذلك، فمن انت؟ فيقول: انا السرور الذي كنت ادخلته على اخيك المؤمن في الدنيا، خلقني الله منه لأُ بشرك.
ورواه الصدوق في (ثواب الاعمال) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحسن بن محبوب (3).
ورواه ايضا فيه عن أبيه عن الحميرى، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب (4).
ورواه الطوسي في (مجالسه) عن أبيه، عن محمد بن محمد، عن جعفر بن محمد بن قولويه، عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن حنان بن سدير، عن أبيه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) مثله امالي الطوسي 1: 198.">(5).

المصادر

الكافي 2: 152 | 8.

الهوامش

1- في الثواب زيادة: من قبره (هامش المخطوط) وكذلك الكافي.
2- في ثواب زيادة: كنت (هامش المخطوط).
3- ثواب الاعمال: 180 | 1.
4- ثواب الاعمال: 238 | 1.
5- امالي الطوسي 1: 198.



الفهرسة