الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وبإسناده عن علي عن أبيه عن صفوان قال سألت الرضا عليه السلام وبإسناده عن محمد بن يحيى عن أحمد بن …

 الرقم: 24817  المشاهدات: 1162
قائمة المحتويات وبإسناده عن علي، عن أبيه، عن صفوان قال: سألت الرضا (عليه السلام).
وبإسناده عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن على بن أحمد، عن صفوان وأحمد بن محمد بن أبي نصر قالا: سألنا الرضا (عليه السلام) عن رجل أوصى لك بسهم من ماله ولا ندري السهم أي شيء هو؟ فقال: ليس عندكم فيما بلغكم (1) عن جعفر ولا عن أبي جعفر فيها شيء؟ فقلنا له: ما سمعنا أصحابنا يذكرون شيئا من هذا عن آبائك (عليهم السلام) قال: فقال: السهم واحد من ثمانية ـ إلى أن قال: ـ قول الله عز وجل: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل) (2) ثم عقد بيده ثمانية، قال: وكذلك قسمها رسول الله (صلى الله عليه وآله) على ثمانية أسهم، فالسهم واحد من ثمانية.
ورواه الصدوق في (معاني الاخبار) عن محمد بن الحسن، عن الصفار عن أحمد ابن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن صفوان بن يحيى، عن الرضا (عليه السلام) (3).
ورواه الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن صفوان وأحمد ابن محمد بن أبي نصر مثله علي بن إبراهيم
، عن أبيه، عن صفوان قال: سألت الرضا (عليه السلام). ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن صفوان، وأحمد بن محمد بن أبي نصر قالا: سألنا أبا الحسن الرضا (عليه السلام).">(4).

المصادر

التهذيب 9: 210 | 833، والاستبصار 4: 133 | 503.

الهوامش

1- فيه دلالة على العمل بالحديث والامر به (منه قده).
2- التوبة 9: 60.
3- معاني الاخبار: 216 | 2.
4- الكافي 7: 41 | 2. وسنده هكذا: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن صفوان قال: سألت الرضا (عليه السلام). ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن صفوان، وأحمد بن محمد بن أبي نصر قالا: سألنا أبا الحسن الرضا (عليه السلام).



الفهرسة