محمد بن الحسن باسناده عن أبي الحسين الاسدي، عن سهل عن عبد العظيم الحسني، عن محمد بن عليالرضا (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: قلت له: قوله عزوجل: (والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع الا ما ذكيتم) (1) قال: المنخنقة: التي انخنقت باخناقها حتى تموت والموقوذة المرض، كالموقوذ. (القاموس المحيط 1: 360).">(2): التي مرضت حتى وقذها (3)المرض، حتى لم يكن بها حركة والمتردية: التي تتردى من مكان مرتفع إلى اسفل، او تردى (4) من جبل، او في بئر فتموت، والنطيحة: التي نطحتها بهيمة اخرى فتموت، وما اكل السبع منه فمات، (وما ذبح على النصب) (5): على حجر او صنم، الا ما ادركت ذكاته فذكي، قلت: (وان تستقسموا بالازلام) (6) قال: كانوا في الجاهلية يشترون بعيرا فيما بين عشرة انفس، ويستقسمون عليه بالقداح، وكانت عشرة: سبعة لها انصباء، وثلاثة لا انصباء لها، اما التي لها انصباء: فالفذ، والتوام، والنافس، والحلس، والمسبل، والمعلى، والرقيب، واما التي لا انصباء لها: فالسفيح، والمنيح، والوغد، وكانوا يجيلون السهام بين عشرة، فمن خرج باسمه سهم من التي لا انصباء لها الزم ثلث ثمن البعير، فلا يزالون كذلك حتى تقع السهام التى لا انصباء لها إلى ثلاثة، فيلزمونهم ثمن البعير، ثم ينحرونه ويأكله السبعة الذين لم ينقدوا في ثمنه شيئا، ولم يطعموا منه الثلاثة الذين وفروا (7) ثمنه شيئا، فلما جاء الاسلام حرم الله تعالى ذكره ذلك فيما حرم، وقال عزوجل: (وان تستقسموا بالازلام ذلكم فسق) (8) يعني: حراما. محمد بن علي بن الحسين باسناده عن أبي الحسين محمد بن جعفر الاسدي مثله (9).
المصادر
التهذيب 9: 83 | 354، أورد في الحديث 1 من الباب 55، وفي الحديث 1 من الباب 56، وقطعة منه في الحديث 3 من الباب 19 من أبواب الذبائح.
الهوامش
1- المائدة 5: 3.
2- الوقيذ: الشديد المرض، كالموقوذ. (القاموس المحيط 1: 360).