الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » محمد بن علي بن الحسين في العلل وفي عيون الاخبار عن محمد بن موسى بن المتوكل عن علي بن الحسين السعد …

 الرقم: 32040  المشاهدات: 1295
قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (العلل) وفي (عيون الاخبار) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن علي بن الحسين السعد آبادي، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، قال: حرم الله الخمر لما فيها من الفساد، ومن تغيير (1) عقول شاربيها، وحملها إياهم على إنكار الله عز وجلّ، والفرية عليه وعلى رسله، وساير ما يكون منهم من الفساد والقتل والقذف والزنا، وقلّة الاحتجاز من (2) شيء من المحارم (3)، فبذلك قضينا على كل مسكر من الاشربة أنه حرام محرّم، لانه يأتي ما عاقبتها (4) ما يأتي من عاقبة الخمر، فليجتنب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتولانا وينتحل مودتنا كل شراب مسكر، فانه لا عصمة بيننا وبين شاربيها ظن لان الدليل إلزامي لمن يقول بالقياس أو محمول على التقية لان العامة قائلون بحجية القياس على أنه ليس فيه... العلة منصوصة ولا فيه تصريح بالرخصة. إلا لمثل هذا الاستدلال. «منه. قده».">(5).

المصادر

علل الشرائع 475 | 1، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 98 | 2.

الهوامش

1- في العلل: تغييرها.
2- في العلل: عن.
3- في العيون: الحرام.
4- في العلل: عاقبته.
5- هذا لا دلالة فيه على حجية قياس منصوص العلة كما ظن لان الدليل إلزامي لمن يقول بالقياس أو محمول على التقية لان العامة قائلون بحجية القياس على أنه ليس فيه... العلة منصوصة ولا فيه تصريح بالرخصة. إلا لمثل هذا الاستدلال. «منه. قده».



الفهرسة