الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وعن محمد بن إسماعيل عن الفضل بن شاذان عن محمد بن يحيى عن علي بن عبدالله عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد …

 الرقم: 32530  المشاهدات: 887
قائمة المحتويات وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن محمد بن يحيى، عن علي بن عبدالله، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن (عبيد الله بن عبدالله ابن عتبة) علل الشرائع: عبيدالله بن عبد الرحمن بن عتبة، (هامش المخطوط).">(1) قال: جالست ابن عباس، فعرض ذكر الفرائض في المواريث، فقال ابن عباس: سبحان الله العظيم، أترون أن الذي أحصى رمل عالج عددا جعل في مال نصفا ونصفا وثلثا، فهذان النصفان قد ذهبا بالمال، فأين موضع الثلث؟ فقال له زفر بن أوس البصري: يا أبا العباس فمن أول من أعال الفرائض؟ فقال: عمر بن الخطاب لما التقت (2) الفرائض، عنده، ودفع بعضها بعضا فقال: والله ما أدري أيكم قدم الله، وأيكم أخر، وما أجد شيئا هو أوسع من أن اقسم عليكم هذا المال بالحصص، فادخل على كل ذي سهم (3) ما دخل عليه من عول (الفرائض، وأيم الله) (4) لو قدم من قدم الله، وأخر من أخر الله ما عالت فريضة، فقال له زفر: وأيها قدم، وأيها أخر؟ فقال: كل فريضة لم يهبطها الله عن فريضة إلا إلى فريضة فهذا ما قدم الله، وأما ما أخر فلكل فريضة إذا زالت عن فرضها (لم يبق) (5) لها إلا ما بقى، فتلك التي أخر، فأما الذي قدم فالزوج له النصف، فاذا دخل عليه ما يزيله عنه رجع إلى الربع، لا يزيله عنه شيء، والزوجة لها الربع، فاذا (دخل عليها ما يزيلها) (6) عنه صارت إلى الثمن، لا يزيلها عنه شيء، والام لها الثلث، فاذا زالت عنه صارت إلى السدس، ولايزيلها عنه شيء، فهذه الفرائض التي قدم الله، وأما التي أخر ففريضة البنات والاخوات لها النصف والثلثان، فاذا أزالتهن الفرائض عن ذلك لم يكن لهن (7) إلا ما بقي، فتلك التي أخر، فاذا اجتمع ما قدم الله وما أخر بدئ بما قدم الله فاعطي حقه كاملا، فإن بقى شيء كان لمن أخر، وإن لم يبق شيء فلا شيء له الحديث.
ورواه الشيخ بإسناده عن الفضل بن شاذان، ورواه أيضا بإسناده عن أبي طالب الانباري، عن أحمد بن هوده، عن علي بن محمد الحضيني، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد نحوه (8).
ورواه الصدوق بإسناده عن الفضل بن شاذان (9).
ورواه في (العلل) عن عبد الواحد بن محمد بن عبدوس، عن علي بن محمد بن قتيبة، عن الفضل بن شاذان، عن محمد بن شاذان، عن محمد بن يحيى مثله علل الشرائع: 568 | 4.">(10).

المصادر

الكافي 7: 79 | 3.

الهوامش

1- في نسخة من علل الشرائع: عبيدالله بن عبد الرحمن بن عتبة، (هامش المخطوط).
2- في المصدر: التفت.
3- في المصدر: حق.
4- في المصدر: الفريضة، وأيم الله أن.
5- في المصدر ولم يكن.
6- في المصدر: زالت.
7- في المصدر: لها.
8- التهذيب 9: 248 | 963.
9- الفقيه 4: 187 | 656.
10- علل الشرائع: 568 | 4.



الفهرسة