الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وروى الشهيد في الذكرى وغيره عن العيص بن القاسم قال سألته عن رجل أصابه قطرة من طشت فيه وضوء فقال إن …

 الرقم: 552  المشاهدات: 1564
قائمة المحتويات وروى الشهيد في (الذكرى)، وغيره، عن العيص بن القاسم قال: سألته عن رجل أصابه قطرة من طشت فيه وضوء؟ فقال: إن كان من بول، أو قذر، فيغسل ما أصابه.
وروى المحقق في (المعتبر) (1): عن العيص بن القاسم، مثله العيص بن القاسم
بنجاسة الغسالة ولا يحضرني نص غيرهما وقد صرحوا بعدم نص غير ذلك، لكن حكم جماعة من الأصحاب بالنجاسة بعد الانفصال وهو الأحوط ويأتي ما يدل على طهارة ماء الاستنجاء وتقدم في هذا الباب الطهارة وليس بصريح ويأتي مثله. (منه قده).تقدم ما يدل على ذلك في الباب 7 من أبواب الماء المطلق. ويأتي ما يدل عليه في الحديث 1 من الباب 10 من هذه ألابواب، ويأتي في أحاديث الباب 11 من هذه الأبواب ما ظاهره المنافاة.">(2).

المصادر

ذكرى الشيعة: 9.

الهوامش

1- المعتبر: 22.
2- ورد في هامش المخطوط ما نصه: لا تصريح في حديث ابن سنان ولا في حديث العيص بن القاسم بنجاسة الغسالة ولا يحضرني نص غيرهما وقد صرحوا بعدم نص غير ذلك، لكن حكم جماعة من الأصحاب بالنجاسة بعد الانفصال وهو الأحوط ويأتي ما يدل على طهارة ماء الاستنجاء وتقدم في هذا الباب الطهارة وليس بصريح ويأتي مثله. (منه قده).تقدم ما يدل على ذلك في الباب 7 من أبواب الماء المطلق. ويأتي ما يدل عليه في الحديث 1 من الباب 10 من هذه ألابواب، ويأتي في أحاديث الباب 11 من هذه الأبواب ما ظاهره المنافاة.



الفهرسة