الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وفي معاني الأخبار عن محمّد بن هارون الزنجاني عن علي بن عبد العزيز عن القاسم بن سلام رفعه عن النبي …

 الرقم: 5520  المشاهدات: 1213
قائمة المحتويات وفي (معاني الأخبار): عن محمّد بن هارون الزنجاني، عن علي بن عبد العزيز، عن القاسم بن سلام رفعه عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنّه نهى عن لبستين: اشتمال الصمّاء الصادق (عليه السلام) «هو أن يدخل الرجل رداءه تحت ابطيه ثم يجعل طرفيه على منكب واحد» وهذا هو الأرجح، فالأخذ بن أولى. (مجمع البحربن 6: 103).">(1)، وأن يحتبي المساجد، هي ـ بالكسر والضم ـ الاسم من الأحتباء الذي هو ضم الساقين الى البطن بالثوب أو اليدين..... وفي الخبر نهى عن الاحتباء في ثوب واحد. وَعُلِّل بأنه ربما تحرك أو تحرك الثوب فتبدو عورته. (مجتمع البحرين 1: 95).">(2) الرجل بثوب ليس بين فرجه وبين السماء شيء.

المصادر

معاني الأخبار: 281.

الهوامش

1- اشتمال الصمّاء: عد العرب أن يشتمل الرجل بثوبه، فيجلل به جسده كله ولا يرفع منه جانباً، فيخرج منه يده. وعن الصادق (عليه السلام) «هو أن يدخل الرجل رداءه تحت ابطيه ثم يجعل طرفيه على منكب واحد» وهذا هو الأرجح، فالأخذ بن أولى. (مجمع البحربن 6: 103).
2- يحتبي: في الحديث نهى عن الحبوة في المساجد، هي ـ بالكسر والضم ـ الاسم من الأحتباء الذي هو ضم الساقين الى البطن بالثوب أو اليدين..... وفي الخبر نهى عن الاحتباء في ثوب واحد. وَعُلِّل بأنه ربما تحرك أو تحرك الثوب فتبدو عورته. (مجتمع البحرين 1: 95).



الفهرسة