الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » محمد بن علي بن الحسين قال رأى رسول الله صلى الله عليه وآله نخامة في المسجد فمشى إليها بعرجون من …

 الرقم: 6303  المشاهدات: 992
قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله) نخامة في المسجد فمشى إليها بعرجون الهلال لما عاد دقيقاً فقال سبحانه (والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم). (لسان العرب 13: 284).">(1) من عراجين ابن طاب ابن الأثير: ابن طاب: نوع من أنواع تمر المدينة منسوب الى ابن طاب ـ رجل من أهلها ـ يقال: عذق ابن طاب ورطب ابن طاب وتمر ابن طاب. (النهاية 3: 149)، هذا وقد صنف آية الله السيد مهدي القزويني (قده) رسالة «نزهة الالباب في حديث ابن طاب».وتم نشر هذه الرسالة في العدد الثاني من نشرة (تراثنا) من السنة الأولى.">(2) فحكها ثم رجع القهقرى فبنى على صلاته.

المصادر

الفقيه 1: 180|849، وأورده في الحديث 1 من الباب 36 من أبواب القواطع.

الهوامش

1- العرجون: هو العذق الذي يعوج وتقطع منه الشماريخ فيبقى على النخل يابساً، قال الأزهري: العرجون:، أصفر عريض شبه الله به الهلال لما عاد دقيقاً فقال سبحانه (والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم). (لسان العرب 13: 284).
2- قال ابن الأثير: ابن طاب: نوع من أنواع تمر المدينة منسوب الى ابن طاب ـ رجل من أهلها ـ يقال: عذق ابن طاب ورطب ابن طاب وتمر ابن طاب. (النهاية 3: 149)، هذا وقد صنف آية الله السيد مهدي القزويني (قده) رسالة «نزهة الالباب في حديث ابن طاب».وتم نشر هذه الرسالة في العدد الثاني من نشرة (تراثنا) من السنة الأولى.



الفهرسة