الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وبإسناده عن الحسين بن سعيد عن ابن أبي عمير عن رهط سمعوه يقول إن التبسم في الصلاة لا ينقض الصلاة …

 الرقم: 683  المشاهدات: 1127
قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن رهط سمعوه يقول: إن التبسم في الصلاة لا ينقض الصلاة، ولا ينقض الوضوء إنما يقطع الضحك الذي فيه القهقهة الصلاة لكن تبطلها، ذهب إليه أكثر علمائنا ثم نقله عن بعض العامّة واستدل عليه بالأصل وأحاديث الحصر إلى أن قال: وقال ابن الجنيد منا: من قهقه في صلاته قطع صلاته وأعاد وضوءه لرواية سماعة، وقال أبو حنيفة: «يجب الوضوء بالقهقهة في الصلاة وهو مرويّ عن الحسن والنخعي، وبه قال الثوري، وعن الأوزاعي روايتان..... (منه قده)، راجع التذكرة 1: 12.">(1).

المصادر

التهذيب 1: 12|24، والإستبصار 1: 86|274، وأورده أيضا في الحديث 3 من الباب 7 من أبواب قواطع الصلاة.

الهوامش

1- جاء في هامش المخطوط ما نصه: «قال العلامة في التذكرة: القهقهة لا تنقض الوضوء وإن وقعت في الصلاة لكن تبطلها، ذهب إليه أكثر علمائنا ثم نقله عن بعض العامّة واستدل عليه بالأصل وأحاديث الحصر إلى أن قال: وقال ابن الجنيد منا: من قهقه في صلاته قطع صلاته وأعاد وضوءه لرواية سماعة، وقال أبو حنيفة: «يجب الوضوء بالقهقهة في الصلاة وهو مرويّ عن الحسن والنخعي، وبه قال الثوري، وعن الأوزاعي روايتان..... (منه قده)، راجع التذكرة 1: 12.



الفهرسة