داود بن الحصين
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » داود بن الحصين

 البحث  الرقم: 4391  المشاهدات: 2169
قال النجاشي: " داود بن حصين الأسدي: مولاهم، كوفي، ثقة، روى عن
أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، وهو زوج خالة علي بن الحسن بن
فضال، كان يصحب أبا العباس البقباق. له كتاب يرويه عنه عدة من أصحابنا
أخبرنا علي بن أحمد، عن محمد بن الحسن، عن أيوب بن نوح، عن عباس بن
عامر، عن داود، به ".
وقال الشيخ (279): " داود بن الحصين له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد
عن ابن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أيوب بن نوح، عن العباس
ابن عامر، عنه، ورواه حميد بن زياد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، عنه ".
وعده في رجاله مع توصيفه بالكوفي في أصحاب الصادق عليه السلام (14)
وفي أصحاب الكاظم عليه السلام (5) قائلا: واقفي.
ونسب العلامة في القسم الثاني من الخلاصة (1) من الباب (1) من فصل
الدال: إلى ابن عقدة أيضا القول بوقفه ولأجل ذلك توقف في العمل بروايته.
وعن السيد الداماد: أنه قال: ولم يثبت عندي وقفه بل الراجح جلالته عن
كل غمز وشائبة.
أقول: يكفي في ثبوت وقفه: شهادة الشيخ المؤيدة بما حكاه العلامة عن
ابن عقدة، إلا أنه مع ذلك يعتمد على رواياته لأنه ثقة بشهادة النجاشي.
وطريق الصدوق إليه: أبوه ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما عن سعد
ابن عبد الله، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحكم بن مسكين، عن
داود بن الحصين الأسدي وهو مولى.
وطريق الشيخ إليه صحيح وإن كان فيه ابن أبي جيد لأنه ثقة على الأظهر
وطريق الصدوق إليه ضعيف فإن الحكم بن مسكين لم يرد فيه توثيق.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان داود بن الحصين في إسناد عدة من الروايات تبلغ ثمانية وثمانين
موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وعنه أبي أيوب، وأبي العباس،
وأبي العباس البقباق، وسفيان الجريري، وعبيد بن زرارة، وعمر بن حنظلة،
والفضل أبي العباس، والفضل البقباق، والفضل البقباق أبي العباس، والفضل
ابن عبد الملك أبي العباس، والمثنى بن عبد السلام، ومنصور، ومنصور بن حازم،
ويعقوب بن شعيب.
وروى عنه أبو الفضل الثقفي، وابن أبي نصر، وأحمد بن محمد، وأحمد بن
محمد بن أبي نصر البزنطي، وجعفر بن بشير، وذبيان بن حكيم الأودي، وصفوان،
وصفوان بن يحيى، والعباس، والعباس بن عامر القصباني، وعلي بن النعمان،
وموسى بن أكيل النميري.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد أو غيره، عن داود بن الحصين، عن
أبي عبد الله عليه السلام.
التهذيب: الجزء 5، باب صفة الاحرام، الحديث 247،
والاستبصار: الجزء 2، باب أن المرأة المحرمة لا ينبغي أن تلبس الحرير المحض،
الحديث 1101.
ولكن في الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب ما يجوز للمحرمة أن تلبسه
85، الحديث 6، داود بن الحصين عن أبي عيينة عن أبي عبد الله عليه السلام.


الفهرسة