عبد الله بن بكير
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » عبد الله بن بكير

 البحث  الرقم: 6745  المشاهدات: 7170
قال النجاشي: " عبد الله بن بكير بن أعين بن سنسن أبو علي الشيباني
مولاهم، روى عن أبي عبد الله واخوته عبد الحميد والجهم وعمر وعبد الاعلى،
روى عبد الحميد، عن أبي الحسن موسى (عليه السلام)، وولد عبد الحميد، محمد
والحسين وعلي رووا الحديث. له كتاب كثير الرواية، أخبرنا أحمد بن عبد الواحد،
عن علي بن حبشي، عن حميد، عن أحمد بن الحسن البصري، عن عبد الله بن
جبلة، عن عبد الله بن بكير به ".
وقال في ترجمة جعفر بن الهذيل: إن حميد بن زياد بن هوار سمع منه كتاب
عبد الله بن بكير.
أقول: الظاهر وجود الواسطة بين جعفر وعبد الله بن بكير، فإن حميد بن
زياد لا يمكن أن يروي عن عبد الله بن بكير بواسطة واحدة، كما هو ظاهر.
وقال الشيخ (464): " عبد الله بن بكير: فطحي المذهب، إلا أنه ثقة، له
كتاب رويناه بالاسناد الأول، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن
الحسن بن علي بن فضال، عنه ".
وأراد بالاسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة.
وعده في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام) (27)، قائلا: " عبد الله
ابن بكير بن أعين الشيباني ".
وقال في موضع آخر (58): " عبد الله بن بكير بن أعين الشيباني الأصبحي
أبو أويس المدني ابن أخت مالك القصير، أسند عنه ".
كذا في الرجال المطبوع، ولكن الكتب الرجالية خالية من التعرض لذكره
في الموضع الثاني.
وعده البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام)، قائلا: " عبد الله بن بكير
ابن أعين من موالي بني شيبان ويكنى أبا علي ".
وعده المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام والرؤساء المأخوذ عنهم
الحلال والحرام والفتيا والاحكام، الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد
منهم.
روى (عبد الله بن بكير) عن بعض أصحابنا عن الصادق (عليه السلام)،
وروى عنه ابن فضال. كامل الزيارات: الباب 16، في ما نزل به جبرئيل (عليه
السلام) في الحسين بن علي (عليهما السلام)، الحديث 5.
روى عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن علي بن فضال.
تفسير القمي: سورة الأنبياء، في تفسير قوله تعالى: (وآتيناه أهله ومثلهم معهم).
وقال الكشي (189) عبد الله بن بكير بن أعين.
" قال محمد بن مسعود: عبد الله بن بكير وجماعة من الفطحية هم فقهاء
أصحابنا، منهم: ابن فضال - يعني الحسن بن علي - وعمار الساباطي، وعلي بن
أسباط، وبنو الحسن بن علي بن فضال علي وأخواه، ويونس بن يعقوب، ومعاوية
ابن حكيم، وعد عدة من أجلة الفقهاء العلماء " (إنتهى).
وعده ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم على ما تقدم في أبان
ابن عثمان.
وقال الشيخ في كتاب العدة ص 56: " عملت الطائفة بأخبار الفطحية
كعبد الله بن بكير وغيره ".
وله رواية عن زرارة، ذكرها الشيخ في باب أحكام الطلاق من التهذيب:
الجزء 8، الحديث 162 و 163، وفي الاستبصار: الجزء 3، باب من طلق امرأته
ثلاث تطليقات من أبواب الطلاق، الحديث 982.
وقال في ذيلها ما حاصله: أنه لما رأى أن أصحابه لا يقبلون ما يقول برأيه
أسنده إلى من رواه عن أبي جعفر (عليه السلام)، وليس عبد الله بن بكير معصوما
لا يجوز هذا عليه... والغلط منه في اعتقاده بامامة عبد الله بن جعفر أعظم من
الغلط في إسناد فتيا يعتقد صحتها لشبهة دخلت عليه إلى بعض أصحاب الأئمة
(عليهم السلام).
بقي أمران:
الأول: أنك قد عرفت توثيق عبد الله بن بكير من الشيخ، والمفيد، وعلي
ابن إبراهيم، وعد الكشي إياه من أصحاب الاجماع، فلا ينبغي الاشكال في
وثاقته وإن كان فطحيا.
وأما ما ذكره الشيخ في الاستبصار فلا ينافي الحكم بوثاقته، غايته أن الشيخ
احتمل كذب عبد الله بن بكير في هذه الرواية بخصوصها نصرة لرأيه، ومن
المعلوم أن احتمال الكذب لخصوصية في مورد خاص لا ينافي وثاقة الراوي في
نفسه.
الثاني: أن ابن داود ذكر عبد الله بن بكير في القسم الأول (828)، وفي
القسم الثاني (257).
قال في الموضع الأول: عبد الله بن بكير بن أعين بن سنسن، أبو علي
الشيباني مولاهم (ق) (جش)، وقال (كش): ليس هو من أولاد أعين له ابن
اسمه الحسين وهو ممدوح، وقال (كش) في موضع آخر عبد الله بن بكير فطحي
وسيأتي في الضعفاء (إنتهى).
وقال في الموضع الثاني: عبد الله بن بكير (بكر) الشيباني (ست) فطحي،
ثقة، يكنى أبا عتبة (إنتهى).
وفي ما ذكره نظر من وجهين:
الأول: من جهة أنه ذكره في الضعفاء، وتعرض لتوثيق الشيخ إياه ولم
يتعرض له في القسم الأول.
الثاني: من جهة أن ما نقله عن الكشي إنما هو في عبد الله بن بكير
الأرجاني، لا في عبد الله بن بكير الشيباني، فإن عبد الله بن بكير الشيباني هو
ابن أعين بلا شبهة.
ثم إن طريق الصدوق إليه: أبوه - رضي الله عنه -، عن عبد الله بن جعفر
الحميري، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن فضال، عن
عبد الله بن بكير. والطريق صحيح، إلا أن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي
المفضل وبابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان عبد الله بن بكير في إسناد كثير من الروايات تبلغ ثلاثمائة
وأربعة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر، وأبي عبد الله (عليهما السلام)، وعن أبي بصير،
وأبيه، وابن أبي يعفور، وإبراهيم الأحمري، وأديم بن الحر، وأديم بن الحر
الخزاعي، وأديم بياع الهروي، وثعلبة أبي إسحاق، والحسن بن زياد، والحسين
البزاز، والحسين الرزاز، وحفص بن أبي عيسى، وحمران، وحمران بن أعين، وحمزة
ابن حمران، ودرست، وروح بن عبد الرحيم، وزرارة - ورواياته عنه تبلغ ثلاثة
وسبعين موردا -، وزرارة بن أعين، وسالم الأشل، وسعيد بن يسار، وشهاب بن
عبد ربه، وصالح بن سيابة، وضريس بن عبد الملك، وعبد الحميد الطائي،
وعبد الرحمان بن أعين، وعبد الرحمان بن الحجاج، وعبد الله بن أعين، وعبد الله
اللحام، وعبد الملك بن عمرو الأحول، وعبيد بن زرارة - ورواياته عنه تبلغ خمسة
وثلاثين موردا، وعلي بن حنظلة، وعمر بن حنظلة، وعمر بن يزيد، وعنبسة بن
مصعب، والفضل أبي العباس البقباق، والفضيل بن يسار، ومحمد بن الطيار،
ومحمد بن مسلم، ومسمع البصري، ومعاوية بن ميسرة، وميسر، وميسرة، والهيثم
ابن عبيد الله أبي كهمس، ويحيى الأزرق، والحلبي، والسكوني.
وروى عنه أبو الفضل الثقفي، وابن أبي عمير، وابن فضال، وابن محبوب،
وابن المغيرة، وإبراهيم بن يزيد الأشعري، وأحمد عن أبيه، وأحمد بن محمد بن
أبي نصر، وأحمد بن محمد بن عيسى، وإسماعيل بن عباد، وإسماعيل المدائني،
وجعفر بن بشير، وجعفر بن بشير البجلي، والحسن، والحسن بن الجهم، والحسن
ابن علي، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن فضال، والحسن بن محبوب،
وحفص بن سوقة، وزياد بن مروان القندي، وسليمان الجعفري، وسهل،
وصفوان، وصفوان بن يحيى، والعباس، والعباس بن عامر، والعباس بن عامر
الثقفي، والعباس بن عامر القصباني، وعبد الرحمان بن أبي نجران، وعبد الله بن
جبلة، وعبد الله بن حماد الأنصاري، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله بن المنذر،
وعبد الله بن موسى، والعلاء بن رزين، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحسن بن
رباط، وعلي بن الحكم، وعلي بن رئاب، وعلي بن رباط، وعلي بن عقبة، وفضالة،
وفضالة بن أيوب، والفضل بن يزد الأشعري، والقاسم بن عروة، ومحسن بن
أحمد، ومحمد عن أبيه، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن خالد الأصم، ومحمد بن
عبد الله، ومحمد بن عبد الله الحلبي، ومحمد بن عبيد الله بن علي الحلبي، ومروان
ابن مسلم، وموسى بن القاسم، والنضر بن سويد، ويحيى بن عمرو بن خليفة
الزيات، ويحيى بن المثنى، ويونس، والبرقي، والحجال.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن سهل، عن عبد الله بن بكير، عن أبي
عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 7، باب المزارعة، الحديث 870.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2،
باب ما يجوز أن يؤاجر به الأرض 127، الحديث 9، محمد بن سهل، عن أبيه،
عن عبد الله بن بكير.
وروى بسنده أيضا، عن فضالة بن أيوب، عن عبد الله بن بكير، عن أبي
بصير. التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح والأطعمة، الحديث 506، والاستبصار:
الجزء 4، باب الخمر يصير خلا بما يطرح فيه، الحديث 361، إلا أن فيه: فضالة
ابن أيوب، عن ابن بكير، عن عبيد بن زرارة، والصحيح ما في التهذيب الموافق
الكافي: الجزء 6، كتاب الأشربة 7، باب الخمر تجعل خلا 34، الحديث 4،
والشيخ - قدس سره - أخذ في الاستبصار سند رقم 505 من التهذيب ومتن
506 اشتباها، فإن هذا السند المذكور في الاستبصار موجود في التهذيب برقم
505.
وروى بسنده أيضا، عن سهل بن زياد، عن عبد الله بن بكير، عن أبيه.
التهذيب: الجزء 10، باب حدود الزنا، الحديث 66.
ولكن في الاستبصار: الجزء 4، باب من زنى بذات محرم، الحديث 775،
سهل بن زياد، عن ابن أبي نصر، عن عبد الله بن بكير.
وفي الكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب من زنى بذات محرم 11، الحديث
سهل بن زياد، عن علي بن أسباط، عن عبد الله بن بكير.
وروى بسنده أيضا، عن صفوان، عن عبد الله بن بكير، عن زرارة.
التهذيب: الجزء 2، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث 1299.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الاستبصار: الجزء 1، باب وجوب
التشهد وأقل ما يجزي منه، الحديث 1290، وباب أن البول والغائط والريح
يقطع الصلاة، الحديث 1534، عبيد بن زرارة بدل زرارة.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أبي بكر، عن حفص بن سوقة، وعبد الله
ابن بكير، عن زرارة. التهذيب: الجزء 8، باب الايمان والأقسام، الحديث 1114.
ورواها بعينها بسنده، عن حفص بن سوقة، عن ابن بكير، عن زرارة، باب
النذور من هذا الجزء، الحديث 1157 والاستبصار: الجزء 4، باب أقسام النذر،
الحديث 154، وهو الموافق للكافي: الجزء 7، كتاب الايمان والنذور 7، باب النوادر
18، الحديث 14.
ثم إن محمد بن يعقوب روى بسنده، عن عبد الله بن بكير، عن عبد الله
ابن أعين، وتقدم بيان الخلاف فيه في عبد الله بن أعين فراجع.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن بعض أصحابنا، عن
عبد الله بن بكير، عن عبد الله بن مسكان. التهذيب: الجزء 6، باب من إليه
الحكم وأقسام القضاة والمفتين، الحديث 524.
ولكن في الكافي: الجزء 7، كتاب القضاء والاحكام 6، باب من حكم بغير
ما أنزل الله عز وجل 3، الحديث 3، عبد الله بن كثير بدل عبد الله بن بكير،
وعن بعض نسخه كما في التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن العباس، عن عبد الله بن بكير، عن السكوني.
التهذيب: الجزء 1، باب التيمم وأحكامه، الحديث 534، والاستبصار: الجزء 1،
باب النوم، الحديث 254، إلا أن فيه: العباس بن معروف، عن عبد الله بن
المغيرة، عن السكوني.
وروى بسنده أيضا، عن محمد وأحمد، عن أبيهما، عن عبد الله بن بكير،
عن بعض أصحابنا، عن علي بن يقطين، عن أبي عبد الله (عليه السلام).
التهذيب: الجزء 1، باب حكم الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث 476،
والاستبصار: الجزء 1، باب الرجل هل يجوز له وطئ المرأة إذا انقطع عنها دم
الحيض، الحديث 464، إلا أن فيه: عبد الله بن بكير، عن أبي عبد الله (عليه
السلام)، بلا واسطة.
وروى بسنده أيضا، عن محمد وأحمد ابني الحسن، عن أبيهما، عن الفضل
ابن محمد الأشعري، عن عبد الله بن بكير، عن بعضهم. التهذيب: الجزء 8، باب
أحكام الطلاق، الحديث 241، والاستبصار: الجزء 3، باب طلاق الحامل المستبين
حملها، الحديث 1603، إلا أن فيه: الفضل بن محمد الأشعري وعبد الله بن بكير،
بالعطف.
روى الشيخ بسنده، عن عبد الله بن بكير، عن ميسرة، عن عبد العزيز،
عن أبي عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 4، باب زكاة مال الغائب، الحديث
82.
كذا في الطبعة القديمة، والوافي والوسائل أيضا وفي النسخة المخطوطة على
نسخة، وفي نسخة أخرى منها: ميسرة بن عبد العزيز، بدل ميسرة عن عبد العزيز،
والظاهر هو الصحيح لعدم ثبوت رواية ميسرة، عن عبد العزيز، ويؤيد ذلك أن في
طريق الكشي وردت رواية عبد الله بن بكير، عن ميسر بن عبد العزيز، عن أبي
عبد الله (عليه السلام).
وروى بعنوان عبد الله بن بكير بن أعين، عن أبي عبد الله (عليه السلام)،
وروى عنه الحسن بن فضال. التهذيب: الجزء 4، باب علامة أول شهر رمضان
وآخره، الحديث 466.
وروى عن أبيه، وروى عنه ابن فضال. التهذيب: الجزء 1، باب الأغسال
وكيفية الغسل من الجنابة، الحديث 1142.
وروى عنه صفوان. التهذيب: الجزء 3، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة،
الحديث 126، والاستبصار: الجزء 1، باب وجوب القراءة خلف من لا يقتدي به،
الحديث 1660.


الفهرسة