طلق
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » طلق

 البحث  الرقم: 1168  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 2173
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- أصل الطلاق: التخلية من الوثاق، يقال: أطلقت البعير من عقاله، وطلقته، وهو طالق وطلق بلا قيد، ومنه استعير: طلقت المرأة، نحو: خليتها فهي طالق، أي: مخلاة عن حبالة النكاح. قال تعالى:﴿ فطلقوهن لعدتهن ﴾[الطلاق/1]،﴿ الطلاق مرتان ﴾[البقرة/229]،﴿ والمطلقات يتربصن بأنفسهن ﴾[البقرة/228]، فهذا عام في الرجعية وغير الرجعية، وقوله:﴿ وبعولتهن أحق بردهن ﴾[البقرة/228]، خاص في الرجعية، وقوله:﴿ فإن طلقها فلا تحل له من بعد[البقرة/230]، أي: بعد البين،﴿ فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا ﴾[البقرة/230]، يعني الزوج الثاني. وانطلق فلان: إذا مر متخلفا، وقال تعالى:﴿ فانطلقوا وهم يتخافتون ﴾[القلم/23]،﴿ انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون ﴾[المرسلات/29]، وقيل: للحلال: طلق، أي: مطلق لا حظر عليه، وعدا الفرس طلقا أو طلقين اعتبارا بتخلية سبيله. والمطلق في الأحكام: ما لا يقع منه استثناء (انظر: التعريفات ص 218؛ وشرح تنقيح الفصول ص 266؛ واإبهاج 2/199)، وطلق يده، وأطلقها عبارة عن الجود، وطلق الوجه، وطليق الوجه: إذا لم يكن كالحا، وطلق السليم: خلاه الوجع، قال الشاعر: - 302 - تطلقه طورا وطورا تراجع (هذا عجز بيت للنابغة، وصدره: تناذرها الراقون من سوء سمها وهو في ديوانه ص 80؛ والمجمل 2/586؛ واللسان (طلق)) وليلة طلقة: لتخلية الإبل للماء، وقد أطلقها.


الفهرسة