خلد
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » خلد

 البحث  الرقم: 1508  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 1342
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- الخلود: هو تبري الشيء من اعتراض الفساد، وبقاؤه على الحالة التي هو عليها، وكل ما يتباطأ عنه التغيير والفساد تصفه العرب بالخلود، كقولهم للأثافي: خوالد، وذلك لطول مكثها لا لدوام بقائها. يقال: خلد يخلد خلودا (انظر: الأفعال 1/443)، قال تعالى:﴿ لعلكم تخلدون ﴾[الشعراء/129]، والخلد: اسم للجزء الذي يبقى من الإنسان على حالته، فلا يستحيل ما دام الإنسان حيا استحالة سائر أجزائه (انظر: البصائر 2/558)، وأصل المخلد: الذي يبقى مدة طويلة ومنه قيل: رجل مخلد لمن أبطأ عنه الشيب، ودابة مخلدة: هي التي تبقى ثناياها حتى تخرج رباعيتها، ثم استعير للمبقي دائما. والخلود في الجنة: بقاء الأشياء على الحالة التي عليها من غير اعتراض الفساد عليها، قال تعالى:﴿ أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون ﴾[البقرة/82]،﴿ أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ﴾[البقرة/39]،﴿ ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها ﴾[النساء/93]، وقوله تعالى:﴿ يطوف عليهم ولدان مخلدون ﴾[الواقعة/17]، قيل: مبقون بحالتهم لا يعتريهم استحالة، وقيل: مقرطون بخلدة، والخلدة: ضرب من القرطة (القرطة والأقراط والقراط جمع: قرط، وهو نوع من حلي الأذن؛ وهذا قول ابن قتيبة في غريب القرآن ص 447)، وإخلاد الشيء: جعله مبقى، والحكم عليه بكونه مبقى، وعلى هذا قوله سبحانه:﴿ ولكنه أخلد إلى الأرض[الأعراف/176]، أي: ركن إليها ظانا أنه يخلد فيها.


الفهرسة