عطا
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » عطا

 البحث  الرقم: 1525  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 1307
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- العطو: التناول، والمعاطاة: المناولة، والإعطاء: الإنالة. قال تعالى:﴿ حتى يعطوا الجزية ﴾[التوبة/29]. واختص العطية والعطاء بالصلة. قال:﴿ هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ﴾[ص/39]. ويعطي من يشاء (في نسختي المحمودية جعلها آية، وهو وهم)،﴿ فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون ﴾[التوبة/58]، وأعطى البعير: أنقاد، وأصله: أن يعطي رأسه فلا يتأبى، وظبي عطو، وعاط: رفع رأسه لتناول الأوراق. * عظم - العظم جمعه: عظام. قال تعالى:﴿ عظاما فكسونا العظام لحما ﴾[المؤمنون/ 14]، وقرئ:﴿ عظما ﴾(وهي قراءة ابن عامر الشامي، وشعبة عن عاصم. انظر: إرشاد المبتدي ص 453) فيهما، ومنه قيل: عظمة الذراع لمستغلظها، وعظم الرحل: خشبة بلا انساع (الأنساع جمع نسع، وهو سير يضفر على هيئة أعنة النعال تشد به الرحال. انظر: اللسان (لسع))، وعظم الشيء أصله: كبر عظمه، ثم استعير لكل كبير، فأجري مجراه محسوسا كان أو معقولا، عينا كان أو معنى. قال:﴿ عذاب يوم عظيم[الزمر/13]،﴿ قل هو نبأ عظيم[ص/67]،:﴿ عم يتساءلون * عن النبإ العظيم[عم/1 - 2]،﴿ من القريتين عظيم[الزخرف/31]. والعظيم إذا استعمل في الأعيان فأصله: أن يقال في الأجزاء المتصلة، والكثير يقال في المنفصلة، ثم قد يقال في المنفصل عظيم، نحو: جيش عظيم، ومال عظيم، وذلك في معنى الكثير، والعظيمة: النازلة، والإعظامة والعظامة: شبه وسادة تعظم بها المرأة عجيزتها.


الفهرسة