- الولد: المولود. يقال للواحد والجمع والصغير والكبير. قال الله تعالى:﴿ فإن لم يكن له ولد ﴾[النساء/11]،﴿ أنى يكون له ولد ﴾[الأنعام/101] ويقال للمتنبي ولد، قال:﴿ أو نتخذه ولدا ﴾[القصص/9] وقال:﴿ ووالد وما ولد ﴾[البلد/ 3] قال أبو الحسن: الولد: الابن والابنة، والولد هم الأهل والولد. ويقال: ولد فلان. قال تعالى:﴿ والسلامعلييوم ولدت ﴾[مريم/33]،﴿ وسلام عليه يومولد ﴾[مريم/15] والأب يقال له والد، والأم والدة، ويقال لهما والدان، قال:﴿ رب اغفر لي ولوالدي ﴾[نوح/28] والوليد يقال لمن قرب عهده بالولادة وإن كان في الأصل يصح لمن قرب عهده أو بعد، كما يقال لمن قرب عهده بالاجتناء: جني، فإذا كبر الولد سقط عنه هذا الاسم، وجمعه: ولدان، قال:﴿ يوما يجعل الولدان شيبا ﴾[المزمل/17] والوليدة مختصة بالإماء في عامة كلامهم، واللدة مختصة بالترب، يقال: فلان لدة فلان، وتربه، ونقصانه الواو؛ لأن أصله ولدة. وتولد الشيء من الشيء: حصوله عنه بسبب من الأسباب، وجمع الولد أولاد. قال تعالى:﴿ إنما أموالكم وأولادكم فتنة ﴾[التغابن /15]،﴿ إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم ﴾[التغابن/14] فجعل كلهم فتنة وبعضهم عدوا. وقيل: الولد جمع ولد نحو: أسد وأسد، ويجوز أن يكون واحدا نحو: بخل وبخل، وعرب وعرب، وروي: (ولدك من دمي عقبيك) (وهذا من أمثال العرب. انظر: مجمع الأمثال 2/363؛ والبصائر 5/278؛ وتهذيب إصلاح المنطق 1/125 يعني: من ولدته؛ وليس هو حديثا كما ظنه المؤلف) وقرئ:﴿ من لم يزده ماله وولده ﴾[نوح/21] (وبها قرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف. الإتحاف ص 424).