حصر
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » حصر

 البحث  الرقم: 369  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 2421
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- الحصر: التضييق، قال عز وجل:﴿ واحصروهم ﴾[التوبة/5]، أي: ضيقوا عليهم، وقال عز وجل:﴿ وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ﴾[الإسراء/8]، أي: حابسا. قال الحسن: معناه: مهادا (انظر: الدر المنثور 5/245)، كأنه جعله الحصير المرمول كقوله:﴿ لهم من جهنم مهاد ﴾[الأعراف/41] فحصير في الأول بمعنى الحاصر، وفي الثاني بمعنى المحصور، فإن الحصير سمي بذلك لحصر بعض طاقاته على بعض، وقول لبيد: - 114 - ومعالم غلب الرقاب كأنهم *** جن لدى باب الحصير قيام (البيت في ديوانه ص 161) أي: لدى سلطان (وفي نسخة: لدى باب الملك)، وتسميته بذلك إما لكونه محصورا نحو: محجب؛ وإما لكونه حاصرا، أي: مانعا لمن أراد أن يمنعه من الوصول إليه، وقوله عز وجل:﴿ وسيدا وحصورا ﴾[آل عمران/39]، فالحصور: الذي لا يأتي النساء؛ إما من العنة؛ وإما من العفة والاجتهاد في إزالة الشهوة. والثاني أظهر في الآية؛ لأن بذلك تستحق المحمدة، والحصر والإحصار: المنع من طريق البيت، فالإحصار يقال في المنع الظاهر كالعدو، والمنع الباطن كالمرض، والحصر لا يقال إلا في المنع الباطن، فقوله تعالى:﴿ فإن أحصرتم ﴾[البقرة/196]، فمحمول على الأمرين، وكذلك قوله:﴿ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله[البقرة/273]، وقوله عز وجل:﴿ أوجاؤوكم حصرت صدورهم ﴾[النساء/90]، أي: ضاقت (انظر: الدر المنثور 2/613؛ وتفسير غريب القرآن ص 134) بالبخل والجبن، وعبر عنه بذلك كما عبر عنه بضيق الصدر، وعن ضده بالبر والسعة.


الفهرسة