- الأكل: تناول المطعم، وعلى طريق التشبيه قيل: أكلت النار الحطب، والأكل لما يؤكل، بضم الكاف وسكونه، قال تعالى:﴿ أكلها دائم ﴾[الرعد/35]، والأكلة للمرة، والأكلة كاللقمة، وأكيلة الأسد: فريسته التي يأكلها، والأكولة (قال ابن منظور: الأكولة: الشاة تعزل للأكل وتسمن، ويكره للمصدق أخذها) من الغنم ما يؤكل، والأكيل: المؤاكل. وفلان مؤكل ومطعم استعاره للمرزوق، وثوب ذو أكل: كثير الغزل (في اللسان: ثوب ذو أكل: قوي صفيق كثير الغزل) كذلك، والتمر مأكلة للفم، قال تعالى:﴿ ذواتي أكل خمط ﴾[سبأ/16]، ويعبر به عن النصيب فيقال: فلان ذو أكل من الدنيا (وفلان ذو أكل إذا كان ذا حظ من الدنيا ورزق واسع)، وفلان استوفى أكله، كناية عن انقضاء الأجل، وأكل فلان فلانا: اغتابه، وكذا: أكل لحمه. قال تعالى:﴿ أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا ﴾[الحجرات/12]، وقال الشاعر: - 21 - فإن كنت مأكولا فكن أنت آكلي (الشطر للممزق العبدي، شاعر جاهلي، وعجزه: وإلا فأدركني ولما أمزق وهو في الأصمعيات ص 166؛ والمجمل 1/100؛ وغريب الحديث 3/429؛ واللسان (أكل)) وما ذقت أكالا، أي: شيئا يؤكل، وعبر بالأكل عن إنفاق المال لما كان الأكل أعظم ما يحتاج فيه إلى المال، نحو:﴿ ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ﴾[البقرة/188]، وقال:﴿ إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما ﴾[النساء/10] فأكل المال بالباطل صرفه إلى ما ينافيه الحق وقوله تعالى:﴿ إنما يأكلون في بطونهم نارا ﴾[النساء/10]، تنبيها على أن تناولهم لذلك يؤدي بهم إلى النار. والأكول والأكال: الكثير الأكل، قال تعالى:﴿ أكالون للسحت ﴾[المائدة/42]. والأكلة: جمع آكل، وقولهم: هم أكلة رأس عبارة عن ناس من قلتهم يشبعهم رأس. وقد يعبر بالأكل عن الفساد، نحو:﴿ كعصف مأكول ﴾[الفيل/5]، وتأكل كذا: فسد، وأصابه إكال في رأسه وفي أسنانه، أي: تأكل، وأكلني رأسي. وميكائيل ليس بعربي.