مفاتيح البحث الآلية، ما هي؟
المسار الصفحة الرئيسة » المقالات » مفاتيح البحث الآلية، ما هي؟

 البحث  الرقم: 2579  التاريخ: 2 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 2853
قائمة المحتويات

خلاصة

مفاتيح البحث الآلية عبارة عن الفاظ او عبارات تم استخراجها آلياً ـ باستخدام أدوات خاصة انتجت ـ لتكون من أساليب تعليم النصوص وجعلها محتوى.
القسم الأكبر من هذه الألفاظ يتكون من افعال واسماء هي من مشتقات مادة في اللغة العربية.

توضيحات

في مشروع قادتنا، هناك اسلوبان لمعالجة مفاتيح البحث:
الأول: مفاتيح البحث اليدوية، والتي يمكن إستخدامها بالضغط على قائمة مفاتيح البحث في اعلى الصفحات، او الانتقال اليها من أسفل المعلومات في علبة الإرتباطات.
هذه المفاتيح، عبارة عن مفاتيح يسجلّها المشرفون في الموقع ويربطها بالموجوديات، مثلاً مقالة، بشكل يدوي. فهي عادة ما تدل على مفاهيم خاصة يستخرجها المشرف من المقال نفسه مثلاً هدنة الإمام الحسن عليه السلام="صلح" الإمام الحسن عليه السلام.
الثاني: مفاتيح البحث الآلية، وهي كما ذكر، الفاظ مشتقة من جذور اللغة العربية إضافة الى عبارات مكوّنة من عدة الفاظ وعادة ما تدل على أسماء الأعلام، الكتب، الأماكن و غيرها.
لابد من التنبيه الى أن المفاتيح البحث الآلية، قد لا تكون دقيقة من حيث أن الجذور عندما تتقولب بالأبواب الصرفية العربية، تكون لها معانٍ مختلفة قد تصل في بعض الأحيان الى التباين.
والنقطة الثانية التي يجب الإنتباه اليها جيداً في استخدام مفاتيح البحث الآلية، هي انه من الواضح أن الفاظ اللغة العربية، فيها مشتركات لفظية لا يمكن تمييزها عن بعضها إلا بملاحظة الحركات او الجملة التي تقع فيها، ولأن الحركات لم نعوّل عليها في أساليب استخراج هذه المفاتيح، وأيضاً من الصعب جداً للبرنامج ان يميزها بما يتقدمها او يلحقها، فهناك اشتراكات مثلاً في لفظة بشر التي قد تكون البشر="الإنسان، " او بشر="" بـ شرٍ او بشّر=البشارة.
فاستخدامها عموماً يكون كمعلومات اضافية للبحث في الموجوديات وتكون اكثر فائدة عندما يتم تنفيذ البحث التركيبي (على الموقع العام) من هذه المفاتيح على سبيل المثال: البحث عن الآيات التي تم ذكر مادة أمن وكفر فيها سوية (مثال الألفاظ) او كمثال للعبارات: بنو اسرائيل، آل يعقوب، اولوا الألباب وغيرها.

التحديثات

تم دمج مفاتيح البحث بحالتيه اليدوية والآلية تحت عنوان "مفاتيح البحث".
كل الموجوديات من القرآن الكريم الى الأحاديث والرجال تم فهرستها بواسطة هذه المفاتيح، وكذلك تم تنفيذها تجريبياً على بعض المواقع المعلوماتية الشيعية وعرضت هذه الفهارس على موقع "بحث المواقع الشيعية" http://shiawebsearch.com.

الروابط
الأشخاص: [المشرف] السيد حيدر السيد فاضل الحسيني الميلاني [الكاتب]
مفاتيح البحث: مشروع قادتنا،
مفاتيح البحث الآلية

الفهرسة