نبذة عن المؤسسة
المسار الصفحة الرئيسة » المقالات » نبذة عن المؤسسة

 البحث  الرقم: 2583  التاريخ: 22 محرّم الحرام 1433 هـ  المشاهدات: 6814
قائمة المحتويات بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وآله الطيّبين الطاهرين،
وبعد: فإنّ حياة آية الله العظمى السيّد محمّد هادي الحسيني الميلاني قدّس سرّه، طافحة بالعطاء العلمي، ممّا تفرّد بها قدّس سرّه ضمن امتيازاته الخاصّة، فمن تحقيقات علميّة إلى تقوى وورع وإلى تخريج الفقهاء وتربية التلاميذ الفضلاء والمبلّغين وذوبان في الولاية للأئمّة الطاهرين والمعصومين جميعاً والدفاع عنهم، إلى غيرها ممّا يجده القارىء مدوّناً ضمن كتاب "علم وجهاد ـ حياة السيّد الميلاني".
ولم يقدّر لذلك العطاء العلمي العظيم أن يرى النور ويطبع في حياته إلى أن نشر قسم من محاضراته الفقهيّة والتفسيريّة والعقائديّة والتاريخيّة وغيرها ضمن كتب وحلقات مستقلّة بعد وفاته وقد بقي قسم آخر منها مخطوطاً أو تعوزه الترجمة إلى اللغات المهمّة لكي تتمّ وتعمّ الفائدة منها وبها.
و أداء لبعض حقّ سيّدنا الفقيه المقدّس المغفور له قدّس سرّه وعرفاناً بالجميل، إرتأى أحفاده تأسيس مركز لإحياء تراث السيّد وإعادة طبع ونشر مؤلّفاته ومؤلّفات أنجاله المرحومين: آية الله السيّد نور الدّين وآية الله السيّد عبّاس وآية الله السيّد محمّد علي إضافة إلى تحقيقاتهم العلميّة، إضافة إلى نشر ما لم يتيسّر نشره من قبل ـ وما أكثرها ـ فالمشروع واسع جدّاً ويضمّ تسجيل المحاضرات المختلفة وإصدارها تباعاً إن شاء الله تعالى، وإحياء ونشر تراث الفكر الشيعي العريق المتميّز بالأصالة بإشراف لجنة تقوم بالمشاريع المذكورة أعلاه.
تشرف اللجنة المؤسّسة المتكوّنة من سماحة آية الله الدكتور السيّد فاضل الحسيني الميلاني وسماحة العلامة الخطيب آية الله السيّد علي الحسيني الميلاني والفاضل الوجيه السيّد أحمد الحسيني الميلاني على نشاطات المركز، ويقوم الشباب من الجيل الثالث من سلالة سماحة السيّد الميلاني بالقيام بتنفيذ مهام المركز ونشاطاته الجارية.

تاريخ المؤسسة:

إنبثقت الفكرة الأولى لتأسيسها في ميلاد مولانا الحجّة بن الحسن المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف سنة 1427هجريّة وقد تأسّست والحمد لله ووضعت أولى لبناته في أوّل شهر رمضان المبارك للعام نفسه وبدأ العمل فيها.
أهدافها:
تهدف المؤسسة إلى العنوان العام لخدمة تراث ومذهب أهل البيت عليهم السلام وتتلّخص الأهداف في الموارد التالية:
1- تحقيق ومراجعة وطبع آثار السيّد الميلاني قدّس سرّه المنشورة سابقاً.
2- طبع آثاره غير المطبوعة ونشرها.
3- نقل محاضراته قدّس سرّه الفقهيّة المتمثّلة بـالدراسات العليا، "البحث الخارج" إلى الأنظمة الصوتيّة الحديثة لصيانتها أوّلاً من التلف ومن ثمّ تنزيلها بشكل نص وتنقيحها وطبعها لتعمّ فائدتها لطلاّب الفقه.
4- ترجمة ما يقتضي من مؤلّفاته قدّس سرّه إلى اللغات العالمية كالإنجليزية وغيرها.
5- طبع ونشر مؤلّفات أنجاله وأحفاده وهي في مختلف الحقول والمواضيع العقائديّة والتفسيريّة والفقهيّة والإجتماعيّة والرجاليّة والتراجم.
6- تسجيل وإنتاج المواد العقائديّة في قالب وسائط صوتيّة وتصويريّة لتعميم الفائدة.
7- إنشاء مواقع على شبكة الإنترنت لعرض المواد المنشورة طباعة والتسهيم في نشر تراث أهل البيت عليهم السلام من خلال الموقع والشبكة.

أقسام المؤسسة:

للمؤسسة أقسام بعضها نشط فعلياً والآخر قيد التنشيط، ووظيفة هذه الأقسام القيام بالنّشاطات المنبعثة من أهداف المركز المذكورة أعلاه، وهي:
1- قسم الطباعة والنشر: وظيفته الإهتمام بجميع الأعمال الفنّية والتوزيع والنشر لأعمال المركز المطبعيّة.
2- قسم الصوتيّات والمرئيّات: يتكفّل بإنجاز أعمال نقل بحوث السيّد قدّس سرّه وأيضاً التسجيل المرئي للمحاضرات ونشرها على شكل أقراص وكذلك نسخة مناسبة للعرض على موقع المركز على الإنترنت.
3- قسم الترجمة (اللغة الانجليزيّة): يهتمّ هذا القسم المتكوّن من الشباب من أحفاده قدّس سرّه الملمّين باللغة الإنجليزيّة، بنشاطات الترجمة من وإلى هذه اللغة.
4- قسم الدراسات والتحقيق: يقوم بإنجاز الأعمال اللازمة من توثيق، تحقيق، تخريج المصادر، مراجعة النصوص وسائر الأعمال العلميّة للنّصوص، سواء التي تهيّأ منها للطّباعة أو التي توضع على موقع المركز.
5- قسم الكلام والعقائد: يعدّ هذا القسم من أهمّ أقسام المركز لقيامه بمعالجة المواضيع العقائديّة وعرضها بأشكال مخلتفة من مطبوعة ووسائط مرئيّة وصوتيّة وإستخدام تقنية الإنترنت وعرض هذه المواضيع على شكل أسئلة وأجوبة، مقالات، قاموس مصطلحات ومنتديات.
6- القسم التقني: إضافة إلى وظيفة هذا القسم لدعم الحاجات المرتبطة بتقنية المعلومات لسائر أقسام المركز، يهتمّ هذا القسم بدراسة الأساليب الرائجة لعرض المعلومات بشكل إلكتروني خصوصاً على الإنترنت واستخدامها في سبيل المضي في أهداف المركز، خصوصاً تطوّر فكرة "معالجة المحتوى" والتي تأتي تبعاً للأسلوب الجاري وهو معالجة النصوص وفيه تفصيل يعرض على الموقع لاحقاً إن شاء الله.

مشاريع المؤسسة:

تنقسم قائمة هذه المشاريع إلى قسمين:
مشاريع أنجزت:
1- طباعة ونشر كتاب "علم وجهاد، حياة السيّد الميلاني".
2- إعادة طبع موسوعة "قادتنا كيف نعرفهم " تضمّ سيرة المعصومين وفضائلهم و ما ورد عنهم في القرآن الكريم والسنّة من مصادر الحديث للعامّة والخاصة في خمسة أجزاء.
3- تكملة موسوعة "قادتنا" المتكوّن من مجلّدين بقلم آية الله السيد محمد علي الحسيني الميلاني.
4- كتاب "شرح زيارة الغدير للإمام أمير المؤمنين عليه السلام" بقلم سيدنا العم، آية الله السيد محمد علي الحسيني الميلاني
مشاريع قيد الإنجاز:
1- نقل وتحويل محاضرات سماحة السيّد قدّس سرّه الفقهيّة "بحوث الخارج" إلى النمط الرقمي وتحسين كيفيّة الصوت. تتمّ العمليّة في أربع مراحل فنّية وقد تمّت المرحلة الأولى لحوالي نصف المحاضرات إلى يومنا هذا.
2- مراجعة وتكملة إستفتاءات السيّد قدّس سرّه باللغة الفارسيّة وطبعها.
3- ترجمة كتاب إستفتاءات السيّد قدّس سرّه إلى اللغة العربيّة تحت عنوان "الرؤى العلميّة لآية الله الميلاني".
4- تصحيح و استدراك ومراجعة موسوعة "محاضرات في فقه الإماميّة".
5- مراجعة وإعادة طباعة كتاب "تفسير سورتي الجمعة والتغابن".
6- إعداد كتاب "خواطر ومذكّرات" للطّبع.
7- إعادة طبع كتاب "فاطمة الزّهراء عليها السلام أمّ أبيها".
8- إعادة طبع كتاب "الطفل بين الوراثة والتربية".
9- إعادة طبع كتاب "فكر وتراث".
10- إعادة طبع كتاب "دفاع عن العقيدة" وهذه المؤلفات الأربعة بقلم آية الله الدكتور السيد فاضل الحسيني الميلاني.
11- ترجمه موسوعة "قادتنا" إلى اللغة الإنجليزيّة.
12- إعداد الأقسام المعلوماتيّة لموقع المركز على الإنترنت في قسمين: السيرة الذاتيّة لسماحته قدّس سرّه وعرض المواد العقائديّة والمعلوماتيّة.
13- تجميع و إعادة إعداد محاضرات و مجالس سماحة الخطيب الحسيني آية الله السيّد علي الحسيني الميلاني وعرضها على شكل أقراص ضوئيّة.
14- تسجيل محاضرات تصويريّة تحت عنوان "موسوعة العقائد" لسماحة آية الله السيّد فاضل الحسيني الميلاني.


نسأل الله المزيد المزيد من التوفيقات لخدمة المذهب الحقّ، مذهب أهل البيت عليهم السلام وتراثهم لاسيّما مولانا بقية الله الأعظم، المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف وجعلنا من أعوانه وأنصاره والتابعين له والداعين إليه.


الفهرسة