ابن تيمية يثبت زيارة القبور!!
المسار الصفحة الرئيسة » المقالات » ابن تيمية يثبت زيارة القبور!!

 البحث  الرقم: 99  التاريخ: 24 شوال المكرم 1429 هـ  المشاهدات: 2440
قائمة المحتويات

ابن تيمية ونقله أحاديث جواز زيارة القبور!!

إن كثرة الروايات في المقام، واستفاضتها أغنتنا عن ذكرها، إلا أننا نذكر بعض ما رواه عبد السلام بن عبد الله بن تيمية جد أحمد بنفسه في كتابه (المنتقى من أخبار المصطفى) وبعض ما رواه غيره:
- ص 519 -
1- روى عن بريدة، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه، فزوروها، فإنها تذكرة الآخرة قال: رواه الترمذي وصححه.
2- وعن أبي هريرة، قال: زار النبي (صلى الله عليه وآله) قبر امه فبكى وأبكى من حوله فقال: استأذنت ربي أن أستغفر لها، فلم يأذن لي، واستأذنته في أن أزور قبرها، فأذن لي، فزوروا القبور، فإنها تذكر الموت . قال: رواه الجماعة.
3- وعن عبد الله بن أبي مليكة: إن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر، فقلت لها: يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن، فقلت لها: أليس كان نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن زيارة القبور؟ قالت: نعم.
كان نهى عن زيارة القبور، ثم أمر بزيارتها قال: رواه الاثرم في سننه. أقول: قال الشيخ محمد حامد الفقي في تعليقه على الكتاب، ورواه ابن ماجة، والحاكم، والبغوي في شرح السنة.
4- عن أبي هريرة: ان النبي (صلى الله عليه وآله) أتى المقبرة، فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون قال: رواه أحمد، ومسلم، والنسائي. ولاحمد من حديث عائشة مثله، وزاد: اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم.
5- وعن بريدة، قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية قال: رواه أحمد، ومسلم، وابن ماجة - المنتقى - الجزء 2 ص 116.
- ص 520 -
6- روى ابن عمر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي . رواه الطبري في الاوسط، والبيهقي في السنن.
7- وروى أيضا عنه (صلى الله عليه وآله): من زار قبري وجبت له شفاعتي . رواه ابن عدي في الكامل، والبيهقي في شعب الايمان.
8- روى أنس عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): من زارني بالمدينة محتسبا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة . رواه البيهقي في شعب الايمان - كنز العمال فضل زيارة القبور الجزء 8 ص 99.
9- روى أبو هريرة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما من رجل يزور قبر حميمه فيسلم عليه ويقعد عنده إلا رد عليه السلام وأنس به، حتى يقوم من عنده . رواه أبو الشيخ، والديلمي.
10- وروى أيضا عنه (صلى الله عليه وآله): ما من رجل يمر بقبر كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام . رواه تمام، وخطيب، وابن عساكر، وابن النجار. قال في كنز العمال: وسنده جيد.
والروايات التي جمعها في كنز العمال الجزء 8 ص 99 وما بعدها وص 125 وما بعدها يقرب من ثمانين رواية، من أراد الاطلاع عليها فليراجعها.
11- روى أبو هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: ما من أحد يسلم علي إلا رد الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام . سنن البيهقي باب زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله) الجزء 5 ص 245.
12- روى ابن عمر في استلام الحجر، قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يستلمه ويقبله، فقال - السائل -: أرأيت إن زحمت؟ أرأيت إن غلبت؟ قال: اجعل أرأيت باليمن، رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يستلمه ويقبله . رواه البخاري في الصحيح عن مسدد.
- ص 521 -
13- روى ابن عباس، قال: رأيت عمر بن الخطاب قبله وسجد عليه. قال: رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فعل كذا . قلت رواه الطيالسي وغيره.
14- وروى أبو جعفر: أن ابن عباس قبل الركن، ثم سجد عليه، ثم قبله، ثم سجد عليه ثلاث مرات . 15 - روى عكرمة عن ابن عباس، قال: رأيت النبي (صلى الله عليه وآله) يسجد على الحجر سنن البيهقي باب السجود عليه - على الحجر - الجزء 5 ص 74، 75.
16- روى داود بن أبي صالح، قال: أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر، فأخذ برقبته وقال: أتدري ما تصنع؟ قال: نعم. فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب الانصاري - رضي الله عنه - فقال: جئت رسول (الله صلى الله عليه واله)، ولم آت الحجر، سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله . رواه الحاكم في المستدرك الجزء 4 ص 515، وصححه ولم يعقبه الذهبي. وروى ابن تيمية روايات تقبيل الحجر واستلامه، ووضع الخد عليه في المنتقى الجزء 2 ص 261، 262، 263.
17- وأخرج الحافظ ابن عساكر. أن فاطمة جاءت، فوقفت على قبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأخذت قبضة من تراب القبر، فوضعت على عينيها وبكت.
18- وأخرج أيضا: أن أعرابيا جاء إلى قبر النبي (صلى الله عليه وآله)، وحثا من ترابه على رأسه، وخاطبه وقال: وكان فيما انزل عليك: ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك.. وقد ظلمت وجئتك تستغفر لي، فنودي من القبر: قد غفر لك. وكان هذا بمحضر من علي أمير المؤمنين .
- ص 522 -
19- وأخرج أيضا: أن بلالا أتى قبر النبي (صلى الله عليه وآله) وجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه، فأقبل الحسن والحسين فجعل يضمهما ويقبلهما الغدير الجزء 5 ص 127 - 128.

حول المقال

http: //www. 14masom. com/aqaeed/etarat/65/65. htm

الروابط
المقالات: فضل زيارة الإمام علي (عليه السلام) *
مفاتيح البحث: القبور،
قبر النبي،
زيارة القبور

الفهرسة