محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن أحمد، عن العمركي، عن علي بن جعفر قال: سألت موسى بن جعفر (عليه السلام) عن القيام خلف الإمام في الصف ما حده؟ قال: إقامة (1) ما استطعت فإذا قعدت فضاق االمكان فتقدم أو تأخر فلا بأس.
المصادر
التهذيب 3: 275|799 ومسائل علي بن جعفر: 170|287، أورده أيضاً في الحديث 1 من الباب 70 من أبواب الجماعة.
محمد بن يعقوب، عن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن حماد بن عيسى، عن ربعي، عن محمد بن مسلم قال: قلت له: الرجل يتأخر وهو في الصلاة؟ قال: لا، قلت: فيتقدم؟ قال: نعم، ما شاء (1) إلى القبلة. ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن إسماعيل، مثله (2).
المصادر
الكافي 3: 185|2، وأورده في الحديث 5 من الباب 46 من أبواب الجماعة.
وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه قال في الرجل يصلي في موضع ثم يريد أن يتقدم، قال: يكفّ عن القراءة في مشيه حتى يتقدم إلى المواضع الذي يريد ثم يقرأ. ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم، مثله (1).
المصادر
الكافي 3: 316|24، وأورده في الحديث 1 من الباب 34 من أبواب القراءة.
محمد بن علي بن الحسين قال: رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله) نخامة في المسجد فمشى إليها بعرجون (1) من عراجين ابن طاب (2) فحكها ثم رجع القهقرى فبنى على صلاته.
المصادر
الفقيه 1: 180|849، وأورده في الحديث 1 من الباب 36 من أبواب القواطع.
الهوامش
1- العرجون: هو العذق الذي يعوج وتقطع منه الشماريخ فيبقى على النخل يابساً، قال الأزهري: العرجون:، أصفر عريض شبه الله به الهلال لما عاد دقيقاً فقال سبحانه (والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم). (لسان العرب 13: 284).
2- قال ابن الأثير: ابن طاب: نوع من أنواع تمر المدينة منسوب الى ابن طاب ـ رجل من أهلها ـ يقال: عذق ابن طاب ورطب ابن طاب وتمر ابن طاب. (النهاية 3: 149)، هذا وقد صنف آية الله السيد مهدي القزويني (قده) رسالة «نزهة الالباب في حديث ابن طاب».وتم نشر هذه الرسالة في العدد الثاني من نشرة (تراثنا) من السنة الأولى.
محمد بن إدريس في آخر (السرائر) نقلاً من نوادر أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن علي يعني ابن رئاب، عن الحلبي أنه سأل أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل يخطو أمامه في الصلاة خطوة أو خطوتين أو ثلاثا؟ قال: نعم لا بأس.
المصادر
مستطرفات السرائر: 28|13، وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 30 من أبواب القواطع.
عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن عبدالله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن رجل يقعد في المسجد ورجليه (1) خارجة منه، أو انتقل (2) من المسجد وهو في صلاته (3)؟ قال: لا بأس.
المصادر
قرب الاسناد: 95 باختلاف ومسائل علي بن جعفر: 153|207.
وعنه، عن علي بن جعفر قال: سألته عن رجل يكون في الصلاة، هل يصلح له أن يقدم رجلاً ويؤخر أخرى من غير مرض ولا علة؟ قال: لا بأس. ورواه علي بن جعفر في كتابه (1) وكذا الذي قبله وكذا الأول. أقول ويأتي ما يدل على ذلك في قواطع الصلاة وفي الجماعة (2)، ويأتي ما يدل على استثناء الضرورة من عدم جواز القراءة حال المشي في القيام، إن شاء الله (3).
المصادر
قرب الاسناد: 94.
الهوامش
1- مسائل علي بن جعفر: 164|262.
2- يأتي ما يدل على ذلك في الحديث 4 من الباب 19 من قواطع الصلوة والباب 46 من الجماعة.