باب استحباب اطالة الركوع والسجود، والدعاء بقدر القراءة أو أزيد، واختيار ذلك على اطالة القراءة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب الركوع * » باب استحباب اطالة الركوع والسجود، والدعاء بقدر القراءة أو أزيد، واختيار ذلك على اطالة القراءة

8111. 

قائمة المحتويات محمّد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن محمّد بن أبي حمزة، (عن أبي حمزة) (1)، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يقرأ في كلّ ركعة خمس عشرة آية، ويكون ركوعه مثل قيامه، وسجوده مثل ركوعه، ورفع رأسه من الركوع والسجود سواء.

المصادر

التهذيب 2: 123|468.

الهوامش

1- كتب المصنف في هامش الأصل (عن أبي حمزة: ليس في التهذيب).

8112. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمّد بن علي بن محبوب، عن العبّاس بن معروف، عن عبد الله بن المغيرة، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ـ في حديث ـ أنّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) كان يقوم بالليل فيركع أربع ركعات على قدر قراءته ركوعه، وسجوده على قدر ركوعه، يركع حتى يقال: متى يرفع رأسه؟ ويسجد حتّى يقال: متى يرفع رأسه؟ الحديث.

المصادر

التهذيب 2: 334|1377، تقدّم الحديث بتمامه في الحديث 1 من الباب 53 من أبواب المواقيت.

8113. 

قائمة المحتويات محمّد بن إدريس في آخر (السرائر) نقلاً من كتاب (المشيخة) للحسن بن محبوب: عن الحارث بن الأحول، عن بريد العجلي ـ في حديث ـ قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): أيّهما أفضل في الصلاة، كثرة القرآن أو طول اللبث في الركوع والسجود في الصلاة؟ فقال: كثرة اللبث في الركوع والسجود في الصلاة أفضل، أما تسمع لقول الله عزّ وجلّ: (فاقرؤا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة) (1)، إنّما عنى بإقامة الصلاة طول اللبث في الركوع والسجود، قلت: فأيّهما أفضل، كثرة القراءة أو كثرة الدعاء؟ فقال: كثرة الدعاء أفضل، أما تسمع لقول الله تعالى لنبيّه (صلّى الله عليه وآله): (قل ما يعبؤا بكم ربي لولا دعاؤكم) (2).

المصادر

مستطرفات السرائر: 88|38، أورد مثل ذيله عن عدة الداعي في الحديث 6 من الباب 3 من أبواب الدعاء.

الهوامش

1- المزّمّل 73: 20.
2- الفرقان 25: 77.