باب عدم جواز التكفير وهو وضع احدى اليدين على الأخرى في الصلاة، وعدم جواز الفعل الكثير فيها
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب قواطع الصلاة وما يجوز فيها* » باب عدم جواز التكفير وهو وضع احدى اليدين على الأخرى في الصلاة، وعدم جواز الفعل الكثير فيها

9295. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده، عن الحسين بن سعيد، عن صفوان وفضالة جميعاً، عن العلاء، عن محمد بن مسلم، عن أحدهما (عليهما السلام) قال: قلت: له الرجل يضع يده في الصلاة، وحكى اليمنى على اليسرى؟ فقال: ذلك التكفير، لا تفعل.

المصادر

التهذيب 2: 84 | 310.

9296. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب بالإسناد السابق، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: وعليك بالإقبال على صلاتك ـ إلى أن قال ـ ولا تكفر، فإنما يفعل ذلك المجوس.

المصادر

الكافي 3: 299 | 1، تقدم بتمامه في الحديث 5 من الباب 1 من أبواب أفعال الصلاة، وقطعة منه في الحديث 3 من الباب 14 من هذه الأبواب.

9297. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن حماد عن حريز، عن رجل، عن أبي جعفر (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: ولا تكفر، إنما يصنع ذلك المجوس.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، مثله (1).

المصادر

الكافي 3: 336 | 9، وأورده بتمامه في الحديث 3 من الباب 2 من أبواب القيام، وقطعة منه في الحديث 4 من الباب 3، وفي الحديث 5 من الباب 6 من أبواب السجود.

الهوامش

1- التهذيب 2: 84 | 309.

9298. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد) عن عبدالله بن الحسن،، عن جده علي بن جعفر قال: قال: أخي قال علي بن الحسين (عليه السلام): وضع الرجل إحدى يديه على الأخرى في الصلاة عمل، وليس في الصلاة عمل.

المصادر

قرب الإسناد: 95.

9299. 

قائمة المحتويات ورواه علي بن جعفر في كتابه، نحوه، وزاد: وسألته عن الرجل يكون في صلاته، أيضع إحدى يديه على الأخرى بكفه أو ذراعه؟ قال: لا يصلح ذلك، فإن فعل فلا يعود له.

المصادر

مسائل علي بن جعفر: 170 | 288.

9300. 

قائمة المحتويات وقد تقدم حديث حريز، عمن ذكره، عن أبي جعفر (عليه السلام)، أنه لم يكن يرى بأساً أن يصلي الماشي وهو يمشي ولكن لا يسوق الابل.

المصادر

تقدم في الحديث 5 من الباب 16 من أبواب القبلة.

9301. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (الخصال) بإسناده عن علي (عليه السلام) ـ في حديث الأربعمائة ـ قال: لا يجمع المسلم يديه في صلاته وهو قائم بين يدي الله عزّ وجلّ يتشبه بأهل الكفر يعني المجوس.

المصادر

الخصال: 622.