باب وجوبها على كل مكلف إلا الهم * والمسافر والعبد والمرأة والمريض والأعمى ومن كان على رأس أزيد من فرسخين * *
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب صلاة الجمعة وآدابها » باب وجوبها على كل مكلف إلا الهم * والمسافر والعبد والمرأة والمريض والأعمى ومن كان على رأس أزيد من فرسخين * *

9382. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين باسناده عن زرارة بن أعين، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال: إنما (1) فرض الله عزوجل على الناس من الجمعة إلى الجمعة خمسا وثلاثين صلاة، منها صلاة واحدة فرضها الله عزّ وجلّ في جماعة وهي الجمعة، ووضعها عن تسعة: عن الصغير، والكبير، والمجنون، والمسافر، والعبد، والمرأة، والمريض، والأعمى، ومن كان على رأس فرسخين.
ورواه الكليني عن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه جميعاً، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة (2).
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (3).
ورواه الصدوق في (الأمالي) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم (4).

المصادر

الفقيه 1: 266 | 1217، تقدمت قطعة منه في الحديث 2 من الباب 73 من أبواب القراءة.

الهوامش

1- إنما: ليس في الكافي (هامش المخطوط).
2- الكافي 3: 419 | 6.
3- التهذيب 3: 21 | 77.
4- أمالي الصدوق: 319 | 17.

9383. 

قائمة المحتويات ورواه في (الخصال): عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن (1) الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زواره، مثله وزاد: والقراءة فيها جهار والغسل فيها واجب، وعلى الامام فيها قنوتان: قنوت في الركعة الأولى قبل الركوع، وفي الثانية بعد الركوع.
ورواه أيضاً عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، مثله، إلى قوله: وهي الجمعة (2).

المصادر

الخصال: 422 | 21.

الهوامش

1- في المصدر: (و) بدل (عن).
2- الخصال: 533 | 11.

9384. 

قائمة المحتويات قال: وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أتى الجمعة إيماناً واحتساباً استأنف العمل.

المصادر

الفقيه 1: 274 | 1259.

9385. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن حماد بن عمرو، وأنس بن محمد، عن أبيه جميعاً، عن جعفر بن محمد، عن آبائه، عليهم السلام في وصية النبي لعلي (عليهما السلام) قال: ليس على النساء جمعة ولا جماعة ـ إلى أن قال ـ ولا تسمع الخطبة.

المصادر

الفقيه 4: 263 | 824، وأورده في الحديث 4 من الباب 20 من أبواب صلاة الجماعة، وأورد قطعة منه في الحديث 7 من الباب 14 من أبواب الأذان.

9386. 

قائمة المحتويات قال: وقال الصادق (عليه السلام): ليس على النساء أذان ولا إقامة ولا جمعة (ولا جماعة) (1)، الحديث.

المصادر

الفقيه 1: 194 | 907.

الهوامش

1- مابين القوسين ليس في المصدر.

9387. 

قائمة المحتويات قال: وخطب أمير المؤمنين (عليه السلام) في الجمعة فقال: الحمد لله الولي الحميد ـ إلى أن قال ـ والجمعة واجبة على كل مؤمن إلا على الصبي، والمريض، والمجنون، والشيخ الكبير، والأعمى، والمسافر، والمرأة، والعبد المملوك، ومن كان على رأس فرسخين.

المصادر

الفقيه 1: 275 | 1262، وأورد قطعة منه في الحديث 12 من الباب 40 من هذه الأبواب.

9388. 

قائمة المحتويات وفي (المجالس): عن الحسين بن إبراهيم بن ناتانه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن أبي زياد النهدي، عن عبدالله بن بكير قال: قال الصادق (عليه السلام): ما من قدم سعت إلى الجمعة إلا حرم الله جسدها على النار.

المصادر

أمالي الصدو ق: 300 | 14، وأورده في الحديث 3 من الباب 42 من هذه الأبواب.

9389. 

قائمة المحتويات وعنه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز بن عبدالله، عن زرارة بن أعين، عن أبى جعفر الباقر (عليه السلام) قال: صلاة الجمعة فريضة، والاجتماع إليها فريضة مع الإمام، فإن ترك رجل من غير علة ثلاث جمع فقد ترك ثلاث فرائض، ولا يدع ثلاث فرائض من غير علة إلا منافق.
ورواه البرقي في (المحاسن): عن أبي محمد، عن حماد بن عيسى، مثله (1).

المصادر

أمالي الصدوق: 392 | 13.

الهوامش

1- المحاسن: 85 | 23.

9390. 

قائمة المحتويات وبإسناد يأتي (1) قال: جاء نفر من اليهود إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسألوه عن سبع خصال فقال: أما يوم الجمعة فيوم يجمع الله فيه الأولين والآخرين (2)، فما من مؤمن مشى فيه إلى الجمعة إلا خفف الله عليه أهوال يوم القيامة، ثم يأمر به إلى الجنة.

المصادر

أمالي الصدوق: 163 | 1.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الأولى من الخاتمة برمز (ح).
2- في المصدر زيادة: للحساب.

9391. 

قائمة المحتويات وفي (ثواب الأعمال)، عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني) (1)، عن أبي عبدالله، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أتى الجمعة (2) إيماناً واحتساباً استأنف العمل.

المصادر

ثواب الأعمال: 59 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: عن أبيه بإسناده عن السكوني (هامش المخطوط).
2- في المصدر: الجماعة.

9392. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الإعمال) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن النضر بن سويد، عن عاصم بن حميد، عن أبي بصير ومحمد بن مسلم قالا: سمعنا أبا جعفر محمد بن علي (عليه السلام) يقول: من ترك الجمعة ثلاثاً متواليات بغير علة طبع الله على قلبه.

المصادر

عقاب الأعمال: 276 | 3.

9393. 

قائمة المحتويات وعنه، عن الصفار، عن يعقوب بن يزيد، عن حماد بن، عيسى، عن حريز وفضيل، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: صلاة الجمعة فريضة، والاجتماع إليها فريضة مع الامام، فإن ترك رجل من غير علة ثلاث جمع فقد ترك ثلاث فرائض، ولا يدع ثلاث فرائض من غير علة إلا منافق.

المصادر

عقاب الأعمال: 277 | 4.

9394. 

قائمة المحتويات قال: وقال (عليه السلام): من ترك الجماعة رغبة عنها وعن جماعة المؤمنين من غير علة فلا صلاة له.

المصادر

عقاب الأعمال: 277 | 4.

9395. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن عاصم بن حميد، عن أبي بصير ومحمد بن مسلم جميعاً عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن الله عز وجل فرض في كل سبعة أيام خمساً وثلاثين صلاة، منها صلاة واجبة على كل مسلم أن يشهدها إلا خمسة: المريض، والمملوك، والمسافر، والمرأة، والصبي.
ورواه المحقق في (المعتبر) مرسلاً، إلا أنه قال: في كل اسبوع (1).
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

الكافي 3: 418 | 1.

الهوامش

1- المعتبر: 200.
2- التهذيب 3: 19 | 69.

9396. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن النضر، عن عاصم، عن أبي بصير ومحمد بن مسلم جميعاً، عن أبى جعفر عليه السلام قال: من ترك الجمعة ثلاث جمع متوالية طبع الله على قلبه.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن النضر بن سويد، عن عاصم بن حميد، مثله (1).

المصادر

التهذيب 3: 238 | 632.

الهوامش

1- المحاسن: 85 | 22.

9397. 

قائمة المحتويات وعنه، عن صفوان، عن منصور، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: الجمعة واجبة على كل أحد، لا يعذر الناس فيها إلا خمسة: المرأة، والمملوك، والمسافر، والمريض، والصبي.

المصادر

التهذيب 3: 239 | 636، والاستبصار 1: 419 | 1610، وأورد صدره في الحديث 7 من الباب 2 من هذه الأبواب.

9398. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن الحصين، عن محمد بن الفضيل، عن عبد الرحمن بن زيد، عن أبي عبدالله، عن أبيه، عن جده (عليهم السلام) قال: جاء أعرابي إلى النبي (صلى الله عليه وآله) يقال له: قليب، فقال له: يا رسول الله، إني تهيأت إلى الحج كذا وكذا مرة فما قدر لي؟ فقال لي (1): يا قليب، عليك بالجمعة فأنها حج المساكين.

المصادر

التهذيب 3: 236 | 625.

الهوامش

1- في المصدر: له.

9399. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب، عن جعفر (1)، أن علياً (عليه السلام) كان يقول: لأن أدع شهود حضور الأضحى عشر مرات أحب إلي من أن أدع شهود حضور الجمعة مرة واحدة من غير علة.
عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن السندي بن محمد، عن أبي البختري، عن جعفر، عن أبيه، نحوه (2).

المصادر

التهذيب 3: 247 | 676.

الهوامش

1- في نسخة: حفص ـ هامش المخطوط ـ.
2- قرب الإسناد: 71.

9400. 

قائمة المحتويات محمد بن محمد بن النعمان المفيد في (المقنعة) قال: إن الرواية جاءت عن الصادقين (عليهم السلام) أن الله جل جلاله فرض على عباده من الجمعة إلى الجمعة خمساً وثلاثين صلاة لم يفرض فيها الاجتماع إلا في صلاة الجمعة خاصة، فقال جل من قائل: (يا أيها الذين آمنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) (1).

المصادر

المقنعة: 27.

الهوامش

1- الجمعة 62: 9.

9401. 

قائمة المحتويات قال: وقال الصادق (عليه السلام): من ترك الجمعة ثلاثاً من غير علة طبع الله على قلبه.

المصادر

المقنعة: 27.

9402. 

قائمة المحتويات جعفر بن الحسن بن سعيد المحقق في (المعتبر) قال: قال النبي صلى الله عليه وآله: الجمعة حق على كل مسلم إلا أربعة.

المصادر

المعتبر: 200.

9403. 

قائمة المحتويات قال: وقال النبي (صلى الله عليه وآله): إن الله كتب عليكم الجمعة فريضة واجبة إلى يوم القيامة.

المصادر

المعتبر: 201.

9404. 

قائمة المحتويات قال: وقال عليه السلام: الجمعة واجبة على كل مسلم في جماعة.

المصادر

المعتبر: 202.

9405. 

قائمة المحتويات وروى الشهيد الثاني في (رسالة الجمعة) قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): الجمعة حق واجب على كل مسلم إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض.

المصادر

رسالة الجمعة: 54.

9406. 

قائمة المحتويات قال: وقال عليه السلام: من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه.

المصادر

رسالة الجمعة: 55.

9407. 

قائمة المحتويات قال: وفي حديث آخر: من ترك ثلاث جمع متعمداً من غير علة طبع الله على قلبه بخاتم النفاق.

المصادر

رسالة الجمعة: 55.

9408. 

قائمة المحتويات قال: وقال (عليه السلام): لينتهين أقوام من ودعهم (1) الجمعات، أو ليختمن على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين.

المصادر

رسالة الجمعة: 55.

الهوامش

1- الودع: الترك. (مجمع البحرين 4: 400).

9409. 

قائمة المحتويات قال: وقال النبي (صلى الله عليه وآله) في خطبة طويلة نقلها المخالف والمؤالف ـ: إن الله تبارك وتعالى فرض عليكم الجمعة فمن تركها في حياتي أو بعد موتي استخفافاً بها أو جحوداً لها فلا جمع الله شمله، ولا بارك له في أمره، ألا ولا صلاة له، ألا ولا زكاة له، ألا ولا حج له، ألا ولا صوم له، ألا ولا بر له، حتى يتوب.

المصادر

رسالة الجمعة: 61.

9410. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن): عن محمد بن عيسى، عن محمد بن سنان، عن العلاء بن فضيل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ليس في السفر جمعة ولا أضحى ولا فطر.
وعن أبيه، عن خلف بن حماد، عن ربعي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، مثله (1).

المصادر

المحاسن: 372 | 136.

الهوامش

1- المحاسن: 372 | 136.

9411. 

قائمة المحتويات الحسن بن علي بن شعبة في (تحف العقول) عن الصادق (عليه السلام) قال: إذا زاد الرجل على الثلاثين فهو كهل، وإذا زاد على الأربعين فهو شيخ.

المصادر

تحف العقول: 370.