Hadith
Path Home » Hadith » وعنه عن محمد بن الوليد عن العباس بن هلال عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال ذكر أن ابن أبي ليلى …

 No.: 33065  Visits: 761
Table Of Content وعنه، عن محمد بن الوليد، عن العباس بن هلال، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، قال: ذكر أن ابن أبي ليلى وابن شبرمة دخلا المسجد الحرام، فأتيا محمد بن علي (عليهما السلام)، فقال لهما: بما تقضيان؟ فقالا: بكتاب الله والسنة، قال: فما لم تجداه في الكتاب والسنة؟ قالا: نجتهد رأينا، قال: رأيكما أنتما النهي عن العمل بالرأي والاجتهاد. «منه رحمه الله».">(1) فما تقولان: في امرأة وجاريتها كانتا ترضعان صبيين في بيت، فسقط عليهما فماتتا، وسلم الصبيان؟ قالا: القافة، قال: القافة يتجهم منه لهما، قالا: فأخبرنا، قال: لا، قال ابن داود مولى له: جعلت فداك، قد بلغني: أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: ما من قوم فوضوا أمرهم إلى الله عز وجل، وألقوا سهامهم إلا خرج السهم الاصوب، فسكت.

Sources

التهذيب 9: 363 | 1298.

Footnotes

1- قوله: رأيكما أنتما: استفهام إنكاري كما لا يخفى، وفي آخره تصريح آخر بالانكار ومثله كثير في النهي عن العمل بالرأي والاجتهاد. «منه رحمه الله».



الإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام (2)، ابن أبي ليلى (2)، عباس بن هلال (2)، محمد بن الوليد (2)، النهي (1)، الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام (2)، مسجد الحرام (1)، الفدية، الفداء# (1)