Table Of Content
ومن خطبة له عليه السلام في التزهيد في الدنيا أَيُّهَا النَّاسُ، انْظُرُوا إِلى الدُّنْيَا نَظَرَ الزَّاهِدِينَ فِيهَا، الصَّادِفِينَ (1) عَنْهَا؛ فَإِنَّهَا وَاللهِ عَمَّا قَلِيلٍ تُزِيلُ الثَّاوِيَ (2) السَّاكِنَ، وَتَفْجَعُ الْمُتْرَفَ يُمْنَع.">(3) الْآمِنَ، لاَ يَرْجِعُ مَا تَوَلَّى مَنْهَا فَأَدْبَرَ، وَلاَ يُدْرَى مَا هُوَ آتٍ مِنْهَا فَيُنْتَظَرَ. سُرُورُهَا مَشُوبٌ (4) بِالْحُزْنِ، وَجَلَدُ (5) الرِّجَالِ فَيهَا إِلَى الضَّعْفِ وَالْوَهْنِ (6)، فَلا يَغُرَّنَّكُمْ كَثْرَةُ مَا يُعْجِبُكُمْ فِيهَا لِقِلَّةِ مَا يَصْحَبُكُمْ مِنْهَا. رَحِمَ اللهُ امْرَأً تَفَكَّرَ فَاعْتَبَرَ، واعْتَبَرَ فَأَبْصَرَ، فَكَأَنَّ مَا هُوَ كَائِنٌ مِنَ الدٌّنْيَا عَنْ قَلِيل لَمْ يَكُنْ، وَكَأَنَّ مَا هُوَ كَائِنٌ مِنَ الْآخِرَةِ عَمَّا قَلَيلٍ لَمْ يَزَلْ، وَكُلُّ مَعْدُودٍ مُنْقَضٍ، وَكُلُّ مُتَوَقَّعٍ آتٍ، وَكُلُّ آتٍ قَرِيبٌ دَان.
في صفة العالم ومنها: الْعَالِمُ مَنْ عَرَفَ قَدْرَهُ، وَكَفَى بِالْمَرءِ جَهْلاً أَلاَّ يَعْرِفَ قَدْرَهُ؛ وَإِنَّ مِنْ أَبْغَضَ الرِّجَالِ إِلَى اللهِ لَعَبْدٌ وَكَلَهُ اللهُ إِلَى نَفْسِهِ، جَائِرٌ عَنْ قَصْدِ السَّبِيلِ، سَائِراً بَغَيْرِ دَلِيلٍ، إِنْ دُعِيَ إِلَى حَرْثِ (7) الدُّنْيَا عَمِلَ، وَ إِنْ دُعِيَ إِلَى حَرْثِ الْآخِرَةِ كَسِلَ! كَأَنَّ مَا عَمِلَ لَهُ وَاجِبٌ عَلَيْهِ، وَكَأَنَّ مَا وَنَى (8) فِيهِ سَاِقطٌ عَنْهُ!آخر الزمانومنها: وَذلِكَ زَمَانٌ لاَ يَنْجُوفِيهِ إِلاَّ كُلُّ مٌؤْمِن نُوَمَةٍ (9)، «إِنْ شَهِدَ لَمْ يُعْرَفْ، وَإِنْ غَابَ لَمْ يُفْتَقَدْ، أُولَئِكَ مَصَابِيحُ الْهُدَى،» وَأَعْلاَمُ السُّرَى (10)، لَيْسُوا بِالْمَسَايِيحِ الشريف الرضي بالذي يَسيح بين الناس بالفساد والنمائم.">(11)، وَلاَ الْمَذَايِيعِ الشريف الرّضي بالذي إذا سمع لغيره بفاحشة أذاعها ونوّه عنها.">(12) الْبُذُرِ الشريف الرّضي بالذي يكثر سَفْهُهُ وَيَلْغُومَنْطِقُهُ.">(13)، أُولَئِكَ يَفْتَحُ اللهُ لَهُمْ أَبْوَابَ رَحْمَتِهِ، وَيَكْشِفُ عَنْهُمْ ضَرَّاءَ نِقْمَتِهِ. أَيُّهَا النَّاسُ، سَيَأْتي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ يُكْفَأُ فِيهِ الْإِسْلاَمُ، كَمَا يُكْفَأُ الْإِنَاءُ بِمَا فِيهِ. أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ اللهَ قَدْ أَعَاذَكُمْ مِنْ أَنْ يَجُورَ عَلَيْكُمْ، وَلَمْ يُعِذْكُمْ مِنْ أَنْ يَبْتَلِيكُمْ (14)، وَقَدْ قَالِ جَلَّ مِنْ قَائِلٍ: (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَاتٍ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ). قال السيد الشريف الرضي: أما قوله عليه السلام: كلّ مؤمِن نُوَمَة فإنما أَراد به: الخامل الذكر القليل الشر. والمساييح: جمع مِسياح، وهو الذي يسيح بين الناس بالفساد والنمائم. والمذاييع: جمع مِذْياع، وهو الذي إذا سمع لغيره بفاحشة أذاعها، ونوّه بها، والبُذُرُ: جمع بَذُور وهو الذي يكثر سفهه ويلغو منطقه.
Footnotes
1- الصادفين: المُعْرِضِين.
3- المُتْرَف ـ بفتح الراء ـ: المتروك يصنع ما يشاء لا يُمْنَع.
5- الجَلَد: الصلابة والقوة.
6- الوَهْن ـ بسكون الهاء وتحريكها ـ: الضّعْف.
7- الحَرْث ـ هنا ـ: كل ما يُصْنَع ليُثمر فائدة.
8- وَنَى فيه: تَرَاخَى فيه.
9- نُوَمَة ـ بضم ففتح ـ: كثير النوم.
10- السُّرَى ـ كالهُدَى ـ: السير في الليل.
11- المَساييح: جمع مِسْيَاح، فَسّره الشريف الرضي بالذي يَسيح بين الناس بالفساد والنمائم.
12- المَذَايِيع: جمع مِذْياع، فسّره الشريف الرّضي بالذي إذا سمع لغيره بفاحشة أذاعها ونوّه عنها.
13- البُذُر: جمع بَذُور، فسّره الشريف الرّضي بالذي يكثر سَفْهُهُ وَيَلْغُومَنْطِقُهُ.
14- يبتليكم: يمتحنكم، ليتبين الكاذب والمخلص من المريب، فتكون لله الحجّة على خلقه.
|