الخطبة ٤: وفيها يعظ الناس ويهديهم من ضلالتهم، ويقال: إنه خطبها بعد قتل طلحة والزبير
Path Home » Nahj al-Balagha » الخطب » الخطبة ٤: وفيها يعظ الناس ويهديهم من ضلالتهم، ويقال: إنه خطبها بعد قتل طلحة والزبير

 Search  No.: 5  Visits: 2221
Table Of Content ومن خطبة له عليه السلام وهي من أفصح كلامه عليه السلام وفيها يعظ الناس ويهديهم من ضلالتهم
ويقال: انه خطبها بعد قتل طلحة والزبير
بِنَا اهْتَدَيْتُمْ في الظَّلْمَاءِ، وَتَسَنَّمْتُمُ (1) ذَرْوَةَ العلْيَاءَ، وبِنَا أَفْجَرْتُمْ (2) عَنِ السِّرَارِ (3).
وُقِرَ صُمّ
.">(4) سَمْعٌ لَمْ يَفْقَهِ الْوَاعِيَةَ صُمّتْ
، دعاء بالصّمَم على من لم يفهم الزواجر والعبر.">(5)، وَكَيْفَ يُرَاعِي النَّبْأَةَ الخفي.">(6) مَنْ أَصَمَّتْهُ الصَّيْحَةُ؟ رُبِطَ جَنَانٌ (7) لَمْ يُفَارِقْهُ الْخَفَقَانُ.
مَازِلْتُ أَنْتَظِرُ بِكُمْ عَوَاقِبَ الغَدْرِ، وَ أَتَوَسَّمُكُمْ (8) بِحِلْيَةِ الْمُغْتَرِّينَ (9)، حَتَّى سَتَرَنِي عَنْكُمْ جِلْبَابُ الدِّينِ لبسوه من رسومه الظاهرة.">(10)، وَبَصَّرَنِيكُمْ صِدْقُ النِّيَّةِ.
أَقَمْتُ لَكُمْ عَلَى سَنَنِ الْحَقِّ في جَوَادِّ الْمَضَلَّةِ يضل سالكها.">(11)، حيْثُ تَلْتَقُونَ وَلادَلِيلَ، وَتَحْتَفِرُونَ وَلا تُميِهُونَ (12).
الْيَوْمَ أُنْطِقُ لَكُمُ العَجْمَاءَ (13) ذَاتَ البَيَان! عَزَبَ (14) رَأْيُ امْرِىءٍ تَخَلَّفَ عَنِّي! مَا شَكَكْتُ فِي الْحَقِّ مُذْ أُرِيتُهُ! لَمْ يُوجِسْ مُوسَى عَلَيْهِ الْسَلَامُ خِيفَةً يُوجِسْ موسى خِيفةً: لم يستشعر خوفاً، أخْذاً من قوله تعالى: (فأوْجَسَ في نَفْسِهِ خِيفةً موسى)">(15) عَلَى نَفْسِهِ، بَلْ أَشْفَقَ مِنْ غَلَبَةِ الجُهَّالِ وَدُوَلِ الضَّلالِ! اليَوْمَ تَوَاقَفْنَا (16) عَلَى سَبِيلِ الْحَقِّ وَالباطِلِ. مَنْ وَثِقَ بِمَاءٍ لَمْ يَظْمَأْ!

Footnotes

1- تَسَنّمْتم العلياءَ: ركبتم سَنامها، وارتقيتم إلى أعلاها.
2- أفْجَرْتُمْ: دخلتم في الفجر. وفي أكثر النسخ (انفجرتم) وما أثبتناه أفصح.
3- السِّرار ـ ككتاب ـ: آخر ليلة في الشهر يختفي فيها القمر، وهو كناية عن الظلام.
4- وُقِرَ: صُمّ.
5- الواعية: الصارخة والصراخ نفسه، والمراد هنا العِبرَة والمواعظ الشديدة الاثر ووُقِرَتْ أُذُنُهُ فهي مَوْقُورة، وَوَقِرَت كسَمِعَتْ: صُمّتْ، دعاء بالصّمَم على من لم يفهم الزواجر والعبر.
6- النّبْأة: الصوت الخفي.
7- رُبط جنانه رِباطةً ـ بكسر الراء ـ: اشتدّ قلبه.
8- أتَوَسّمُكُم: أتَفَرّس فيكم.
9- حِلْيَةُ المغتَرّينَ: أصل الحِلْية الزينة، والمراد هنا صفة أهل الغرور.
10- جِلْبَاب الدّين: ما لبسوه من رسومه الظاهرة.
11- جَوَادّ الْمَضَلّة: الجوادّ جمع جادّة وهي الطريق. والمضَلّة ـ بفتح الضاد وكسرها ـ: الارض يضل سالكها.
12- تُميهُون: تجدون ماءً، من أماهوا أرْكِيَتَهُمْ: أنْبَطُوا ماءها.
13- العَجْماء: البهيمة، وقد شبه بها رموزه وإساراته لغموضها على من لا بصيرة لهم.
14- عَزَبَ: غاب، والمراد: لا رأي لمن تخلّف عني.
15- لم يُوجِسْ موسى خِيفةً: لم يستشعر خوفاً، أخْذاً من قوله تعالى: (فأوْجَسَ في نَفْسِهِ خِيفةً موسى)
16- تَوَاقَفْنا: تلاقَيْنَا وتقابَلْنَا.



القتل (2)، الضلال (4)، الصمّ (3)، الإخفاء (1)، اللبس (1)، الخوف (3)، الوجس (3)، الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام (1)، الستر (1)، التصديق (1)، الجهل (1)، الباطل، الإبطال (1)