|
الرسالة ٧: إليه أيضاً |
Table Of Content
ومن كتاب له عليه السلام إليه أيضاً أَمَّا بَعْدُ، فَقَدْ أَتَتْني مِنْكَ مَوْعِظَةٌ مُوَصَّلَةٌ (1)، وَرِسَالَةٌ مُحَبَّرَةٌ (2)، نَمَّقْتَهَا (3) بِضَلاَلِكَ، وَأَمْضَيْتَهَا بِسُوءِ رَأْيِكَ، وَكِتَابُ امْرِىءٍ لَيْسَ لَهُ بَصَرٌ يَهْدِيهِ، وَلاَ قَائِدٌ يُرْشِدُهُ، قَدْ دَعَاهُ الْهَوَى فَأَجَابَهُ، وَقَادَهُ الضَّلاَلُ فَاتَّبَعَهُ، فَهَجَرَ (4) لاَغِطاً (5)، وَضَلَّ خَابِطاً. ومنه: لِأَنَّهَا بَيْعَهٌ وَاحِدَةٌ لاَ يُثَنَّى فِيهَا النَّظَرُ (6)، وَلاَ يُسْتَأْنَفُ فِيهَا الْخِيَارُ. الْخَارِجُ مِنْهَا طَاعِنٌ، وَالْمُرَوِّي (7) فِيهَا مُدَاهِنٌ (8).
Footnotes
1- مُوَصّلة ـ بصيغة المفعول ـ: ملفّقة من كلام مختلف وصل بعضه ببعض على التباين، كالثوب المرقع.
3- نَمّقتها: حسنت كتابتها، وأمضيْتها: أنفذتها وبعثتها.
4- هَجَرَ: هَذَى في كلامه ولغا.
5- اللغط: الجَلَبة بلا معنى.
6- لا يُثني: لا ينظر فيها ثانياً بعد النظر الأول.
7- المُرَوِّي: هو المتفكر هل يقبل الشيء أوينبذه.
|
|