|
الحكمة ١٢٧: وقال عليه السلام وقد رجع من صفين، فأشرف على القبور بظاهر الكوفة: يا أهل الديار الموحشة والمحال ... |
Table Of Content
وقال عليه السلام وقد رجع من صفين، فأَشرف على القبور بظاهر الكوفة: يَا أَهْلَ الدِّيَارِ الْمُوحِشَةِ (1) وَالْمَحَالِّ الْمُقْفِرَةِ (2) وَالْقُبُورِ الْمُظْلِمَةِ، يَا أَهْلَ التُّرْبَةِ، يَا أَهْلَ الْغُرْبَةِ، يَا أَهْلَ الْوَحْدَةِ، يَا أَهْلَ الْوَحْشَةِ، أَنْتُمْ لَنَا فَرَطٌ (3) سَابِقٌ، وَنَحْنُ لَكُمْ تَبَعٌ (4) لاَحِقٌ. أَمَّا الدُّورُ فَقَدْ سُكِنَتْ، وَأَمَّا الْأَزْوَاجُ فَقَدْ نُكِحَتْ، وَأَمَّا الْأَمْوَالُ فَقَدْ قُسِمَتْ. هذَا خَبَرُ مَا عِنْدَنَا، فَمَا خَبَرُ مَا عِنْدَكُمْ؟ ثم التفت إِلى أَصحابه فقال: أَمَا لَوْ أُذِنَ لَهُمْ فِي الْكَلاَمِ لِأَخْبَرُوكُمْ أَنَّ ﴿خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى﴾.
Footnotes
1- المُوحِشة: الموجبة للوَحْشَة ضد الْأَنس.
2- المَحَالّ ـ جمع مَحَلّ ـ: أي الْأَركان المُقْفِرة، من أقفر المكان: إذا لم يكن به ساكن ولا نابت.
3- الفَرَط ـ بالتحريك ـ: المتقدّم إلى الماء، للواحد وللجمع، والكلام هنا على الْإطلاق، أي المتقدمون.
4- التَبَع ـ بالتحريك ـ: التابع.
|
|