Table Of Content
وقال عليه السلام: يَا أيُّها النَّاسُ، مَتَاعُ الدُّنْيَا حُطَامٌ (1) مُوبِىءٌ مُهْلك.">(2) فَتَجَنَّبُوا مَرْعَاهُ (3)! قُلْعَتُهَا (4) أَحْظَى (5) مِنْ طُمَأْنِينَتِهَا (6) وَبُلْغَتُهَا (7) أَزْكَى (8) مِنَ ثَرْوَتِهَا، حُكِمَ عَلَى مُكْثِرٍ مِنْهَا بِالْفَاقَةِ (9) وَأُعيِنَ مَنْ غَنِيَ عَنْهَا غَنِيَ ـ كَرَضِيَ ـ: استغنى.">(10) بِالرَّاحَةِ. مَنْ رَاقَهُ (11) زِبْرِجُهَا (12) أَعْقَبَتْ (13) نَاظِرَيْهِ كَمَهاً العَمَى.">(14) وَمَنِ اسْتَشْعَرَ الشَّغَفَ (15) بِهَا مَلاَتْ ضَمِيرَهُ أَشْجاناً (16) لَهُنَّ رَقْصٌ (17) عَلى سُوَيْدَاءِ قَلْبِهِ (18) هَمٌّ يَشْغَلُهُ، وَغَمٌّ يَحْزُنُهُ، كَذلِكَ حَتَّى يُؤْخَذَ بِكَظَمِهِ (19) فَيُلْقَى (20) بِالْفَضاءِ، مُنْقَطِعاً أَبْهَرَاهُ الهلاك.">(21)، هَيِّناً عَلى اللهِ فَناؤُهُ، وَعَلَى الْإِخْوَانِ إِلْقَاؤهُ قبره.">(22) وَإِنَّمَا يَنْظُرُ الْمُؤْمِنُ إِلَى الدُّنْيَا بَعَيْنِ الْإِعْتِبَارِ (23) وَيَقْتاتُ مِنْهَا (24) بِبَطْنِ الْأِضْطِرَارِ (25) وَيَسْمَعُ فِيهَا بِأُذُنِ الْمَقْتِ والسخْط.">(26) وَالْإِبْغَاضِ، إِنْ قِيلَ أَثْرى اسْتَغْنى.">(27) قِيلَ أَكْدَى (28)! وَإِنْ فُرِحَ لَهُ بِالْبَقَاءِ حُزِنَ لَهُ بِالْفَنَاءِ! هذَا وَلَمْ يَأْتِهِمْ ﴿يَوْمٌ فِيهِ يُبْلِسُونَ﴾يوم القيامة.">(29).
Footnotes
1- الحُطام ـ كغُرَاب ـ: ما تكسر من يبس النبات.
2- مُوبِىء: أي ذو وَباء مُهْلك.
3- مَرْعاه: محلّ رَعْيِهِ والتناول منه.
4- القُلْعَة ـ بالضم ـ: عدم سكونك للتوطّن.
6- طمأنينتها: سُكونها وهدوءها.
7- البُلْغَة ـ بالضم ـ: مقدار ما يُتَبَلّغُ به من القُوت.
8- أزكَى ـ هنا ـ: أَنْمَى وأكثر.
9- المُكْثِرُ بالدنيا: حكم الله عليه بالفقر، لاَنه كلما أكثر زاد طمعه وطلبه، فهو في فقر دائم إلى ما يطمع فيه.
10- غَنِيَ ـ كَرَضِيَ ـ: استغنى.
11- رَاقَه: أعجبه وحَسُنَ في عينه.
12- الزبْرج ـ بكسر فسكون فكسر ـ: الزينة.
13- اعْقَبَت الشيء: تركته عَقِبها أي بعدها.
14- الكَمَهُ ـ محركة ـ: العَمَى.
15- الشَغَف ـ بالغين، محركة ـ: الوَلُوع وشدّة التعلق.
17- رَقْص ـ بالفتح وبالتحريك ـ: حركة واثب.
18- سُوَيْداء القلب: حَبّته.
19- الكَظَم ـ محركة ـ: مَخْرَج النفس.
20- يُلْقى: يُطرح ويُنْبَذ.
21- الاَبْهَرَان: وَرِيدا العنق، وانقطاعهما كناية عن الهلاك.
22- إلقاؤه: المراد ـ هنا ـ طرحه في قبره.
23- الاعتبار: أخذ العِبْرة والعِظَة.
24- يَقْتَات: يأخذ من القُوت.
25- بطْن الاضطِرَار: ما يكفي بطن المضطر، وهو ما يُزيل الضرورة.
26- المَقْت: الكُرْه والسخْط.
27- (فلان أثْرَى): أي اسْتَغْنى.
28- أكْدَى: أي افْتَقَرَ.
29- أبْلَسَ: يئِس وتحيّر، ويوم الحَيْرَة: يوم القيامة.
|