المسار
الصفحة الرئيسة »
الحديث »
وبإسناده عن الحسين بن سعيد عن الحسن عن زرعة عن سماعة بن مهران قال سألته عن رمضان كم يصلّي فيه فقال …
الرقم: 10037
المشاهدات: 2474
قائمة المحتويات
وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن الحسن، عن زرعة، عن سماعة بن مهران قال: سألته عن رمضان ، كم يصلّي فيه؟ فقال: كما يصلّي في غيره إلاّ أنّ لرمضان على سائر الشهور من الفضل ما ينبغي للعبد أن يزيد في تطوّعه، فإن أحبّ وقوي على ذلك أن يزيد في أوّل (الشهر عشرين) (1) ليلة، كلّ ليلة عشرين ركعة، سوى ما كان يصلّي قبل ذلك، يصلّي يصلّي ) علامة نسخة.">(2) من هذه العشرين اثنتي عشرة ركعة بين المغرب والعتمة، وثمانية ركعات بعد العتمة، ثمّ
يصلّي صلاة الليل التي كان
يصلّي قبل ذلك ثماني ركعات، والوتر ثلاث ركعات،
ركعتين يسلّم فيهما ثمّ يقوم
فيصلّي واحدة يقنت فيها فهذا الوتر، ثمّ
يصلّي ركعتي الفجر حين ينشقّ الفجر، فهذه ثلاث عشرة ركعة، فإذا بقي من
رمضان عشر ليال فليصلّ ثلاثين ركعة في كل ليلة سوى هذه الثلاث عشرة ركعة
يصلّي بين المغرب والعشاء اثنتين وعشرين ركعة، وثماني ركعات بعد العتمة، ثمّ
يصلّي بعد
صلاة الليل ثلاث عشرة ركعة كما وصفت لك، وفي ليلة إحدى وعشرين وثلاث وعشرين
يصلّي في كلّ واحدة منها إذا قوي على ذلك مائة ركعة، سوى هذه الثلاث عشرة ركعة، وليسهر فيهما حتى يصبح، فإنّ ذلك يستحبّ أن يكون في
صلاة ودعاء وتضرّع فإنّه يرجى أن تكون ليلة القدر في إحداهما.
ورواه
الصدوق بإسناده عن زرعة، مثله
الصدوق: إنّما أوردت هذا الحديث في هذا الباب مع عدولي عنه وتركي لاستعماله ليعلم الناظر في كتابي كيف يروي، ومن رواه وليعلم من اعتقادي فيه أني لا أرى بأساً باستعماله. انتهى.وفيه نظر فإن الّذين رووه كثيرون جدّاً كما ترى في أحاديث هذه الأبواب وغيرها، وقد نسب إلى الصدوق القول بنفي استحباب نافلة شهر رمضان وهو غير صحيح فإنّ كلامه يدل على الاستحباب إذ العبادة لا تكون مباحة وهو ظاهر «منه قدّه».">(3) .
المصادر التهذيب 3: 63 | 214، والاستبصار 1: 462 | 1797.
الهوامش
1- في الاستبصار: ليلة من الشهر إلى عشرين (هامش المخطوط).
2- كتب المصنف على كلمة (
يصلّي ) علامة نسخة.
3- الفقيه 2: 88 | 397، قال
الصدوق : إنّما أوردت هذا الحديث في هذا الباب مع عدولي عنه وتركي لاستعماله ليعلم الناظر في كتابي كيف يروي، ومن رواه وليعلم من اعتقادي فيه أني لا أرى بأساً باستعماله. انتهى.وفيه نظر فإن الّذين رووه كثيرون جدّاً كما ترى في أحاديث هذه الأبواب وغيرها، وقد نسب إلى
الصدوق القول بنفي استحباب نافلة
شهر رمضان وهو غير صحيح فإنّ كلامه يدل على الاستحباب إذ العبادة لا تكون مباحة وهو ظاهر «منه قدّه».