الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » محمد بن محمد بن النعمان المفيد في الإرشاد عن سعيد بن كلثوم عن الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام …

 الرقم: 215  المشاهدات: 3626
قائمة المحتويات محمد بن محمد بن النعمان المفيد في (الإرشاد): عن سعيد بن كلثوم، عن الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام) قال: والله ما أكل علي بن أبي طالب (عليه السلام) من الدنيا حراما قط حتى مضى لسبيله، وما عرض له أمران (كلاهما) (1) لله رضا إلا أخذ باشدهما عليه في دينه (2)، وما نزلت برسول الله (صلى الله عليه وآله) نازلة قط إلا دعاه ثقة به، (وما أطاق أحد) (3) عمل رسول الله (صلى الله عليه وآله) من هذه الأمة غيره، وإن كان ليعمل عمل رجل، كان وجهه بين الجنة والنار يرجو ثواب هذه ويخاف عقاب هذه، ولقد اعتق من ماله آلف مملوك في طلب وجه الله والنجاة من النار مما كدّ بيديه، ورشح منه جبينه، وإن كان ليقوت أهله بالزيت والخل والعجوة ضرب من التمر يقال هو ما غرسه النبي (صلى الله عليه وآله) بيده (لسان العرب 15: 31).">(4)، وما كان لباسه إلا الكرابيس (5)، إذا فضل شيء عن يده (دعا بالجلم) (6) فقطعه، وما أشبهه من ولده ولا أهل بيته أحد أقرب شبها به في لباسه وفقهه من علي بن الحسين (عليه السلام)، ولقد دخل أبو جعفر (عليه السلام) ابنه عليه فإذا هو قد بلغ من العبادة ما لم يبلغه أحد، فرآه قد اصفر لونه من السهر، ورمصت عيناه من البكاء، ودبرت السجود على الأرض بلا حائل. (أنظر لسان العرب 4: 273).">(7) جبهته، وانخزم (8) أنفه من السجود، وورمت ساقاه وقدماه من القيام في الصلاة، وقال أبو جعفر (عليه السلام): فلم أملك حين رأيته بتلك الحال البكاء، فبكيت رحمة له، فإذا هويفكر فالتفت إلي بعدهنيهة من دخولي، فقال: يا بني، أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة علي بن أبي طالب (عليه السلام)، فأعطيته، فقرأ فيها شيئا يسيرا، ثم تركها من يده تضجرا، وقال: من يقوى على عبادة علي ابن أبي طالب (عليه السلام)!.

المصادر

الإرشاد:255.

الهوامش

1- في المصدر: قط هما.
2- في نسخة: بدنه، منه قده.
3- في المصدر: وما (أطاق) قدر.
4- العجوة: ضرب من التمر يقال هو ما غرسه النبي (صلى الله عليه وآله) بيده (لسان العرب 15: 31).
5- الكرابيس: جمع كرباس وهو القطن (لسان العرب 6:195).
6- في المصدر: من كمه دعا بالمقراض، والجلم: المقص (لسان العرب 12: 102).
7- الدبرة: قرحة تتكون من ملازمة الجلد لشيء خشن، وتكون في جبهة الإنسان من أثر السجود على الأرض بلا حائل. (أنظر لسان العرب 4: 273).
8- في المصدر: وانخرم، والخزم: الثقب، (راجع لسان العرب 12: 170 و175).



الفهرسة