الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » محمد بن يعقوب عن علي بن محمد بن بندار عن إبراهيم بن إسحاق عن عبدالله بن حماد عن علي بن أبي حمزة …

 الرقم: 22343  المشاهدات: 1912
قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد بن بندار، عن إبراهيم بن إسحاق، عن عبدالله بن حماد، عن علي بن أبي حمزة قال كان لي صديق من كتاب بني امية فقال لي: استأذن لي علي أبي عبدالله (عليه السلام) فاستأذنت له (1)، فأذن له، فلما أن دخل سلم وجلس، ثم قال: جعلت فداك إني كنت في ديوان هؤلاء القوم فأصبت من دنياهم مالا كثيرا، وأغمضت في مطالبه، فقال أبو عبدالله (عليه السلام): لولا أن بني أمية وجدوا لهم من يكتب ويجبي لهم الفئ ويقاتل عنهم ويشهد جماعتهم لما سلبونا حقنا، ولو تركهم الناس وما في أيديهم ما وجدوا شيئا إلا ما وقع في أيديهم.
قال: فقال الفتى: جعلت فداك فهل لي مخرج منه؟ قال: إن قلت لك تفعل؟ قال: أفعل، قال له: فاخرج من جميع ما كسبت (2) في ديوانهم فمن عرفت منهم رددت عليه ماله، ومن لم تعرف تصدقت به، وأنا أضمن لك على الله عزّوجلّ الجنة، فأطرق الفتى طويلا ثم قال له: لقد فعلت جعلت فداك.
قال ابن أبي حمزة: فرجع الفتى معنا إلى الكوفة فما ترك شيئا على وجه الارض الا خرج منه حتى ثيابه التي كانت على بدنه قال: فقسمت له قسمة واشترينا له ثيابا وبعثنا إليه بنفقة، قال: فما أتى عليه إلا أشهر قلائل حتى مرض، فكنا نعوده، قال: فدخلت يوما وهو في السوق (3) قال: ففتح عينيه ثم قال لي: يا علي وفى لي والله صاحبك، قال: ثم مات فتولينا أمره، فخرجت حتى دخلت على أبي عبدالله (عليه السلام)، فلما نظر إلي قال لي: يا علي وفينا والله لصاحبك، قال: فقلت صدقت جعلت فداك هكذا والله قال لي عند موته.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب نحوه (4).

المصادر

الكافي 5: 106 | 4.

الهوامش

1- في نسخة: عليه (هامش المخطوط).
2- في نسخة: اكتسبت (هامش المخطوط).
3- السوق: النزع، كأن روح الإنسان تساق لتخرج من بدنه (مجمع البحرين ـ سوق ـ 5: 188).
4- التهذيب 6: 331 | 920.



الفهرسة