قال الشيخ (630): " محمد بن أبي الصهبان، واسم أبي الصهبان: عبد الجبار له روايات. أخبرنا بها ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن سعد، والحميري، ومحمد بن يحيى، وأحمد بن إدريس، عنه ". وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الجواد عليه السلام (25)، قائلا: " محمد ابن عبد الجبار ". و (أخرى) في أصحاب الهادي عليه السلام (17)، قائلا: " محمد بن عبد الجبار وهو ابن أبي الصهبان، قمي، ثقة ". و (ثالثة) في أصحاب العسكري عليه السلام (5)، قائلا: " محمد بن أبي الصهبان: قمي، ثقة ". و (رابعة) فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام (116)، قائلا: " محمد بن أبي الصهبان عبد الجبار، روى عنه سعد، وغيره ". روى (محمد بن أبي الصهبان): عن عبد الرحمان بن أبي نجران، وروى عنه سعد بن عبد الله. كامل الزيارات، الباب 23، في قول أمير المؤمنين عليه السلام، في قتل الحسين عليه السلام، الحديث 4، وروى بهذا السند بعينه بعنوان محمد بن عبد الجبار. الحديث 12، من هذا الباب. وفي الكشي (449): " محمد بن عبد الجبار، روى عن ابن بكير ". وعده البرقي (تارة) في أصحاب الهادي عليه السلام، قائلا: " محمد بن عبد الجبار القمي "، و (أخرى) في أصحاب العسكري عليه السلام، قائلا: " محمد بن أبي الصهبان ". ثم إنه يظهر من الكشي في ترجمة حيان السراج (145): أن محمد بن عبد الجبار: ذهلي. فقد روى فيها باسناده، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن عبد الجبار الذهلي، عن العباس بن معروف. وقد مر أن سعد بن عبد الله، روى عن محمد بن أبي الصهبان، وهو يروي عن العباس بن معروف، في غير مورد. منها: ما رواه الشيخ باسناده، عن محمد ابن عبد الجبار، عن العباس بن معروف. التهذيب: الجزء 9، باب الزيادات، الحديث 937، والاستبصار: الجزء 4، باب أنه لا تجوز الوصية بأكثر من الثلث، الحديث 474. وطريق الصدوق إليه: أبوه، ومحمد بن الحسن - رحمهما الله -، عن سعد بن عبد الله، والحميري، ومحمد بن يحيى العطار، وأحمد بن إدريس، جميعا، عن محمد ابن عبد الجبار، وهو محمد بن أبي الصهبان. وطريقه صحيح كطريق الشيخ، وإن كان فيه ابن أبي جيد. طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد عدة من الروايات تبلغ سبعة وعشرين موردا. فقد روى عن الصادق (علي بن محمد العسكري) عليه السلام، وعن ابن أبي نجران، والحسن بن علي بن فضال، وحفص، وصفوان بن يحيى، وعبد الرحمان بن أبي نجران، وعبد الرحمان بن حماد، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن بكر بن جناح، ومحمد بن زياد الأزدي، ومحمد بن سليمان، ومحمد بن سنان. وروى عنه أحمد بن إدريس، وأحمد بن علي، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وسعد، وسعد بن عبد الله، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن يحيى العطار، والحميري. ثم روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن أبي الصهبان، عن علي بن الحسين بن رباط. الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب اليوم الذي يشك فيه من شهر رمضان..، 9، الحديث 4. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: علي بن الحسن بن رباط، وهو الصحيح الموافق لما في التهذيب: الجزء 4، باب فضل صيام يوم الشك، الحديث 506، والاستبصار: الجزء 2، باب صيام يوم الشك، الحديث 238. أقول: ويأتي له روايات كثيرة بعنوان محمد بن عبد الجبار أيضا.