أحمد بن يحيى
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » أحمد بن يحيى

 البحث  الرقم: 1011  المشاهدات: 2515
وقع بهذا العنوان في إسناد جملة من الروايات.
فقد روى عن ابن المغيرة، وروى عنه ابنه محمد. التهذيب: الجزء 1، باب
صفة الوضوء والفرض منه، الحديث 1072، والاستبصار: الجزء 1، باب كيفية
استعمال الماء في غسل الوجه، الحديث 208.
وروى عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، وروى عنه محمد بن أحمد
ابن يحيى. التهذيب: الجزء 1، باب تطهير الثياب من النجاسات، الحديث 832،
كذا في الطبعة القديمة أيضا. ولكن الظاهر أنه من غلط النساخ، والصحيح محمد
ابن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، فزيد (أحمد بن
يحيى).
والقرينة على ذلك أن الشيخ روى جزءا من هذا الحديث في باب المياه
وأحكامها الحديث 642، وجزءا آخر في الحديث 660، وفيهما: محمد بن أحمد، عن
أحمد بن الحسن بن علي. وفي الاستبصار: الجزء 1، باب سؤر ما يؤكل لحمه وما
لا يؤكل، الحديث 64. محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي،
وروى محمد بن يعقوب قطعة من هذه الرواية، عن أحمد بن إدريس، ومحمد بن
يحيى، عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسن. الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة
1، باب الوضوء من سؤر الدواب 6، الحديث 5، وقد تكرر هذا السند في
التهذيبين والكافي، وفي جميع ذلك يروي محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن
الحسن بلا واسطة، ومما يؤكد ذلك أن الشيخ الحر وصاحب الوافي، قد ذكرا هذا
الحديث عن التهذيب في موارد متعددة وفي جميع ذلك يروي محمد بن أحمد بن
يحيى، عن أحمد بن الحسن، بلا واسطة.
وروى عن أحمد بن محمد، وروى عنه محمد بن يحيى. التهذيب: الجزء 8،
باب المكاتب، الحديث 982. ولكن في الكافي: الجزء 6، كتاب العتق 3، باب
المكاتب 11، الحديث 17. محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، بلا واسطة وهو
الموافق للوافي والوسائل.
وروى الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد
ابن يحيى، عن علي بن الحكم. التهذيب: الجزء 4، باب حكم العلاج للصائم...،
الحديث 773.
كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها ونسخة
المخطوطة: أحمد بن محمد، بدل أحمد بن يحيى، وهو الصحيح الموافق للاستبصار:
الجزء 2، باب الحجامة للصائم، الحديث 286، والكافي: الجزء 4، كتاب الصيام
باب الصائم يحتجم 28، الحديث 2، والوافي والوسائل أيضا.
ثم ذكر الشيخ بعد هذه الرواية هكذا: وعنه، عن علي بن النعمان، الحديث
774، والاستبصار باب الحجامة لصائم الحديث 287.
وبعدها أيضا عنه، عن حماد بن عيسى في التهذيب: الحديث 775،
والاستبصار: باب المتقدم الحديث 288. وقد أرجع صاحب الوافي والوسائل
الضميرين، إلى الحسين بن سعيد الواقع في سند حديث 771، على خلاف
القاعدة، ولكن لا يبعد رجوعهما إلى أحمد بن محمد الذي ذكرناه أنه الصحيح،
بدل أحمد بن يحيى، وذلك لورود روايته عن علي بن النعمان، وحماد بن عيسى
كثيرا.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبيه، عن ربعي بن
عبد الله، أو عن عبد الله بن عمرو، وعن ربعي، عن القاسم بن الوليد. التهذيب:
الجزء 9، باب الزيادات من كتاب الفرائض، الحديث 1417.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة والجامع والوافي
والوسائل، أو عبد الله بن عمرو، عن ربعي، عن القاسم بن الوليد.
وروى أيضا عن محمد بن الحسين، عن ابن فضال، وروى الشيخ بسنده،
عن محمد بن يعقوب، عنه. التهذيب: الجزء 5، باب الطواف، الحديث 367،
والاستبصار: الجزء 2، باب من طاف ثمانية أشواط، الحديث 753، إلا أن فيه:
محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، وهو الموافق لنسخة المخطوطة من
التهذيب والوافي. والموجود في الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب السهو في
الطواف 131، الحديث 10، محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال،
وهو الموافق للوسائل أيضا.


الفهرسة