محمد بن أحمد بن نعيم
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » محمد بن أحمد بن نعيم

 البحث  الرقم: 10177  المشاهدات: 1015
أبو عبد الله الشاذاني: نيسابوري، من أصحاب العسكري، رجال الشيخ
(13).
وقال الكشي (410) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن نعيم الشاذاني:
" آدم بن محمد، قال: سمعت محمد بن شاذان بن نعيم يقول: جمع عندي
مال للغريم، فأنفذت به إليه، وألقيت فيه شيئا من صلب مالي، قال: فورد من
الجواب: قد وصل إلي ما أنفذت من خاصة مالك، فيها كذا وكذا، فقبل الله
منك ".
وقال الصدوق: " حدثنا محمد بن الحسن (بن أحمد بن الوليد رضي الله
عنه)، عن سعد بن عبد الله، عن علي بن محمد الرازي المعروف بعلان الكليني،
قال: حدثني محمد بن شاذان بن نعيم، بنيسابور، قال: اجتمع عندي مال للقائم
عليه السلام خمسمائة درهم، ينقص منها عشرون درهما، فأنفت أن أبعث بها
ناقصة هذا المقدار، فأتممتها من عندي، وبعثت بها إلى محمد بن جعفر، ولم أكتب
مالي فيها، فأنفذ إلي محمد بن جعفر القبض، وفيه: وصلت خمسمائة درهم، لك
منها عشرون درهما ". كمال الدين: الجزء 2، الباب 45، في ذكر التوقيعات الواردة
عن القائم عليه السلام، الحديث 5.
ورواها باختلاف ما في هذا الباب أيضا، الحديث 37، عن أحمد بن محمد
ابن يحيى العطار، عن أبيه، عن محمد بن شاذان بن نعيم الشاذاني. ولكن محمد
ابن يعقوب روى مضمون هذه الرواية، عن علي بن محمد، عن محمد بن علي بن
شاذان النيسابوري، قال: اجتمع عندي... (الحديث). الكافي: الجزء 1، باب
مولد الصاحب عليه السلام (125)، الحديث 23، والله أعلم بحقيقة الحال.
وتأتي هذه القصة عن الارشاد، وكشف الغمة أيضا، بعنوان محمد بن شاذان
النيسابوري.
وروى الشيخ عن جماعة، عن جعفر بن محمد بن قولويه، وأبي غالب
الزراري وغيرهما، عن محمد بن يعقوب الكليني، عن إسحاق بن يعقوب، قال:
سألت محمد بن عثمان العمري رحمه الله، أن يوصل لي كتابا قد سألت فيه عن
مسائل أشكلت علي، فورد التوقيع بخط مولانا صاحب الدار عليه السلام: أما
ما سألت عنه (إلى أن قال): واما محمد بن شاذان بن نعيم، فإنه رجل من شيعتنا
أهل البيت. الغيبة: في (فصل ما ظهر من جهته عليه السلام من التوقيعات)،
الحديث 9.
ورواها الصدوق، عن محمد بن محمد بن عصام الكليني - رحمه الله -، عن
محمد بن يعقوب الكليني ونحوه. كمال الدين: الجزء 2، باب 48، علة الغيبة،
الحديث 49، وهو آخر أحاديث الباب.
أقول: إن محمد بن شاذان بن نعيم، كان في زمان الغيبة الصغرى بمقتضى
هذه الروايات وغيرها، مما ذكره الصدوق في الباب المتقدم، من كمال الدين، وقد
عده في عداد من وقف على معجزات صاحب الزمان عليه السلام، ورآه من
وكلائه. كمال الدين: الجزء 2، الباب 43 (في ذكر من شاهد القائم عليه السلام
ورآه)، الحديث 16.
وهو الذي عاصر الكشي على ما نبين، وقد روى عنه الكشي كثيرا بواسطة
محمد بن مسعود، أو فيما وجده بخطه، (فتارة): يعبر عنه بأبي عبد الله الشاذاني،
كما في ترجمة محمد بن سالم، بياع القصب، ذيل ترجمة هارون بن سعد العجلي
(105).
وفي ترجمة أبي خالد القماط (280)، وفي ترجمة نوح بن صالح البغدادي
(438)، وفي ترجمة أحمد بن حماد المروزي (439).
و (أخرى): بالشاذاني، كما في ترجمة أبي الصباح الكناني، إبراهيم بن نعيم
(199).
و (ثالثة): بمحمد بن شاذان، كما في ترجمة حمران بن أعين (71).
و (رابعة): بمحمد بن نعيم الشاذاني، كما في ترجمة أبي نجران (153).
و (خامسة): بمحمد بن أحمد بن شاذان، كما في ترجمة المغيرة بن سعيد
(103). قال فيها: قال الكشي: وكتب إلي محمد بن أحمد بن شاذان، قال: حدثنا
الفضل... (الحديث).
ويظهر من هذا الأخير أنه عاصره، وأن محمد بن شاذان الذي يروي عن
الفضل كثيرا، هو محمد بن أحمد بن شاذان، وبذلك يظهر أن محمد بن أحمد بن
نعيم الشاذاني أبو عبد الله، الذي عنونه الكشي، متحد مع محمد بن شاذان بن
نعيم، المذكور في الرواية التي ذكرها في ترجمته.
ثم إنه لا ينبغي الاشكال في كون الرجل شيعيا إماميا، وأما حسنه، فلم
يثبت، وذلك لضعف جميع الروايات المتقدمة، فالرجل مجهول الحال، والله العالم.


الفهرسة