محمد بن إسماعيل
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » محمد بن إسماعيل

 البحث  الرقم: 10263  المشاهدات: 996
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ أربعمائة وثمانية وسبعين
موردا.
فقد روى عن أبي الحسن، وأبي الحسن موسى بن جعفر، وأبي الحسن
الرضا، وأبي جعفر، وأبي الحسن الثالث، عليهم السلام، وعن أبي إسماعيل، وأبي
إسماعيل السراج، وأبي حمزة الثمالي، وأبي شبل، وأبيه، وابن أبي عمير، وابن محبوب،
وابن مسكان، وأبان، وإبراهيم بن أبي البلاد، وثعلبة بن ميمون، وجعفر بن بشير،
وجعفر بن عيسى، والحسن بن الجهم، والحسين بن الحسن، والحسين بن مسلم،
وحماد بن عيسى، وحمزة بن بزيع عمه، وحنان، وحنان بن سدير، وداود بن
عبد الله، ودرست الواسطي، وسعدان، وسعدان بن مسلم، وسليمان بن جعفر،
وسليمان بن جعفر الجعفري، وصالح بن عقبة، وصفوان، وصفوان بن يحيى،
وظريف، وظريف أبي الحسن، وظريف بن ناصح، وعبد الله بن داهر، وعبد الله بن عثمان،
وعبد الله بن عثمان أبي إسماعيل السراج، والعلاء بن سيابة، وعلي بن الحكم،
وعلي بن سليمان، وعلي بن العباس، وعلي بن النعمان، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد
ابن أيوب، ومحمد بن الحسين بن كثير، ومحمد بن خالد، ومحمد بن العباس، ومحمد
ابن عبد الله بن زرارة، ومحمد بن عذافر، ومحمد بن الفضيل (ورواياته عنه تبلغ
مائة مورد)، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يعقوب بن شعيب، ومخلد أبي الشكر،
ومعاوية بن عمار، ومنصور، ومنصور بزرج، ومنصور بن بزرج، ومنصور بن
يونس، ويحيى بن إبراهيم، ويونس بن يعقوب، ويونس الشيباني، والخيبري.
وروى عنه أبو علي الأشعري، وأبو القاسم الكوفي، وأبو نهشل، وابن
فضال، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن الحسين،
وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن
ابن الحسين، والحسين، بن سعيد، وسعد بن عبد الله، وسهل بن زياد، والعباس،
وعبد الرحمان بن محمد، وعلي، وعلي بن إسماعيل، وعلي بن الحسن، وعلي بن
الحسن بن فضال، وعلي بن السندي، وعلي بن مهزيار، ومحمد بن أبي الصهبان،
ومحمد بن أبي عبد الله، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن أحمد
الدقاق، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن جعفر الكوفي، ومحمد بن جمهور، ومحمد بن
الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن
علي، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن يحيى، وموسى بن القاسم، والهيثم بن
أبي مسروق، والهيثم بن أبي مسروق النهدي، ويعقوب بن يزيد، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن جعفر بن المثنى الخطيب، عن محمد بن الفضيل،
وبشر بن إسماعيل، قال: قال لي محمد (بن إسماعيل) ألا أسرك يا ابن المثنى...
إلخ. الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب الظلال للمحرم 90، الحديث 1.
في الطبعة القديمة والمرآة المعقبتين غير موجودة، ولكن رواها الشيخ في
التهذيب: الجزء 5، باب ما يجب على المحرم اجتنابه في إحرامه، الحديث 1061،
وفيه قال: لي محمد، بلا نسبة، وهو الصحيح، والمراد بمحمد هو محمد بن
الفضيل المتقدم، والوافي والوسائل كما في التهذيب أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن موسى بن عمروه، عن محمد بن إسماعيل، عن
الرضا عليه السلام. التهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس
والمكان من الزيادات، الحديث 1574، والاستبصار: الجزء 1، باب ما يمر بين
يدي المصلي، الحديث 1555، وفيه موسى بن عمر، بدل موسى بن عمرو، وهو
الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن بنان بن محمد، عن أخيه عبد الله بن محمد، عن
محمد بن إسماعيل، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام. التهذيب: الجزء 4، باب
وجوب اخراج الزكاة إلى الإمام عليه السلام، الحديث 266.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء 4، كتاب
الصيام 2، باب الفطرة 75، الحديث 22، وفيه عبد الرحمان بن محمد، بدل عبد الله
ابن محمد، وهو الصحيح الموافق للوسائل كما يظهر من قوله بنان بن محمد، عن
أخيه عبد الله بن محمد، فإن بنانا لقب عبد الله نفسه.
وروى أيضا بسنده، عن الهيثم بن مسروق النهدي، عن محمد بن إسماعيل،
عن أبي الحسن الرضا عليه السلام. التهذيب: الجزء 1، باب آداب الاحداث
الموجبة للطهارة، الحديث 1043.
ورواها أيضا في باب آداب الاحداث الموجبة للطهارة، الحديث 66، من
الجزء، إلا أن فيه الهيثم بن أبي مسروق، وهو الصحيح الموافق للاستبصار: الجزء
1، باب استقبال القبلة واستدبارها عند البول والغائط، الحديث 132، والطبعة
القديمة والنسخة المخطوطة في الموضع الأول من التهذيب أيضا: الهيثم بن أبي
مسروق.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن
إبراهيم بن عبد الحميد. التهذيب: الجزء 5، باب زيارة البيت، الحديث 859،
والاستبصار: الجزء 2، باب أن طواف النساء واجب، الحديث 802، إلا أن فيه:
أحمد بن محمد بن إسماعيل، بدل أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل،
والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجز 4، كتاب الحج 3، باب قطع تلبية
المحرم...، 209، الحديث 7، وكذلك الوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن حنان
ابن سدير. التهذيب: الجزء 5، باب صفة الاحرام، الحديث 308، والاستبصار:
الجزء 2، باب المتمتع متى يقطع التلبية، الحديث 582، إلا أن فيه: أحمد بن محمد
ابن إسماعيل، بدل: أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، والصحيح ما في
التهذيب الموافق للكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب قطع تلبية المتمتع 117،
الحديث 2، وكذلك الوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن الحسين، عن محمد بن إسماعيل، عن
سليمان بن حفص. التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح والأطعمة، الحديث 539،
والاستبصار: الجزء 4، باب تحريم شرب الفقاع، الحديث 368، إلا أن فيه: أحمد
ابن الحسن، عن علي بن إسماعيل، عن سليمان بن جعفر.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 6، كتاب الأشربة 7، باب الفقاع 30،
الحديث 10، إلا أن فيه: أحمد بن الحسين، عن محمد بن إسماعيل، عن سليمان
ابن جعفر، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل والنسخة المخطوطة من
التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن محمد
ابن الفضل. التهذيب: الجزء 8، باب الخلع المباراة، الحديث 341.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: محمد بن
الفضيل، بدل محمد بن الفضل، وهو الصحيح الموافق للاستبصار: الجزء 3، باب
حكم المباراة، الحديث 134، والكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب المباراة 64،
الحديث 3.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن محمد
ابن الفضيل. التهذيب: الجزء 8، باب عدد النساء، الحديث 521، والاستبصار:
الجزء 3، باب أنه لا نفقة للمتوفى عنها زوجها...، الحديث 1228، إلا أن فيه:
أحمد بن إسماعيل، بدل محمد بن إسماعيل، والصحيح ما في التهذيب الموافق
للوافي: والوسائل والكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب عدة الحبلى المتوفى عنها
زوجها 45، الحديث 8.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن محمد
ابن الفضيل. التهذيب: الجزء 8، باب عدد النساء، الحديث 526، والاستبصار:
الجزء 3، باب أنه لا نفقة للمتوفى عنها زوجها، الحديث 1233، إلا أن فيه: أحمد
ابن محمد بن إسماعيل، بدل: أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، والصحيح
ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، والكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب
عدة الحبلى المتوفى عنها زوجها 45، الحديث 10.
وروى الكليني بسنده، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن إسماعيل، عن
الحميري، عن الحسين بن محمد القمي. الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب
فضل زيارة أبي الحسن موسى عليه السلام 234، الحديث 1.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 6،
باب فضل زيارته (أبي الحسن موسى) عليه السلام، الحديث 159، إلا أن فيه:
محمد بن إسماعيل، عن الخيبري، عن الحسن بن محمد القمي، ولكن الظاهر أن
الصحيح: محمد بن إسماعيل، عن الخيبري، عن الحسين بن محمد القمي، بقرينة
ساير الروايات.
اختلاف النسخ
روى الكليني، عن محمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن إسماعيل بن الحسين
ابن الحسن، عن بكر بن صالح. الكافي: الجزء 1، كتاب التوحيد 3، باب النهي
عن الجسم والصورة 11، الحديث 6.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في ساير النسخ والوافي: محمد بن إسماعيل، عن
الحسين بن الحسن، بدل محمد بن إسماعيل بن الحسين بن الحسن، وهو الصحيح
بقرينة ساير الروايات.
وروى أيضا، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن صالح بن
عقبة. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب قبل باب أن رسول الله
صلى الله عليه وآله أول من أجاب...، 3، الحديث 3.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في ساير النسخ: محمد بن يحيى، عن محمد بن
الحسين، عن محمد بن إسماعيل، وهو الصحيح الموافق لما رواها في: الجزء 1،
كتاب الحجة 4، باب فيه نتف وجوامع من الرواية في الولاية 109، الحديث 2،
وكذلك الوافي أيضا.
وروى أيضا، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، ومحمد بن إسماعيل وغيره،
عن منصور بن يونس. الروضة: الحديث 526.
كذا في النسخة المطبوعة في النجف الأشرف أيضا، ولكن في نسخة المرآة:
عن محمد بن إسماعيل، بدل: ومحمد بن إسماعيل، بالعطف، وهو الصحيح، فإنه
لم يرو إبراهيم بن هاشم، عن منصور بن يونس، وقد روى عن محمد بن
إسماعيل، منها الحديث الأول من الروضة.
أقول: محمد بن إسماعيل هذا في غير الموارد التي يروي عنه محمد بن أبي
عبد الله، أو محمد بن جعفر، أو محمد بن يحيى، أو أبو علي الأشعري، ومن في
طبقتهم، هو محمد بن إسماعيل بن بزيع، وفي الموارد التي يروي عنه أحد
المذكورين هو محمد بن إسماعيل البرمكي.


الفهرسة