روى عن علي بن الحكم، وروى عنه محمد بن يحيى. الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب تقديم النوافل وتأخيرها 85، الحديث 8. أقول: لم نظفر برواية محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل القمي في غير هذا المورد، نعم روى عن محمد بن إسماعيل، بلا تقييد بالقي في موارد: منها: في باب الأمور التي توجب حجة الإمام عليه السلام (62) من الجزء 1، الحديث 4، ففيه: محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن الحكم. ومنها: ما رواه في باب آخر منه (من طينة المؤمن والكافر) من الجزء 2، الحديث 1، وفيه: أبو علي الأشعري، ومحمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن الحكم. ومنها: ما رواه في باب 8، الرجل يدخل يده في الاناء قبل أن يغسلها، من الجزء 3، الحديث 3، وفيه أيضا: محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي ابن الحكم. ومنها: ما رواه في باب 64، سل الميت، وما يقال عند دخول القبر من هذا الجزء، الحديث 5، وفيه أيضا: محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي ابن الحكم. ومنها: ما رواه في باب 102، فضل المسجد الأعظم بالكوفة، من هذا الجزء، الحديث 6، وفيه أيضا: محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، وأحمد بن محمد، عن علي بن الحكم. ويظهر من ذلك، أنه لابد من أن يكون محمد بن إسماعيل، رجلا معروفا يروي عنه محمد بن يحيى في هذه الموارد وغيرها، فمن القريب أنه محمد بن إسماعيل البرمكي المتقدم، وقد ذكر الأردبيلي - قدس سره - في جامعه جملة من هذه الروايات في ذيل ترجمة محمد بن إسماعيل الصيمري، ولكن انطباق محمد ابن إسماعيل المذكور فيها على الصيمري بعيد، لعدم معروفيته.