محمد بن الحسن الصفار
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » محمد بن الحسن الصفار

 البحث  الرقم: 10555  المشاهدات: 1348
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ خمسمائة واثنين وسبعين
موردا.
فقد روى عن أبي محمد الحسن بن علي، وأبي محمد الحسن العسكري،
والأخير، والفقيه، عليهم السلام، وعن أبي إسحاق الخفاف، وأبي الجوزاء،
وإبراهيم، وإبراهيم بن هاشم (ورواياته عنه تبلغ تسعة وخمسين موردا)، وأحمد
ابن أبي عبد الله، وأحمد بن أبي عبد الله البرقي، وأحمد بن إسحاق بن سعد، وأحمد
ابن الحسن بن علي بن فضال، وأحمد بن محمد (ورواياته عنه تبلغ اثنين وخمسين
موردا)، وأحمد بن محمد بن عيسى (ورواياته عنه تبلغ أربعة وخمسين موردا)،
وأحمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله الأشعري، وأيوب، وأيوب بن نوح،
والحسن بن أحمد بن سلمة الكوفي، والحسن بن الحسين اللؤلؤي، والحسن بن
علي، والحسن بن علي بن عبد الله، والحسن بن علي بن عبد الملك الزيات،
والحسن بن علي بن النعمان، والحسن بن علي الكوفي، والحسن بن موسى
الخشاب، والحسين بن علي، وسلمة بن الخطاب، والسندي، والسندي بن الربيع،
والسندي بن محمد، والسندي بن محمد البزاز، وسهل بن زياد، والعباس بن
معروف، وعبد الصمد بن محمد، وعبد الله بن عامر، و عبد الله بن محمد، وعبد الله
ابن محمد بن عيسى، وعبد الله بن المنبه، وعلي بن بلال، وعلي بن حسان
الواسطي، وعلي بن محمد، وعلي بن محمد القاساني، وعمران بن موسى، والفضل
ابن عامر، والفضل بن غانم، والقاسم بن أبي القاسم الصيقل، ومحمد بن الحسين،
ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن خالد البرقي، ومحمد بن السندي،
ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن عبد الحميد الطائي، ومحمد
ابن عيسى (ورواياته عنه تبلغ تسعة وخمسين موردا)، ومحمد بن عيسى بن
عبد الله الأشعري، ومحمد بن عيسى بن عبيد، ومحمد بن عيسى بن عبيد
اليقطيني، ومعاوية بن حكيم، وموسى بن عمر، وموسى بن عمر الصيقل، والهيثم
ابن أبي مسروق، والهيثم بن أبي مسروق النهدي، ويعقوب، ويعقوب بن يزيد
الحجال.
وروى عنه أحمد بن داود القمي، وأحمد بن محمد بن أبيه، وجعفر بن محمد
أبو القاسم عن أبيه، ومحمد بن جعفر المؤدب، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن
الحسن بن أحمد بن الوليد، ومحمد بن الحسن بن الوليد، ومحمد بن يحيى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار،
عن أحمد بن عيسى، عن محمد بن سنان. التهذيب: الجزء 6، باب فضل زيارته
(أبي عبد الله الحسين بن علي) عليهما السلام، الحديث 102.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء 4 كتاب
الحج 3، باب فضل زيارة أبي عبد الله الحسين عليه السلام 233، الحديث 2،
وفيه: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن سنان، وهو
الصحيح الموافق للوافي والوسائل وكامل الزيارات: الباب السادس والستون،
في أن زيارة الحسين عليه السلام تعدل حججا، الحديث 1.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن عبد الله بن المنبه،
عن الحسين بن علوان. التهذيب: الجزء 1، باب صفة الوضوء والفرض منه،
الحديث 248، والاستبصار: الجزء 1، باب وجوب المسح على الرجلين، الحديث
196، إلا أن فيه، عبيد الله بن المنبه، بدل عبد الله بن المنبه، والصحيح ما في
التهذيب بقرينة ساير الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن علي بن إبراهيم بن
هاشم، عن النوفلي، عن السكوني. التهذيب: الجزء 10، باب ديات الشجاج
وكسر العظام، الحديث 1139.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوافي والوسائل: محمد بن الحسن
الصفار، عن إبراهيم بن هاشم، عن النوفلي، عن السكوني، وهو الصحيح
الموافق للفقيه: الجزء 4، باب ديات الجراحات والشجاج، الحديث 437، فإنه فيه
رواها الصدوق بسنده عن السكوني، وفي طريقه إليه: إبراهيم بن هاشم، عن
النوفلي، عن السكوني.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عيسى،
عن علي بن سليمان. التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 985،
والاستبصار: الجزء 3، باب من له على غيره مال فيجحده، الحديث 173، إلا أن
فيه: محمد بن يحيى، بدل محمد بن عيسى، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي
والوسائل وساير الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء 4، باب مستحق الفطرة وأقل ما يعطى الفقير منها،
الحديث 256.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الاستبصار: الجزء 2، باب اخراج
القيمة الحديث 169، محمد بن عيسى، بدل محمد بن مسلم، وهو الصحيح
الموافق للوافي والوسائل.
اختلاف النسخ
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن إبراهيم بن هاشم.
التهذيب: الجزء 6، باب النوادر، الحديث 330.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة: علي بن إبراهيم بن هاشم، بدل
إبراهيم بن هاشم، والصحيح ما في هذه الطبعة، الموافق للوافي والوسائل والنسخة
المخطوطة.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، وعلي بن محمد القاساني،
عن القاسم بن محمد. التهذيب: الجزء 6، باب الدعوة إلى الاسلام، الحديث
239.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى: محمد بن
الحسن الصفار، عن علي بن محمد القاساني، وهو الصحيح الموافق للوسائل،
لعدم ثبوت رواية الصفار عن القاسم بن محمد بلا واسطة، وكثرة روايته عنه
بواسطة القاساني، والوافي كما في هذه الطبعة.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن إبراهيم بن هاشم،
ومحمد بن جعفر، عن عبد الله بن طلحة. التهذيب: الجزء 10، باب الاشتراك في
الجنايات، الحديث 958.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى والنسخة
المخطوطة والوافي: إبراهيم بن هاشم، عن محمد بن جعفر، بدل ومحمد بن جعفر
بالعطف، والظاهر أن الصحيح إبراهيم بن هاشم، عن محمد بن حفص، بقرينة سائر
الروايات، والوسائل كما في هذه الطبعة.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن الحسن،
ومحمد بن علي بن محبوب، والحسن بن علي، ومحسن بن علي، بن يوسف جميعا،
عن محمد بن سنان، عن حماد بن طلحة صاحب السابري، عن معاذ بن كثير
بياع الأكسية، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 4، باب الزيادات
من الأنفال، الحديث 402.
كذا في هذه الطبعة، وفي النسخ المخطوطة: الحسن بن الحسين، بدل الحسن
ابن الحسن، وهو نسخة في الطبعة القديمة أيضا، وفيها أيضا محمد بن علي، بدل
محمد بن علي بن محبوب، وهو الموجود في الوافي والوسائل، وفي الطبعة القديمة:
الحسن بن علي بن يوسف نسخة، وهو الموافق لنسخة الجامع والوسائل، إلا أن
في الأخير: حسن بن علي غير مذكور، وفي الجامع: حماد بن أبي طلحة صاحب
السابري.
ولا يبعد أن يكون الصحيح هكذا: محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن
ابن الحسين (اللؤلؤي)، عن محمد بن علي (الصيرفي أبي سمينة)، والحسن بن علي
(ابن عبد الله بن المغيرة)، والحسن بن علي بن يوسف (بن بقاح)، عن محمد بن
سنان، عن حماد بن أبي طلحة بياع السابري، عن معاذ... إلخ، والله العالم.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن عبد الله بن
المنبه. التهذيب: الجزء 6، باب فضل الجهاد وفروضه، الحديث 208، ثم قال تحت
حديث رقم 209: وعنه عن العباس بن معروف، ثم قال تحت حديث رقم 210:
عنه عن عبد الله بن المغيرة: وظاهر الضمير أن يرجع إلى محمد بن الحسن
الصفار، وقد أخذ بهذا الظهور صاحب الوافي والوسائل، فأرجعا الضمير إلى الصفار،
وبما أنه لا يمكن أن يروي الصفار عمن هو من أصحاب الكاظم عليه السلام، بل
له روايات عن الصادق عليه السلام، فلا بد أن يرجع الضمير إلى العباس بن
معروف، وإن كان على خلاف الظاهر هذا، وفي النسخة المخطوطة كلمة (عنه)
غير موجودة، وعبد الله بن المغيرة مصدر بالكلام، وعليه فالامر واضح.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى،
عن عبد الله بن المغيرة، وعن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن الحسين بن
أبي الخطاب. التهذيب: الجزء 10، باب الحوامل والحمول...، الحديث 1105.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، وفي الوافي والنسخة المخطوطة: عبد الله بن
المغيرة، عن محمد بن الحسن الصفار، بلا كلمة حرف العطف، وفي الوسائل بعد
ذكر طريق الأول، قال: وبإسناده، عن الصفار، عن محمد بن الحسين بن أبي
الخطاب... إلخ، واما ما في النسخة المخطوطة والوافي فبعيد غايته، فإن ابن المغيرة
من أصحاب الكاظم عليه السلام، بل له روايات عن الصادق عليه السلام،
فكيف يمكن روايته عن الصفار المتوفي سنة 290، فإن صح ما ذكره في الوسائل
فهو، وإن لم يتم كما هو خلاف كلمة (عن) قبل محمد بن الحسن الصفار، فإن
ظاهره إنما يروي عنه بواسطة من هو مذكور في الكلام لا باسناده عنه، فلا يبعد
أن يكون الصحيح، ومحمد بن الحسن الصفار عطفا، على محمد بن عيسى.
أقول: تقدم بعنوان محمد بن الحسن بن فروخ، ويأتي له روايات كثيرة
بعنوان الصفار.


الفهرسة