محمد بن خالد
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » محمد بن خالد

 البحث  الرقم: 10703  المشاهدات: 685
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثة وأربعمائة مورد.
فقد روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وعن أبي البختري، وأبي الجوزاء،
وأبي الجهم، وأبي طالب، وأبي طالب الشعراني، وأبي عبد الله، وأبي محمد الكوفي،
وأبي نهشل، وابن أبي عمير، وابن بكير، وابن سنان، وابن وهب، وإبراهيم بن
إسحاق الأزدي أبي إسماعيل، وإبراهيم بن محمد الأشعري، وأحمد بن النضر،
وإسماعيل بن سعد الأحوص، والحسن بن بحر، والحسن بن علي، وحماد،
وحماد بن عيسى، وحمزة بن عبد الله، وحمزة بن عبيد، وخلف بن حماد، وزرعة،
وزريق بن الزبير، وزكريا بن آدم، وزكريا بن عمران، وزكريا بن عمران القمي،
وسعد بن سعد، وسعد بن سعد الأشعري، وسعدان، وسعدان بن مسلم، وسليمان
ابن جعفر الجعفري، وسليمان الجعفري، وسيف بن عميرة، وسيف التمار، وصالح
ابن سهل، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الحميد بن عواض، وعبد الله بن
بحر، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن الفضل، وعبد الله بن الفضل النوفلي،
وعبد الله بن الفضل الهاشمي، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن القاسم
الحضرمي، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله بن يحيى، وعبيد الله بن الحسين،
والعلاء بن رزين، والعلاء بن رزين القلا، وعلي بن محمد بن النوفلي، وعلي بن
النعمان، وغياث، وفضالة، وفضالة بن أيوب، والفضل النوفلي، والفضيل بن
غزوان، والقاسم بن عروة، والقاسم بن محمد، والقاسم بن محمد الجوهري، ومحمد
ابن أبي عمير، ومحمد بن أسلم الجبلي، ومحمد بن سليمان، ومحمد بن سنان، ومحمد
ابن عمر، ومحمد بن القاسم، ومحمد بن يحيى، ومروك، والنضر بن سويد، ووهب،
ووهب بن وهب أبي البختري، ووهب بن وهب أبي البختري القاضي القرشي،
وهارون بن الجهم، وهارون بن خارجة، ويونس بن عبد الرحمن.
وروى عنه إبراهيم بن هاشم، وأحمد ابنه، وأحمد بن حمزة القمي، وأحمد بن
محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسين بن سعيد، وسعد بن عبد الله، وسهل
ابن زياد، وعبد الله بن جعفر، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي
ابن سليمان، وعلي بن سليمان الزراري الكوفي، وعلي بن محمد، وعلي ماجيلويه،
ومحمد بن أبي عبد الله، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن جعفر أبو العباس الكوفي،
ومحمد بن الحسين، ومحمد بن حماد، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن يحيى
المعاذي الكوفي.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، عن أبي
نهشل. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب خلق أبدان الأئمة وأرواحهم 94،
الحديث 4.
ورواها في: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب طينة المؤمن والكافر 1،
الحديث 4، إلا أن فيه: محمد بن خلف، بدل محمد بن خالد، والصحيح ما في المورد
الأول من الكافي، بقرينة ساير الروايات، وفي الوافي عن كل مورد مثله.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن محمد بن
خالد، عن ابن بكير. التهذيب: الجزء 6، باب البينات، الحديث 729.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الاستبصار: الجزء 3، باب ما يجوز
شهادة النساء فيه وما لا يجوز، الحديث 102، صفوان ومحمد بن خالد بالعطف،
وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، فإنه لم يثبت رواية صفوان عن محمد بن
خالد.
روى الصدوق بسنده، عن محمد بن خالد، عن ابن سيابة، عن أبي
عبد الله عليه السلام. الفقيه: الجزء 3، باب بيع الثمار، الحديث 694.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1139، والجزء
7، باب من الزيادات من الاجارات، الحديث 1033، إلا أن فيهما: سيابة، بدل
ابن سيابة، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب فضل
الزراعة 124، الحديث 3، والوافي والوسائل أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد النهدي، عن محمد بن خالد، عن
إسماعيل بن عبد الخالق. التهذيب: الجزء 7، باب البيع بالنقد والنسيئة،
الحديث 249.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب
المعيشة 2، باب بيع المرابحة 85، الحديث 5، إلا أن فيه: محمد بن أحمد النهدي،
بدل أحمد بن محمد النهدي، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، عن خالد بن
حماد. التهذيب: الجزء 10، باب حدود الزنا، الحديث 24.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء 7، كتاب
الحدود 3، باب آخر منه (صفة الرجم) 9، ذيل الحديث 1، إلا أن فيه: خلف بن
حماد، بدل خالد بن حماد، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة
سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن صالح بن أبي حماد، عن محمد بن خالد، عن
زياد بن سلمة. التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 924.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب
المعيشة 2، باب شرط من أذن لهم في أعمالهم 31، الحديث 1، إلا أن فيه: زياد
ابن أبي سلمة، وهو الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن عبد الله
ابن الفضل الهاشمي. التهذيب: الجزء 7، باب التدليس في النكاح، الحديث
1710، والاستبصار: الجزء 3، باب أن الرجل والمرأة إذا اختلفا في ادعاء العنة
عليه، الحديث 900، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن خالد، عن عبد الله بن
الفضل الهاشمي، بلا واسطة، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء
5، كتاب النكاح 3، باب الرجل يدلس نفسه والعنين 68، الحديث 8، والفقيه:
الجزء 3، باب حكم العنين، الحديث 1704.
روى الكليني، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن
أبيه، عن عبد الله بن يحيى. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب
الشرك 169، الحديث 7.
ورواها أيضا في الجزء 1، كتاب فضل العلم 2، باب التقليد 18، الحديث
1، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن خالد، عن عبد الله بن يحيى، بلا واسطة،
والصحيح ما في الجزء الثاني، بقرينة ساير الروايات، وفي الوافي عن كل مورد
مثله.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، عن علي بن
أبي حمزة. التهذيب: الجزء 1، باب الحيض والاستحاضة والنفاس،
الحديث 1232.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء 3، كتاب
الحيض 2، باب المرأة ترى الصفرة قبل الحيض...، 4، الحديث 4، إلا أن فيه:
محمد بن خالد، عن القاسم بن محمد، عن علي بن أبي حمزة، والظاهر هو
الصحيح الموافق للوافي وساير الروايات، وفي الوسائل عن كل مثله.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد،
عن القاسم بن محمد، عن محمد بن القاسم. التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب،
الحديث 996.
وهذه الرواية رواها أيضا في الجزء 7، باب الوديعة، الحديث 795، وفيه:
أحمد بن محمد، عن البرقي، عن محمد بن القاسم، والاستبصار: الجزء 3، باب
وجوب رد الوديعة إلى كل أحد، الحديث 439، وفيه: أحمد بن محمد، عن البرقي،
عن القاسم بن محمد، عن الفضيل.
ورواها أيضا في الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 945، إلا أن فيه: أحمد
ابن محمد، عن أبيه، عن البرقي، عن محمد بن القاسم بن الفضيل. فعلم مما تقدم
أن جملة (عن أبيه) في المورد الأخير زائدة، والمراد بأحمد بن محمد هو أحمد بن
محمد بن عيسى، وبالبرقي هو محمد بن خالد، كما صرح به في الموضع الأول من
التهذيب، وهو الموافق للكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب أداء الأمانة 46،
الحديث 8، وأما الكلام بالنسبة إلى اختلاف بقية السند، تقدم في الفضيل، عن
أبي الحسن عليه السلام.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، عن محمد بن
سنان. التهذيب: الجزء 1، باب آداب الاحداث الموجبة للطهارة، الحديث 101.
ورواها تحت رقم 115 من الباب، إلا أن فيه: عبد الله بن سنان، بدل محمد
ابن سنان، وهو الموافق للاستبصار: الجزء 1، باب كمية الكر، الحديث 13.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب الماء الذي
لا ينجسه شئ 2، الحديث 7، وفيه ابن سنان فقط.
أقول: استظهر المجلسي في المرآة، أن المراد بابن سنان في السند، هو محمد
ابن سنان، وما استظهره هو الصحيح، فإن محمد بن خالد البرقي لم يرو عن
عبد الله بن سنان في شئ من روايات كتب الأربعة، وقد أكثر الرواية عن محمد
ابن سنان، وفي الوافي والوسائل بكلا السندين.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمري، عن محمد بن
خالد، عن محمد بن سنان. التهذيب: الجزء 3، باب فضل شهر رمضان والصلاة
فيه، الحديث 219، والاستبصار: الجزء 1، باب الزيادات في شهر رمضان، الحديث
1803، إلا أن فيه: إبراهيم بن أبي إسحاق الأحمري النهاوندي، والصحيح ما في
التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
ثم روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن أبي
عبد الله عليه السلام. الروضة: الحديث 208.
كذا في الوافي والمرأة أيضا، وعلق عليه المجلسي - قدس سره - بأنه مرسل،
لعدم امكان رواية محمد بن خالد عن أبي عبد الله عليه السلام، ونقل عن بعض
النسخ أن السند هكذا: أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن سليمان الديلمي،
عن أبيه، عن أبي عبد الله عليه السلام، والظاهر هو الصحيح، ويؤكد ذلك أن
في تفسير البرهان روى هذه الرواية عن الكليني، وفيه أيضا: أحمد بن محمد بن
خالد، عن محمد بن سليمان الديلمي... إلخ، وكذلك في تفسير العياشي.
وأما ما رواه أيضا، عن عبد الرحمن بن الحجاج، عن محمد بن خالد، أنه
سأل أبا عبد الله عليه السلام... إلخ. الكافي: الجزء 3، كتاب الزكاة 5، باب أدب
المصدق 22، الحديث 52.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 4، باب الزيادات في زكاة، الحديث
276، فمحمد بن خالد فيها، غير محمد بن خالد البرقي، والظاهر أنه محمد بن
خالد بن عبد الله القسري.
وروى أيضا، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، ومحمد بن خالد، عن
سعد بن سعد. الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب الأهلة والشهادة عليها 6،
الحديث 7.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي: محمد بن
يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، وهو الصحيح، لان محمد بن يحيى
لا يمكن أن يروي عن محمد بن خالد بلا واسطة.
روى الشيخ بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن خالد، وعلي بن
حديد، عن علي بن النعمان. التهذيب: الجزء 6، باب البينات، الحديث 726،
والاستبصار: الجزء 3، باب ما يجوز شهادة النساء فيه، الحديث 98.
كذا في الوافي أيضا، ولكن في الوسائل: سعد بن عبد الله، عن أحمد بن
محمد، عن محمد بن خالد، والظاهر هو الصحيح، فإنه لا يمكن أن يروي سعد بن
عبد الله عن محمد بن خالد، وعن علي بن حديد...
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد،
عن محمد بن خالد، عن القاسم بن عروة. الكافي: الجزء 2، كتاب الدعاء 2، باب
الدعاء للرزق 53، الحديث 5.
أقول: هذا السند متكرر في الروايات، وفي جميعها الحسين بن سعيد، ومحمد
ابن خالد، بالعطف كما في رقم (1) من الباب.
ولعل كلمة (عن) في المقام محرفا، وإن روى الحسين بن سعيد، عن محمد بن
خالد في موارد.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن النضر
وغيره. الكافي: الجزء 1، كتاب التوحيد 3، باب جوامع التوحيد 22، الحديث 7.
كذا في هذه الطبعة، وفي ساير النسخ أحمد بن النضر، بدل النضر، وهو
الموافق للوافي.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، ومحمد بن يحيى،
عن أحمد بن محمد بن عيسى جميعا، عن البرقي، عن النضر بن سويد. الكافي:
الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب أن الايمان مبثوث لجوارح البدن كلها 18،
الحديث 2.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الوافي كلمة (عن أبيه) غير
موجودة، والظاهر هو الصحيح، لان ابنه أحمد، وابن عيسى يرويان عنه، بقرينة
كلمة (جميعا) في السند.
أقول: محمد بن خالد في هذه الروايات، هو محمد بن خالد البرقي الآتي.


الفهرسة