قال النجاشي: " محمد بن سالم بن أبي سلمة الكندي السجستاني: أخبرنا علي بن أحمد، قال: حدثنا إسحاق بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن الحسن، قال: حدثنا علوية بن مثوية (منوية) بن علي بن سعد أخي أبي الآثار القرداني (القزداني) عنه، به ". وذكره مرة ثانية، قائلا: " محمد بن سالم بن أبي سلمة الكندي السجستاني: له كتاب، وهو كتاب أبيه رواه عنه " (إنتهى). وقال الشيخ (609): " محمد بن سالم بن أبي سلمة: له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن علي بن محمد بن أبي سعيد القيرواني، عن محمد ابن سالم بن أبي سلمة السجستاني ". وقال ابن الغضائري: " محمد بن سالم بن أبي سلمة الكندي السجستاني: يروي عن أبيه، في حديثه ضعف ". وتقدم في أبيه قوله: " روى عنه ابنه وهو لا يعرف ". بقي هنا أمران: الأول: أن ظاهر كلام النجاشي أولا، أن لمحمد بن سالم كتابا رواه علوية ابن منوية (مثوية)، وهو صريح كلام النجاشي - قدس سره -، ولكن صريح كلام النجاشي ثانيا أن كتابه هو كتاب أبيه، وهو رواه عنه، وقد تقدم عنه في ترجمة سالم بن أبي سلمة أبيه، أن له كتابا، رواه ابنه محمد بن سالم. الثاني: أن الرجل لم يرد فيه توثيق، بل عرفت من ابن الغضائري، أن في حديثه ضعفا وهو لا يعرف. وقد ذكره ابن داود في القسم الثاني (436)، وقال: " محمد بن سالم الكندي السجستاني (لم) ضعيف ". ومع ذلك قد ذكره في القسم الأول أيضا (1353)، وقال: " محمد بن سالم ابن أبي سلمة الكندي السجستاني (لم - جش) مهمل (كش) مدحه " (إنتهى). أقول: لم يرد مدحه في الكشي، والامر قد اشتبه على ابن داود جزما ولا نعرف وجها لعده في القسم الأول أصلا. روى بعنوان محمد بن سالم بن أبي سلمة، عن أحمد بن الريان، وروى عنه (الحسين بن محمد ومحمد بن يحيى). الروضة: الحديث 347. وروى عن الحسن (الحسين) بن شاذان الواسطي، وروى عنه الحسين بن محمد، ومحمد بن يحيى. الروضة: الحديث 346. وروى عن محمد بن سعيد بن غزوان، وروى عنه علي بن محمد بن سعيد. الروضة: الحديث 314. أقول: الظاهر أن الصحيح علي بن محمد بن سعد، وهو علي بن محمد بن علي بن سعد القزداني (القيرواني) الأشعري، فإنه المعنون في كتب الرجال، وروى عنه ابن الوليد، وإن كان في طريق الشيخ علي بن محمد بن أبي سعيد، كما تقدم. وطريق الشيخ إليه ضعيف.