وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ ثلاثة وسبعين موردا. فقد روى عن الرضا، وأبي جعفر، وأبي جعفر الثاني، عليهما السلام، وعن أبي حمزة، وأبي محمد، وأبيه، وابن مسكان، وإبراهيم بن أبي البلاد، وإبراهيم بن عبد الله الصوفي، وإبراهيم بن الفضل، وإسحاق بن عمار، وإسماعيل بن إبراهيم، وداود، وسماعة بن مهران، وسيف بن عميرة، والصباح الحذاء، وعبد الرحمان بن الحجاج، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن لطيف التفليسي، وعلي بن إبراهيم، وعلي بن أيوب، وعيثم بن أسلم، وعيثم بن أشيم، وعيثم بن عبد الله، والفضل بن إسماعيل الهاشمي، ومحمد بن محفوظ، ومروان بن مسلم، وموسى بن القادم، وميمون ألبان، وهارون بن الجهم، ويونس بن عبد الرحمان. وروى عنه إبراهيم بن إسحاق، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن محمد، والأصبغ بن الأصبغ، وبكر بن صالح، والحسين بن سيف، وزكريا المؤمن، وسهل، وسهل بن زياد، وعباد بن سليمان، وعثمان بن سعيد، وعلي ابنه، وعلي بن الحكم، وعلي بن محمد، وعلي بن محمد بن سعيد، وغياث، ومحمد بن أبي الصهبان، ومحمد ابن أحمد بن يحيى، ومحمد بن أسلم، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن خالد، ومحمد ابن علي بن عدي، ومحمد بن عيسى القمي، ومحمد بن القاسم ومختار بن زياد، والهيثم بن واقد، ويوسف بن السخت البصري. اختلاف الكتب روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن الحسين بن يوسف، عن محمد بن سليمان، عن أبي الحسن الثاني عليه السلام. الكافي: الجزء 7، كتاب الديات 4، باب النوادر 56، الحديث 1. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: الحسين بن سيف، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء 10، باب القضاء في قتيل الزحام...، الحديث 803، والوافي والوسائل أيضا. روى الصدوق بسنده، عن الحسن بن علي الكوفي عن الحسين بن يوسف، عن محمد بن سليمان. الفقيه: الجزء 3، باب اللعان، الحديث 1670. كذا في هذه الطبعة، وعن بعض النسخ: الحسن بن سيف، بدل الحسين بن يوسف. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 8، باب اللعان، الحديث 670، إلا أن فيه: الحسن بن يوسف، وفي الطبعة القديمة منه الحسين بن سيف نسخة. وروى الكليني هذا المضمون بسنده، عن الحسين بن سيف، عن محمد بن سليمان... إلخ. الكافي: الجزء 7، كتاب الشهادات 5، باب النوادر 23، الحديث 6، وهو الصحيح، بقرينة ساير الروايات، وفي الوسائل عن التهذيب: الحسن ابن يوسف، وعن الفقيه والكافي: الحسين بن سيف، وفي الوافي عن الكافي: الحسين ابن سيف، وعن الفقيه والتهذيب: الحسن بن يوسف. ومما ذكرنا يظهر الكلام فيما رواه الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن الحسين بن سيف، عن محمد بن سليمان. التهذيب: الجزء 8، باب عدد النساء، الحديث 495، فإن في النسخة المخطوطة والطبعة القديمة الحسين بن يوسف، كما إن في الأخير الحسن بن يوسف نسخة، والصحيح ما في هذه الطبعة الموافق للكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب علة اختلاف عدة المطلقة 44، الحديث 1. روى الصدوق بسنده، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن سليمان، عن الحسين بن عمر. الفقيه: الجزء 4، باب الرجل يوصي بمال في سبيل الله، الحديث 531. ورواها الكليني بسنده، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن محمد ابن سليمان، عن الحسين بن عمر. الكافي: الجزء 7، كتاب الوصايا 1، باب انفاذ الوصية على جهتها 10، الحديث 5. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن سليمان، عن الحسين بن عمرو، وهو الموافق لما في التهذيب: الجزء 9، باب الوصية لأهل الضلال، الحديث 809، والاستبصار: الجزء 4، باب من أوصى بشئ في سبيل الله تعالى، الحديث 491، وفيهما أيضا: الحسين بن عمر، وهو الصحيح، والمراد به الحسين بن عمر بن يزيد. روى الكليني بسنده، عن علي بن شيرة، عن محمد بن سليمان، عن حسين الحرشوش. الكافي: الجزء 3، كتاب الجنائز 3، باب غسل الأطفال والصبيان...، 73، الحديث 8. ورواها في التهذيب: الجزء 3، باب الصلاة على الأموات، الحديث 1039، إلا أن فيه: الحسين المرجوس، بدل حسين المرجوس. أقول: ضبط الراوي والمروي عنه في النسخ مختلف، وما تعرضنا لكثرتها. روى الشيخ بسنده، عن يونس، عن محمد بن سليمان، عن عبد الله بن إسحاق. التهذيب: الجزء 10، باب الحد في السرقة، والخيانة، الحديث 527. كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى: عبيد الله بن إسحاق، وهو الموافق للكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب حد المحارب 50، الحديث 9، والظاهر هو الصحيح. وروى أيضا بسنده، عن علي بن حديد، عن محمد بن سليمان، عن عمرو ابن خالد. التهذيب: الجزء 6، باب فضل الكوفة...، الحديث 59. ورواها أيضا في الجزء 3، باب فضل المساجد...، الحديث 700، إلا أن فيه: محمد بن سنان، بدل محمد بن سليمان. وهذا الاختلاف تقدم في محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن الحسين. روى الكليني بسنده، عن سهل بن زياد، عن محمد بن سليمان، عن عيثم ابن أشيم. الروضة: الحديث 10. أقول: لا يبعد أن يكون الصحيح عيثم بن أسلم، بقرينة ساير الروايات.