وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثة وسبعين موردا. فقد روى عن الرضا عليه السلام، وعن أبيه، وآدم بن علي، وإبراهيم بن أبي البلاد، وإدريس بن زيد، وزكريا بن آدم، وعلي بن إدريس، ومحمد بن منصور الكوفي. وروى عنه أبو القاسم الكوفي، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، ومحمد بن علي بن محبوب، وموسى بن القاسم. اختلاف الكتب روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن أبيه، عن سهل بن اليسع، عن أبيه، عن أبي الحسن عليه السلام. التهذيب: الجزء 1، باب حكم الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث 522. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: أحمد بن محمد، عن سهل بن اليسع، عن أبيه، عن أبي الحسن عليه السلام، ولكن في الكافي: الجزء 3، كتاب الحيض 2، باب الحائض تختضب 23، الحديث 1، أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل بن اليسع، عن أبيه، عن أبي الحسن عليه السلام، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة ساير الروايات. وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن أبيه، عن أبي الحسن عليه السلام. التهذيب: الجزء 2، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث 761، والاستبصار: الجزء 1، باب من شك فلا يدري صلى اثنتين أو ثلاثا، الحديث 1425، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن أبي الحسن عليه السلام، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات. وروى أيضا بسنده، عن موسى بن القاسم، عن محمد بن سهل، عن أبيه، عن إدريس بن عبد الله. التهذيب: الجزء 5، باب تفصيل فرائض الحج، الحديث 982، والاستبصار: الجزء 2، باب وجوب الوقوف بعرفات، الحديث 1077، إلا أن فيه: محمد بن سهل، عن إدريس بن عبد الله، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي. وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن ابن سنان. التهذيب: الجزء 8، باب الايمان والأقسام، الحديث 1071. أقول: في المقام اختلاف تقدم في محمد بن سنان، عن إسحاق بن عمار. روى الصدوق بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن سهل، عن الحسن بن الحكم، عن أبي جعفر عليه السلام. الفقيه: الجزء 4، باب ميراث ذوي الأرحام مع الموالي، الحديث 708. ورواها الكليني في الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب ميراث ذوي الأرحام 26، الحديث 7. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب ميراث الأعمام والعمات، الحديث 1168، إلا أن فيهما: الحسين بن الحكم، بدل الحسن بن الحكم، وهو الموافق للوافي، وفي الوسائل عن الفقيه والتهذيب: الحسن بن الحكم، وعن الكافي: الحسين بن الحكم. روى الشيخ بسنده، عن موسى بن القاسم، عن محمد بن سهل، عن زكريا ابن آدم. التهذيب: الجزء 5، باب الاحرام للحج، الحديث 579، والاستبصار: الجزء 2، باب الوقت الذي يلحق الانسان فيه المتعة، الحديث 874، إلا أن فيه: زكريا بن عمران، بدل زكريا بن آدم، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوسائل، بقرينة ساير الروايات. وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن عبد الله ابن بكير. التهذيب: الجزء 7، باب المزارعة، الحديث 870. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب ما يجوز أن يؤاجر به الأرض وما لا يجوز 127، الحديث 10، محمد بن سهل، عن أبيه، عن عبد الله بن بكير، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة ساير الروايات. روى الصدوق بسنده، عن موسى بن القاسم البجلي، عن صفوان بن يحيى، ومحمد بن سهل، عن أشياخهما، عن أبي عبد الله عليه السلام. الفقيه: الجزء 1، باب صلاة أخرى للحاجة، الحديث 1546. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 3، باب صلاة أخرى للحاجة، الحديث 416، إلا أن فيه: محمد بن سهيل، بدل محمد بن سهل، وفي النسخة المخطوطة منه كما في الفقيه، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة ساير الروايات. أقول: هذا هو محمد بن سهل الأشعري الآتي.