محمد بن عبد الله
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » محمد بن عبد الله

 البحث  الرقم: 11093  المشاهدات: 610
روى عن محمد بن علي، وروى عنه أحمد بن إدريس. تفسير القمي: سورة
المعارج، في تفسير قوله تعالى: (سأل سائل بعذاب واقع).
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن، وأبي الحسن الرضا، عليهم
السلام، وعن ابن أبي عمير، وابن سنان، والحسن بن علي، والحسين بن علي بن
زكريا، وخالد العمي، وزرارة، وسليمان بن جعفر الهاشمي، وسليمان الديلمي،
وصالح بن عقبة، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن جعفر، وعبد الله بن جعفر
الحميري، وعبد الله بن سنان، وعبد الملك بن بشير، وعبد الوهاب بن بشر،
وعقبة بن خالد، والعلاء، وعلي البغدادي، وعلي بن حديد، وعلي بن حسان،
وعمر، والمتطيب، وعيسى بن عبد الله، وعيسى بن عبد الله العمري، ومحمد بن
أبي حمزة، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن إسحاق بن عمار، ومحمد بن سنان،
ومحمد بن عيسى، ومحمد بن الفرج، ومحمد بن الفضيل، ومهزم، ويحيى بن المبارك.
وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن الحسن، وأحمد بن الحسين،
وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن محمد بن عيسى، وجعفر بن محمد أبو
القاسم، والحسن، والحسن بن علي ابن أخيه، والحسن بن علي بن عبد الله ابن
أخيه، والحسين، والحسين بن عبد الله، والحسين بن المختار، وسهل بن زياد،
وسهل بن زياد الآدمي، وصالح، وصفوان، وعبد الله بن أحمد، وعلي ابنه، وعلي
ابن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن سليمان بن رشيد، وعلي بن محمد
ابن عبد الله، وعمر بن سلمة، وعمرو بن عثمان، ومحمد بن أحمد الكوفي، ومحمد
ابن الحسين، ومحمد بن مروان بن مسلم، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يعقوب، ومعلى
ابن محمد، وموسى بن القاسم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن محمد بن
عبد الله، عن أبي الحسن عليه السلام. التهذيب: الجزء 3، باب العمل في ليلة الجمعة
ويومها، الحديث 668، والاستبصار: الجزء 1، باب تقديم النوافل يوم الجمعة،
الحديث 1569، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي الحسن عليه
السلام، بلا واسطة، والوافي كما في التهذيب، والوسائل بسندين.
روى الكليني، عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، ومحمد بن يحيى، عن
أحمد بن محمد، عن ابن أبي نصر، عن محمد بن عبد الله، عن الرضا عليه
السلام. الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب وجوب الغسل يوم الجمعة 28،
الحديث 2.
كذا في المرآة ونسخة من الطبعة القديمة أيضا، ولكن في نسخة أخرى منها:
محمد بن عبيد الله، بدل محمد بن عبد الله، وهو الموافق للتهذيب: الجزء 1، باب
الأغسال المفترضات والمسنونات، الحديث 292، وكذلك الطبعة القديمة منه،
والظاهر صحة ما في الكافي الموافق للاستبصار: الجزء 1، باب الأغسال المسنونة،
الحديث 337، والنسخة المخطوطة من التهذيب والوافي أيضا.
ثم روى هذه الرواية الكليني والشيخ بسندهما، عن إبراهيم بن هاشم، عن
عبد الله بن المغيرة، الحديث 1 من الباب المذكور في الكافي، والحديث 291
من الباب المتقدم من التهذيب، ورواها الشيخ مرة ثالثة في التهذيب: الجزء 3،
باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث 28، والسند فيه هكذا: أحمد بن محمد
ابن عيسى، عن محمد بن عبد الله. وعبد الله بن المغيرة، عن أبي الحسن عليه
السلام، وبعيد أن يكون هذا طريقا ثالثا، مع أن الراوي عن محمد بن عبد الله
في الطريق الأول، كان أحمد بن محمد بن عيسى بواسطة ابن أبي نصر، وفي
المورد الأخير روى بلا واسطة، وأيضا في الطريق الأول كان الراوي عن
عبد الله بن المغيرة، إبراهيم بن هاشم، وفي المورد الأخير: أحمد بن محمد بن
عيسى، فالظاهر وقوع السقط والتحريف في المقام، والصحيح ما في الكافي
والتهذيب المتقدمين.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن محمد بن
عبد الله، عن الرضا عليه السلام. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب بيع
المرعى 135، الحديث 3.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 7، باب بيع الماء والمنع منه...، الحديث
624، إلا أن فيه: محمد بن أحمد بن عبد الله، بدل محمد بن عبد الله، والظاهر
صحة ما في الكافي، الموافق للوسائل بقرينة ساير الروايات.
وروى أيضا، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن عبد الله، عن عبد الله بن
جعفر. الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب الفطرة 75، الحديث 24.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: محمد بن يحيى ومحمد
ابن عبد الله، بالعطف، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء 4، باب وجوب
اخراج الزكاة إلى الامام، الحديث 265، والوافي والوسائل أيضا، فإن كليهما شيخ
للكليني.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن الحسن، عن محمد بن عبد الله، عن علي
ابن حديد. التهذيب: الجزء 8، باب الخلع والمباراة، الحديث 338.
ورواها في الاستبصار: الجزء 3، باب الخلع، الحديث 1128، إلا أن فيه:
أحمد بن الحسن ومحمد بن عبد الله، بالعطف، والظاهر صحة ما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن عبد الله، عن علي
ابن الحكم. التهذيب: الجزء 4، باب الزيادات في الزكاة، الحديث 319.
كذا في هذه الطبعة وفي الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها:
محمد، عن عبد الله، وفي النسخة المخطوطة: محمد بن عبد الله بن محمد، وهو
الموافق للوافي، وفي الوسائل: محمد بن يحيى، عن محمد بن عبد الله بن محمد،
ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء 4، كتاب الزكاة 1، باب سقي الماء 41،
الحديث 2، محمد عن عبد الله بن محمد، عن علي بن الحكم، والظاهر هو
الصحيح، والمراد بمحمد ههنا هو محمد بن يحيى، فإنه لم يرو محمد بن عبد الله،
عن علي بن الحكم، في غير هذا المورد، وروى عبد الله بن محمد عنه كثيرا.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن عبد الله،
عن محمد بن أسلم. التهذيب: الجزء 9، باب ميراث الموالي مع ذوي الرحم،
الحديث 1190، والاستبصار: الجزء 4، باب أنه لا يرث أحد من الموالي مع وجود
واحد من ذوي الأرحام، الحديث 651، إلا أن فيه: محمد بن أشيم، بدل محمد بن
أسلم، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، وإن كان في الأخير
نسيم نسخة لأسلم.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن محمد بن
عبد الله، عن محمد بن علي. التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح والأطعمة،
الحديث 342.
ورواها أيضا في الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1060، إلا أن فيه: أحمد
ابن أبي عبد الله، عن محمد بن علي، بلا واسطة، والظاهر هو الصحيح، الموافق
للكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب السحت 42، الحديث 5، والوافي
والوسائل أيضا، لكثرة رواية أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن علي، بلا
واسطة، وعدم ثبوت روايته عن محمد بن عبد الله، إلا في مورد، ويؤكد صحة
ما ذكرناه، عدم وجود محمد بن عبد الله في النسخة المخطوطة.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد، عن بعض أصحابنا، عن محمد بن
عبد الله، عن محمد بن يزيد. التهذيب: الجزء 4، باب الزيادات في الزكاة،
الحديث 324.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء 4،
كتاب الزكاة 1، باب الصدقة لبني هاشم ومواليهم...، 42، الحديث 7، عن أحمد بن
محمد، عن بعض أصحابنا، بدل محمد بن أحمد عن بعض أصحابنا، والوافي
كالكافي، والوسائل كما في التهذيب، وأيضا في الوافي: محمد بن عبيد الله، بدل
محمد بن عبد الله، وهو نسخة في مورد من الوسائل أيضا، كما إن في مورد من
الوسائل: محمد بن زيد، بدل محمد بن يزيد.
ثم روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن عبد الله، عن
زرارة، عن عيسى بن عبد الله. التهذيب: الجزء 3، باب صلاة العيدين،
الحيث 855.
كذا في الوافي والطبعة القديمة على نسخة، ولكن في نسخة أخرى منها،
والوسائل: محمد بن عبد الله بن زرارة، وهو الصحيح، فإن محمد بن عبد الله
ابن زرارة هو الراوي لكتاب عيسى بن عبد الله.
ومما ذكرناه يظهر الكلام فيما رواه الكليني في الروضة: الحديث 556، بسنده
عن علي بن الحسن التيمي، عن محمد بن عبد الله، عن زرارة، عن محمد بن
الفضيل، فالصحيح فيها محمد بن عبد الله بن زرارة، بقرينة ساير الروايات.
روى الكليني، عن الحسين (عن محمد) بن عبد الله، عن محمد بن سنان،
عن المفضل. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب مولد النبي صلى الله عليه
وآله ووفاته 111، الحديث 10.
وفي المقام كلام تقدم في محمد بن سنان، عن المفضل.
أقول: محمد بن عبد الله هذا مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي
والمروي عنه.


الفهرسة